loading

أظهر المعلومات

© Meshbak 2023
Saudi Arabia, Riyadh

حملات الترويج للسُمنة، بين الإيجابية والسلبية

تم نشره أكتوبر 23, 2023

تسويق المدن| حملة إعلانية تكلّف السنوات

تسويق المدن| حملة إعلانية تكلّف السنوات

 

تكبر طموحات المدن الحديثة اليوم في الوصول إلى ما وراء حدودها الجغرافية حتى تتصدر المشهد العالمي وتنافس بهمة في عالمٍ سريع التغير والنمو، بدأت القصة قبل حوالي ثلاثين سنة من نيويورك مدينة الرمز الأمريكي القومي “تمثال الحرية”، فبعدما شهدت موجات عنف وازدياد في معدلات الجريمة أصابها ركود اقتصادي ساهم في ظهور التفاوت الاجتماعي بشكلٍ حادّ وتضرر قطاع السياحة خاصة، فقامت إدارة التجارة بالإعلان عن الحاجة لإنقاذ روح المدينة وهويتها، أدارت وكالة الإعلانات Wells Rich Greene الأزمة وأطلقت أشهر شعار لمدينة بين مدن العالم I♥NY لتصبح أسماء مثل نيويورك تايمز، HBO، دي سي كوميكس، التايمز سكوير، وول ستريت علامة تجارية تشير إلى حيوية المدينة الناجية و المزدهرة عالميًا. 

 

هل سمعت عن العلامة التجارية للمدن؟

تعدّ العلامة التجارية أداة تسويقية لمساعدة الناس على بناء تصّور أو وعي حول منتج أو شركة وتستخدم في الأعمال التجارية، لكن يمكن توسيع المفهوم حول المدن والأماكن وتطبيق الاستراتيجيات والتقنيات التجارية لبناء تنمية اقتصادية وسياسية واجتماعية وثقافية، حتى تشكّل هوية جمعية أو علامة تجارية تؤهلها لتصدّر المشهد العالمي، وتحدد مكانتها وقيمتها الحضارية بين مدن العالم، داعية الناس ورواد الأعمال إلى زيارتها وتجربة العيش والاستثمار فيها. 

 

ما الذي يجعل من المدينة علامة تجارية؟

  • التنافس الاقتصادي 

مثل تواجد كبرى الشركات المتعددة الجنسيات كشركة أبل في كاليفورنيا، إذ تعتبر المدينة التاسعة في الاقتصاد العالمي والأولى في أمريكا وتسمى بالولاية الذهبية.

 

  • التنافس السياسي 

مثل المشاركة في المؤتمرات الدولية والتجارية، كاستضافة دبي اجتماع الرابطة الدولية للعلامات التجارية لسنة 2026 وجاء الاختيار تأكيدًا على مركز دبي في إقامة المؤتمرات الدولية إذ تعتبر المرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط.

  • التنافس الثقافي 

مثل تواجد أهم الأماكن التراثية والسياحية عالميًا كمتحف اللوفر في باريس، وفي هذا أكدت دراسة لجامعة السوربون في باريس أن متحف اللوفر فقط مسؤول عما يقارب 390 مليون يورو من عائدات السياحة سنويًا. 

  • التنافس على مستوى الخدمات

مثل تواجد المطارات الكبيرة، وتقام سنويًا جوائز لأفضل المطارات الدولية، وفي هذا صُنّف مطار حمد الدولي في الدوحة ثاني أفضل مطار عالمي لعام 2023م، بحسب استبيان موقع  SkyTrax الذي يعتمد على استطلاع رأي العملاء لأكثر من 550 مطار حول العالم.

 

لماذا تسعى المدن لبناء هوية تجارية؟

تتحدث المدن معنا في كل لحظة، فإذا رأيت لوحة الموناليزا تخطر مدينة باريس ومتحف اللوفر على ذهنك دون إرادة، ولو كنت من محبي قراءة قصص التحقيقات والغموض ستظهر الشخصية اللندنية شارلوك هولمز كنموذج أولي، ومع اقتراب نهاية السنة الميلادية يترقب الناس رؤية مشهد العد التنازلي لنهاية العام على برج خليفة في دبي، وتذكرنا نزول إصدارات سنوية لهاتف آيفون بمدينة شركة أبل الأم كاليفورنيا، كل تلك الصور الذهنية الراسخة عبر جهود مستمرة سواء عن طريق معالم أو شخصيات أو إنجازات حضارية وتقنية، هي ما تجعل لكل مدينة هوية تميزها وتدخلها في عجلة التنافسية والتسويق لذاتها، وكأنها منتج تجاري يتبع استراتيجية تسويقية وحملات ترويجية على مدار الأجيال القادمة، لكن على خلاف المنتجات التجارية، بمجرد إطلاق حملات إعلانية لا يمكن الترويج لمدينةٍ ما، إذ تتطلب المنافسة العالمية مشاركة جهات حكومية وخاصة بكافة قطاعاتها نحو رؤية موحدة تبرز نقاط قوتها وتحسن نقاط ضعفها لتحقق الغاية في أن تصبح وجهة عالمية للاستثمارات والسياحة والتمدن الحضاري.

