loading

أظهر المعلومات

© Meshbak 2023
Saudi Arabia, Riyadh

تم نشره مارس 20, 2023

من أسرة منتجة إلى علامة تجارية

 

جميعنا في وقتٍ مضى، كنا مجرد أطفال بأفكار خلّابة ومبدعة، ولم يساعدنا للمضي -بعد الله- سوا أمٌ عطوف أو جدة حنونة، سواءً بكلماتهن القوية والواضحة أو بما تشربناه من مواجهاتهن لتحدياتهن الشخصية، وإحسانهن في أعمالهن اليومية داخل المنزل. 

من هنا نستشف الإبداع والعمل الجاد، نحمل هذه القيم في جعباتنا، تغرس فينا الثقة والجرأة لمتابعة أحلامنا وتحقيق طموحاتنا الشخصية. 

قبل خمسين سنة مضت، لم يكن يوجد ما يُعرف بالأسر المنتجة، بينما الآن في كل حي محل حلويات أو مقهى يعتبر نقطة بيع لأحد الأسر المنتجة. ما الذي تغير في نصف القرن الماضي ليجعل هذا الانتشار الكبير طبيعي؟ 

فتيات عدة بشهادات مهمة سواءً في الإدارة أو التصميم وغيرها، بمواهب فذة، وأوقات فراغٍ طويلة، وفوق كل ذلك؛ أمهات داعمات، لم يكن للوظيفة نصيب للاستثمار فيهن، سواء لعدم وجود الفرص أو عدم تناسبها معهن، أو لكونهن أمهات ويرغبن بالجلوس مع أبنائهن.

ادعموا فتيات البلد

هي تجيد الطبخ، وتلك تجيد التصميم، وهذه تفهم في المحاسبة، يبدأن بتطوير نموذج عمل تجاري، يجرّبن حظهن بين الصديقات وصديقات الصديقات، ثم يبدأ مطبخ المنزل بالتحول إلى مطبخ المطعم، والثلاجات تمتلئ بالصواني -التي لا حق بأصحاب المنزل فيها-، تزداد الطلبات ويزداد الربح، يتحسن معها التصميم، والتسويق في حساب الانستقرام، توفر توصيل في أحد برامج التوصيل، تستغل المواسم بالعروض، لا تحلل سرقة الصور، ففي النهاية يفخرون بكونهن علامة تجارية مثل أي علامة أخرى. 

تعددت الأسباب والإصرار واحد

سواءً كانت طالبة جامعية تبحث عن مصدر رزق، أو موهبة تبحث عن دعم، أو عقل تجاري وجدت فرصة للتميز. الأسر المنتجة والأعمال الصغيرة هي فرصة ممتازة لتجربة نموذج العمل التجاري أو لتجربة دراسة الجدوى على أرض الواقع، فهي تكسبك نظرة عامة عن السوق وما قد تحتاج له في تجربتك القادمة وتعتبر خسائرها أقل، بالإضافة إلى كونها خيار ممتاز للنساء من راحة منازلهن.

يعتمد اقتصاد العديد من دول العالم بنسب متفاوتة تصل بعضها إلى %90 على الأسر المنتجة والمشاريع الصغيرة. 

تطور الأسر المنتجة إلى علامات تجارية مستقلة

عند ضبط نموذج العمل، والتركيز على نقاط القوة التي تُدر عليك بالعوائد، بالتأكيد ستجدها في نهاية المطاف تتطور بشكلٍ كافٍ لتصبح علامة تجارية مستقلة. ثاني أهداف بنك التنمية الاجتماعية في رؤية المملكة 2030 هو زيادة مساهمة الأسر المنتجة في الاقتصاد، مما يجعل البنك يولي جهوده لدعم أصحاب الأسر المنتجة، ويتيح فرصة الحصول على تمويل يساعدهم لمواجهة شراسة سوق العمل، وقد روّج البنك لهذا في العديد من حملاته، وقد حظينا بشرف المشاركة في أحدها بعنوان #تقدر_تكبر والتي سلّطت الضوء على خدمة أفق المقدمة للمشاريع الصغيرة والناشئة ويأتي دعم بنك التنمية على شكل خدمات مالية وغير مالية مخصصة لمشاريع الأسر المنتجة في مختلف مناطق المملكة. 

