loading

أظهر المعلومات

© Meshbak 2023
Saudi Arabia, Riyadh

تم نشره يونيو 19, 2023

 أثر النهضة الفنية على القطاع الإبداعي

يتجاوز مفهوم الفن والفنانين المعارض وإطارات الأعمال الفنية، فلو نظرنا للدول على سبيل المثال من منظور تسويقي وكأنها علامات تجارية، نجد أن القطاع الفني يعتبر أحد أهم القطاعات المؤثرة على الصورة الذهنية للدولة، فنجد أننا نميّز الدول بأعمالها الفنية واختصاص فنانيها، مما يجيب على السؤال الذي قد يتبادر لمن وجد نفسه فجأةً في وسط معمعة الاهتمام المحلي في رعاية الفنون: ما النفع الراجع لنا من الفنون؟

الثقافة والفنون تنصب صبًا مباشرًا في تحقيق رؤية المملكة 2030، حيث تساهم بشكلٍ فعّال في محاورها الرئيسية من مجتمعٍ حيوي، واقتصاد مزدهر ووطن طموح. تاريخ الفن في المملكة هو انعكاس لسياقها الاجتماعي والسياسي الأوسع، فالسعوديون فنانون بفطرتهم، فتجد الفن حتى في النقوشات المعمارية رغم حياة الفقر سابقًا إلا أن ذلك لم يمنعهم من بذل جهدٍ إضافي في سبيل إضافة النقوشات الجمالية والفنية. 

وكما نعرف فإن الفن يأتي بمختلف الأشكال ومن مختلف المداخل، سواءً كان أعمالًا فنية من لوح وأعمال ملموسة، أو كان في الغناء والشعر وغيره. يبدأ الطفل من صغره يستكشف العالم، كل ما حوله يبدو غير مألوفًا، تجارب أولى، تفسيرات مبدئية، وخيال خصب. ينشأ الفن مع تجارب الأطفال في محيطهم، التجربة والأفكار والاستكشاف مع ما حولهم يعتبر لغة وطريقة تواصل، سواءً مع أقرانه أو مع ذاته. 

 

ما الذي يجعل الفن موضوعًا مهمًا وبالأخص للجيل الناشئ؟ 

في الآونة الأخيرة شاهدنا اهتمامًا كبيرًا بالفن في المملكة، وذلك من ضمن محاور رؤية 2030، فالمعارض تكاثرت وأصبح ضوء الاهتمام مُسلطًا عليها، والتجارب الفنية والمعارض العالمية أصبحت تقام بشكلٍ دوري، ما بين بينالي الدرعية ونور الرياض وغيرها الكثير. 

وعند حضورك لإحدى هذه الفعاليات تلاحظ فيها تواجد مختلف فئات المجتمع، صغارًا وكبارًا، بخلفية فنية أو بدون، يفهمون الأعمال من مشاهدتها أو ينتظروا المنظمين ليشيروا على المعاني الخفية والظاهرة. 

 

لكن، ما الحصيلة خلف هذا كله؟

النشاطات الفنية المختلفة من شأنها أن تطوّر لدى الأطفال مهارات التفكير النقدي والتي بالضرورة ستساعدهم في حل المشكلات واتخاذ القرارات. عند نشأة الأطفال ما بين تذوّق الفن وإظهار مشاعرهم وأفكارهم على هيئته، يخرج لنا جيلًا متمكنًا من فهم الفنون المحلية والعالمية. تطوير التفكير الإبداعي من الصغر يؤثر على عقلية الطفل، فيصبح أكثر مرونة وأكثر إبداعية في حل المشاكل التي قد يواجهها في حياته، فيخلق له أسلوب جديد في التعامل مع الأشياء مختلف عن بقية من حوله.

أحد أهم فوائد وجود فنانين لدى أي بلد، هو وجود جنود بقوى ناعمة قادرين على رسم ملامح هوية البلد بأيدي أبنائه، سواء لعكس تجاربهم الشخصية أو من خلال الفنون التراثية ، فنجد على سبيل المثال الفنان محمد السليم الذي أطلق الآفاق لفنه المستوحى من قريته البسيطة مرات، حتى أسس مدرسته الفنية (المدرسة الآفاقية) المستوحاة من أسلوب الصحراء الذي بقوله ينتمي لها ويستلهم منها الفنان السعودي، ”الآفاقية الصحراوية ما هي إلا انطلاقة لإبداع الفنان بمواهبه الذاتيّة، الحاملة لقيمه ومبادئه السامية، من خلال البيئة التي تنشأ فيها، والقيم الأخلاقية التي تُربّى عليها في إطار شخصية فنية متميزة، وهو ما أسميه بالهُوية الإبداعية للفنان الصادق حقًا”.

