loading

أظهر المعلومات

© Meshbak 2023
Saudi Arabia, Riyadh

تم نشره ديسمبر 30, 2021

كيف تبني استراتيجية هوية -لا غُبار عليها-؟

 

يُعرف الإنسان باسمه وقيمه التي تحدد خياراته في الحياة وتحدد حتى أصدقائه، هوية العلامة التجارية تطابق الإنسان تمامًا وتساعد الجمهور المستهدف في التعرف عليها، انطلاقًا من معاييرها التي تلتزم بها وتنتج خدماتها ومنتجاتها بناءً عليها، كيف ذلك؟ عندما نضرب المثل بالـ”العصرية والبساطة” فمن سيطرأ على أذهاننا؟ أبل بالطبع! ماذا عن الخيال والأمور الساحرة؟ سنتذكر ديزني، وهكذا. إذًا الهوية ليست محصورة بشعار وألوان ومنتج، بل بأكثر من ذلك وهذا ما سنتعرف عليه في هذه التدوينة. لكن قبل التعرف على عناصر استراتيجية الهوية؛ ما الذي يستدعي بنائها ولماذا نهتم بها؟ 

 

استثمار الوقت في بناء استراتيجية الهوية وقضاء ساعات طويلة مع الفريق لاستنتاج عناصرها في ورش العمل؛ ليس بالمهمة السهلة وقد تتطلب أشهر لاعتمادها والتأكد من ملائمتها لأهداف الشركة أو الجهة، لأنها تعتبر حجر الأساس لهوية الجهة البارزة والتي يصعب عدم التعرف عليها، ومن أبرز منافع استراتيجية الهوية: 

 

 

  • بناء الفهم العميق للجهة وتحديد أساس لاتخاذ القرارات

التعرف أكثر على قيم وأهداف الجهة الحالية والمستقبلية وتحديد أصحاب القرار، إلى جانب تحليل مواصفات وفئات جمهورها المستهدف واحتياجاتهم من الجهة. 

 

  • تمييز الجهة عن غيرها من المنافسين وتعزيز التموضع

تحديد الهدف الأسمى من عمل الجهة وكيف يقدم قيم مضافة مختلفة عن المنافسين وبمعايير مخصصة للجهة، تبني تموضعها بين الجهات المشابهة لها في النشاط. 

 

  • بناء ولاء وانتماء الجمهور المستهدف 

تحديد قيم وأهداف الجهة يجذب اهتمام الجمهور المستهدف الذي يُقدر هذه القيم ويشعر بالانتماء نحوها أو باحتياجه لخدمات أو منتجات هذه الجهة التي تتناسب مع معاييره الشخصية. 

العمل على استراتيجية الهوية من الممارسات التأسيسية الهامة للجهات والتي يمتد أثرها لسنوات طويلة، وتعتبر مرجع لموظفي الجهة يساعدهم على بناء توافق عملهم واقتراحات تطوير العمل مع قيم وأهداف الجهة. والآن هل اقتنعت بأهمية استراتيجية الهوية؟

 لننتقل إذًا إلى التعريف بعناصرها. يختلف تفصيل العناصر حسب عمق الاستراتيجية ومدى تفصيلها، لكن هناك 4 عناصر أساسية لا تخلو منها أي استراتيجية للهوية وتتخلص في:

 

  • هدف الجهة ورؤيتها

يُحدد عبر إجابة السؤال: لماذا تأسست الجهة وماذا ستقدّم؟ وماهو شكل مستقبلها؟

صياغة الهدف الأسمى من وجود الجهة هو المحفز لأي إنجاز تريد تحقيقه بالحاضر أو المستقبل. 

 

  • القيم الجوهرية

تُحدد عبر إجابة السؤال: ما هي المبادئ التي نتبعها في عملنا؟ 

تعتبر هذه القيم هي أساس التواصل بين الموظفين داخليًا ومرجع تطوير الخدمات والمنتجات خارجيًا مثل الجودة العالمية أو الاحترام المتبادل وغيرها. 

 

  • الشخصية التواصلية 

عبر إجابة السؤال: لو كانت الجهة إنسانًا، ماهي مواصفات شخصيته؟ ودرجة تعليمه؟ ومظهره العام؟ 

تخيّل الجهة كإنسان يسهل علينا بناء الهوية البصرية وتحديد نبرة الصوت المناسبة في التواصل. 

 

عبر إجابة السؤال: من هم منافسي الجهة؟ وأين نريد أن نكون بينهم؟ 

بناء مخطط من معيارين أساسيين وتتشارك بها الجهة مع منافسيها بهدف تحديد التموضع المستقبلي المستهدف بعد تأسيس الجهة وتطوير عملها. 

جمعنا عناصر الاستراتيجية الأساسية وفهمنا طريقة بناء كل عنصر، وأرفقنا لكم نموذج للعمل على كافة عناصرها ومتوفر للطباعة في أسفل التدوينة. ومستعدين لبنائها على أكمل وجه، لكن من سنحتاج في هذه المهمة؟ هل سنجمع -كل من هَب ودَب- في الجهة للعمل عليها؟ أم سنحدد فريق معين؟ 

فريق العمل على الاستراتيجية هو الممكّن الأول لبنائها والجنود المدافعة عن أهميتها واستثمار المزيد من الوقت لإنجازها، وأحيانًا يتطلب تحديد سنوات خبرة معينة في الجهة نفسها لا تقل عن سنتين، أو تتطلب تنوع مدة الخبرة وذلك حسب مرحلة بنائها “تأسيسية أو تطويرية”. 

وقد نلخّص الأدوار التي نحتاجها في: 

  • أحد قادة الجهة وصاحب قرار 

دوره: مرجع لأهداف الجهة وتوجهاتها الحالية والمستقبلية وتاريخ تأسيسها.

  • خبير استراتيجي 

دوره: توجيه النقاش حول اكتشاف ملامح استراتيجية الهوية بأسئلة مبسطة ومتوافقة مع استراتيجية الأعمال.

  • متخصص في التسويق 

دوره: ملائمة استراتيجية الهوية مع الجمهور المستهدف وتحديد سمات الشخصية التواصلية. 

  • متخصص في التواصل 

دوره: مشاركة المعرفة عن الجهة وتوفير المراجع المساعدة في بناء الاستراتيجية. 

أو بإمكانك الاستعانة بشركة مثل مشبك لتجمع لك فريق استراتيجي يعمل مع فريق الجهة على بناء استراتيجية هوية تعود لها مرارًا وتكرارًا في أي قرار يمثل هوية الجهة، حيث نؤمن في مشبك بتكاتف أيدينا مع موظفي الجهة أو الشركة واكتساب معرفتهم وخبرتهم؛ لتوظيفها بأحسن الطرق في بناء هرم البراند/الجهة الاستراتيجي. 

ونتمنّى لك بناء استراتيجية هوية -فووق التقييم-!

 

المراجع

 

https://medium.com/outcrowd/the-basics-of-brand-positioning-7bdbf82ed189 

https://www.columnfivemedia.com/how-to-create-a-brand-strategy/ 

https://99designs.com/blog/business/branding-strategy/ 

, , , , , , , , , , , , ,

meshbak_admin

0 تعليقات

اترك تعليقاً

قم بتنزيل هذا المستند
أدخل عنوان بريدك الإلكتروني لتنزيل هذا المستند