 

من طالبة جامعية محبة للأكل الياباني لمطعم على المعايير العالمية 

بدأت بطلبات فردية لزميلاتها في الجامعة، ليكبر الموضوع وتزيد الطلبات وتحول عش الزوجية إلى مصنع لطبخ السوشي والأكلات اليابانية. خلود عولقي رغم ابتعاد تخصصها الجامعي كل البعد عن ما تفعله الآن، كانت وما زالت تهوى الطبخ بكل أنواعه، بعد تجربتها البسيطة في الجامعة، ذهبت لطوكيو خصيصًا لتعلم الطبخ على أيدي محترفي الطهي الياباني، وبعد تصاعد الطلبات عليها استطاعت أن تفتتح مطعمها الخاص هنا في مدينة الرياض. 

 

من تخمير العجينة والسلطات اليونانية، إلى مقهى تغطيه أغصان شجرة الزيتون

بحساب متواضع في انستقرام، وتصوير لطبخاتها اليومية، بدأت شادن العجلان بالتعاون مع نقاط بيع لبيع منتجاتها، من كيكة الليمون وكيكة التمر المميزة، في أثناء ذلك أخذت العديد من الدورات التدريبية على أيدي خبراء الطبخ. افتتحت مخبزها (إيزي بيكري) بعد انتظار طويل، لتصطف الطوابير أمامه وتباع غالبية منتجاتها بالكامل قبل العصر، وها هي ذا تجهز لافتتاح فرعها الثاني بعد نجاح الأول نجاحًا ساحقًا.

 

كيف تحولين شغلك اللي تحبينه لعلامة تجارية يحبها الناس؟ 

قبل تطوير أي خطة أو استراتيجية تسويقية لعلامتك التجارية، من المهم أن يكون لديك فهم واضح لما يحتاجه عملاؤك، وبناءً على ذلك تستطيع البدء في التسويق لمنتجاتك أو خدماتك: 

  • تكوين هوية احترافية: الاستثمار في هوية احترافية لا يضيع، فهو يبقى معك على طول الطريق، طرق التسويق ونوع المحتوى يمكن تغييرها بشكل أبسط من الهويات، فالهويات تُطبع في عقول العملاء. 
  • كلنا عندنا مواقع تواصل اجتماعي: استغل ذلك، بناء تواجد فيها يعتبر نقطة بداية تضمن وصولك لك لقاعدة الجماهير المحددة.
  • المحتوى بكل أشكاله: المكتوب، المصوّر، المصمم، اخلق محتوى بكل ما أوتيت من قوة، تتبع الترند إلى ما وراء الشمس، فهو يعني دعاية مجانية. 
  • مراجعات العملاء: إضافة بطاقة مع المنتجات تطلب من العملاء مشاركتهم آرائهم أو حتى عبر الرسائل الخاصة عند التأكد من اتمام الطلب سؤالهم عن آرائهم ومشاركتها تعطي انطباعًا ممتازًا عن عملك. 

 

العديد من قصص الأسر المنتجة ملهمة وتساعد في خلق قاعدة جماهيرية. المشاريع الصغيرة تلعب دورًا بارزًا في الاقتصاد الوطني، فهي توفر الوظائف وتزيد الأعمال، بالإضافة إلى أنها تعطي المساحة الكافية لتوجيه الطاقات والأفكار الإبداعية للمؤسسين والقائمين على هذه الأعمال. العديد من مشاريع الأسر المنتجة ساهمت في امتصاص نسبة كبيرة من البطالة وخاصةً بين النساء، باعتبارها أحد أهم الممكنات للمرأة. 

تولي المملكة اهتمامًا بالغًا في هذا المجال، فهي ترى فيه بيئة خصبة للازدهار، في منتصف 2020 بلغ عدد الأسر المنتجة المستفيدة من بنك التنمية الاجتماعية 85 ألف أسرة منتجة بقيمة إجمالية 1.2 مليار ريال، وهذا الدعم ينصب في نهاية المطاف لتنمية اقتصاد المملكة. 

 

المصادر:

مصدر١

مصدر٢

مصدر٣

مصدر٤

, ,

meshbak_admin

0 تعليقات

اترك تعليقاً

قم بتنزيل هذا المستند
أدخل عنوان بريدك الإلكتروني لتنزيل هذا المستند