 

انتشار تذوق الفن وإيجاده في كل شيء، وتقبّل فكرة شد الرحال لحضور المعارض، هذا كله يرفع من قيمة الفن لدى المجتمع. ومن ناحية أخرى أو من الناحية التي تهم كل من يعمل في القطاع الإبداعي، هي أننا ننظر لمستقبل كل من يعمل فيه يقدّر قيمة ما يعمله، وكسر حلقة إنتاج الأفلام السعودية والإعلانات بعقول باطنة ترى أقرانها في المجال هم الجمهور المستهدف. فيصبح كل من خارج المجال يملك العين الناقدة واللاقطة للرسائل الخفية والاجتهادات في الإنتاجات الإبداعية.  

لماذا يعتبر الفن عنصرًا أساسيًا للإعلانات؟ 

أولًا لنعرّف الإعلان بأبسط كلمات مُمكنة: هو وسيلة مدفوعة للترويج عن منتج أو خدمة. بينما الفن: هو طريقة تعبير إبداعية عن الأفكار والمشاعر من خلال مواهب ومهارات فردية. 

ولو افترضنا أن كلاهما ستنصب لمصلحة الآخر، نجد أننا نواجه ما يسمى بالإعلان الإبداعي، وهو استخدام المهارات الإبداعية لإنتاج مادة تهدف للترويج عن منتج أو خدمة، سواءً كانت تظهر على شكل كلمات لتروي قصة العلامة، أو تصاميم توصل الرسالة بجمالية تثبت في العقول، أو إعلان يعزف على الأوتار الحساسة؛ فنجد أنه من السهل أن نفهم سبب كون الإعلان فن.

”نعتذر عن الاختصار .. هذه اللوحة لا تكفي لعرض جميع ألواننا“ طرّزت الجزيرة للدهانات أكبر لوحة لونية في المملكة بطول 250 متر وارتفاع 12 متر على طريق المطار في عام 2017 لافتةً انتباه العابرين كواحدة من أجمل لوح الإعلانات. فهي أوصلت الفكرة بطريقة مُلفتة ومثيرة للاهتمام، وبشكلٍ جمالي إبداعي. 

وأحد أهم الأمثلة في السياق الحكومي والذي يوظّف الإبداعية في كل ما يُنتج نصب عينيه هو حساب التواصل الحكومي، ما بين الإنفوجرافيك الجمالية ومقاطع الفيديو المدهشة، فنجد على سبيل المثال هنا فيديو تعريفي عن الأستاذ غازي القصيبي رحمه الله بأسلوب الكولاج وهو أسلوب يجذب لمتابعة الفيديو بالكامل، و هنا تصميم عند زيارة الرئيس الصيني نهاية العام الماضي، في رأسيته مخطوطة مقتبسة من الخطوط الصينية بأسلوب فني مُبهر. 

في مثال آخر من حالة التكامل الإبداع واستغلال الهاجس الأكبر للفنانين حاليًا، قامت ” VisitDenmark“ بإضفاء الحياة باستخدام الذكاء الاصطناعي على الأعمال الفنية الشهيرة والتي تجذب السياح باستمرار، فتظهر الموناليزا برسالة بسيطة: «لا تأتِ لرؤيتي، قم بزيارة الدنمارك بدلًا من ذلك».

لا شك أن الفنون لها الأثر الكبير على مستوى ثقافة الشعوب وما تلعبه في تقدم وازدهار، ونحن نعيش وقتًا نبرز فيه الموروث الفني ونستثمر به. في النهاية بغض النظر عن نظرتنا تجاه الفن، هو يعتبر مكوّن أساسي للإبداع والعديد من الوظائف أو حتى ما نرفّه به عن أنفسنا يحتاج لعقلية إبداعية بلا حدود، فالإبداع والفنون من شأنها أن ترفع الأمم وتوثق تاريخنا بأنفسنا، من منظورنا الاجتماعي والفني. 

المصادر: 

, , , , ,

meshbak_admin

0 تعليقات

اترك تعليقاً

قم بتنزيل هذا المستند
أدخل عنوان بريدك الإلكتروني لتنزيل هذا المستند