حتى أن هناك مدنًا سجلت حقوق الملكية الفكرية لعلامتها أو هويتها التجارية في مكاتب السجلات الوطنية والإقليمية، مثل مدينة سان مورتيز في سويسرا التي تتخذ شعار “في قمة العالم” ويحظى بالاعتراف من قبل 50 دولة. 

 

مُدن لا يُخطئها أحد

أشار التقرير الصادر عن شركة Brand Finance التي تُعنى بدراسة الأعمال التجارية عن مؤشر ترتيب المدن التجارية لعام 2023م.
تصدرت عاصمة بريطانيا «لندن» المركز الأول، وليس من الغرابة أن تصبح «مدينة الضباب» وجهة تجارية، إذ تعتبر من أقدم وأعرق العواصم، كما تضم عددًا من المعالم الرمزية الشهيرة كساعة البيغ بن، وقصر باكنغهام الملكي الذي يبلغ عدد زواره سنويًا 50 ألف، وتنتشر فيها المتاحف التي تمثل وجهة سياحية هامة.

في المنطقة العربية، صعدت دبي إلى المركز التاسع عالميًا، تلك المدينة التي تفجرت إمكاناتها من وسط الصحراء المقفرة لتُصبح وجهة عالمية لروّاد المال والأعمال، كما تحتضن أطول برج في العالم «برج خليفة».

 

كيف تسعى السعودية لإطلاق هوية تجارية لمُدنها:

جاء برنامج “جودة الحياة” لتعزيز النمط الحيّوي والسياحي الإيجابي لسكان وزواري، عبر الاهتمام حتى الآن الحيوية مثل السياحة والرياضة والسينما بما فيهم ونون ، وتحديد أرقام المدن العالمية لعام 2022م وتوجه عن تقرير الشركة الاستشارية العالمية   Kearney  شهدت العاصمة منذ الآن قفزات مذهلة في المعايير القياس ما توفي 46 نقطة في المؤشر الثقافي، حيث يعتبر هذا الأثر الأصعب في القياس، ويعود ذلك لإعلان وزارة الثقافة عن 11 إنشاء هيئة تثري مشاهد ثقافية عامة، ولا يمكن لأي شخص مبدع إلا أن تجد الرياض تحتوي فنّه واهتماماته، فانطلقت فعاليات عدة ثقافية منها: عام القهوة السعودية، مسابقة الإبداع الأدبي للجامعات، برنامج صناعة الأفلام، الشريك الأدبي.

إذا كنت ترغب في إنشاء نادي لهوايتك المفضلة عليك أن تنضم إلى المنظمة الوطنية للهوايات ” هاوي “، برنامج يهدف إلى تعزيز المهارات والهوايات المتاحة لبرامج وفعاليات متنامية، وبلغ عدد الأندية المسجلة 400 نادي موزعين في 35 مدينة.

ولو كنت من محبي القراءة لا بد أنك تعلم عن ضخامة الحدث الثقافي الأبرز في المنطقة العربية، حيث ساعدت في تحقيق كل عام المعرض الدولي للكتاب. 

«تخيل في الرياض صار اللي ما قد صار» حقق موسم الرياض “فوق الخيال” 2022م آلاف الزيارات مع دخول الأرقام الطويلة الجديدة إلى موسوعة غينيس،

لمساعدة من أضخم المشروعات الفضائية والمدن المستقطبة لإنشاء مشروع ” نيوم ” على ساحل البحر الأحمر شمال غرب المملكة، نيوم ليس مجرد مكان تجسيد بل هو لمفهوم المدن الحيوية والعالمية حيث يهدف إلى تنمية الاقتصاد المحلي وتنويع مصادره، وجهة لمستقبل واستثمارات جديدة ومواهب من كل العالم، تطبيق مبدأ العمل، بناء مجتمعات حيوية للرفاهية الإنسان.

 

صناعة التصنيع

مدن تشبه الناس، ترسم نساء وخيالات وتصنع ذكريات مع ساكنيها وورودها، فكما عصر كل إنسان بصمة فريدة غير قابلة للنسخ والتكرار، وكذلك المدن هناك لبرازها هويتها التاريخية والحضارية التي تكفل لها بصمة عالمية في صناعة الأثر.

 

المصدر:

1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

, , , ,

meshbak_admin

0 تعليقات

اترك تعليقاً

قم بتنزيل هذا المستند
أدخل عنوان بريدك الإلكتروني لتنزيل هذا المستند