loading

أظهر المعلومات

© Meshbak 2023
Saudi Arabia, Riyadh

هل تنجح علامتك التجارية في عالم الميتافيرس

تم نشره أبريل 24, 2024

هل تنجح علامتك التجارية في عالم الميتافيرس؟

هل تنجح علامتك التجارية في عالم الميتافيرس؟

لطالما حلم الإنسان بكسر قيود الواقع، والتنقل عبر العوالم المختلفة، والسفر إلى أزمنة ولّت أو أخرى آتية. من هذا الخيال؛ بدأ في كتابة الأساطير التي تدور حول البساط الطائر، والعصاة السحرية. ومع مرور الوقت، تناولت أفلام الخيال العلمي تجوّل البشر في عوالم أخرى، مخترقين قوانين الزمان والمكان المتعارف عليها.

في أيامنا هذه، أصبحت إمكانية معايشة هذا الحلم في متناول الملايين حول العالم، وبأقل الإمكانيات من خلال تقنية الميتافيرس، العالم الافتراضي التفاعلي الذي يُقدم لمرتاديه تجارب غامرة تُحاكي الواقع.

ما هو الميتافيرس؟ وكيف يعمل؟

الميتافيرس عالم افتراضي ثلاثي الأبعاد مترابط، يُتيح للمستخدمين التفاعل مع بيئة موازية للعالم الحقيقي والتفاعل مع الآخرين من خلال شخصيات افتراضية تُعرف باسم “الأفاتار”. يمكن الوصول إلى الميتافيرس من خلال الأجهزة الذكية، والكمبيوتر، وباستخدام أدوات مثل نظارات الواقع الافتراضي، ونظارات الواقع المعزز.

عند دخول المستخدم إلى عالم الميتافيرس، يمكنه:

  • التفاعل مع البيئة المحيطة.
  • تجربة ألعاب الواقع الافتراضي، والتعامل مع الكائنات الافتراضية.
  • التواصل مع الأصدقاء والزملاء عبر منصات التواصل الاجتماعي.
  • مشاهدة الأفلام والأحداث الرياضية.
  • حضور المؤتمرات والحفلات الموسيقية.

مميزات استخدام الميتافيرس للعلامات التجارية:

الميتافيرس فضاء كبير يتميز بالمرح والمتعة وتقديم تجربة متفردة ومخصصة لكل مستخدم؛ مما يجعل منه فرصة كبيرة للعلامات التجارية من أجل نشرها وزيادة تفاعل العملاء معها، وبالتالي كسب ولائهم. يمكن للعلامات التجارية اغتنام هذه الفرصة من خلال بناء تجارب تفاعلية مبتكرة لا تُنسى.

في حال أنك اتخذت قرار دخول عالم الميتافيرس لتسويق علامتك التجارية، فهناك بعض النصائح بخصوص أفضل الممارسات لاستخدام الميتافيرس في التسويق:

  • حدد أهداف وخطط استراتيجية تسويقية تتوافق مع أهداف علامتك التجارية.
  • تعرّف على ما تفعله العلامات التجارية المنافسة في عالم الميتافيرس.
  • قدّم محتوى مُفيد وجذاب يمثل قيمة مضافة للمستخدمين.
  • تعاون مع المؤثرين في عالم الميتافيرس للوصول إلى جماهير جديدة.
  • تتبّع أداء حملاتك التسويقية في الميتافيرس ثم عدل عليها.

أمثلة لعلامات تجارية ناجحة في الميتافيرس:

قدمت العديد من العلامات التجارية تجارب ناجحة في استخدام الميتافيرس، سواء من خلال ابتكار عوالم افتراضية خاصة بالعلامة وتحمل طابعها، مثل عالم Nikeland، الذي يتيح للمستخدمين تجربة منتجات نايك والمشاركة في الألعاب، والتفاعل مع الرياضيين المفضلين لديهم. كذلك أطلقت قوتشي عالمًا افتراضيًا يسمى Gucci Garden حيث يستطيع المستخدمون تجربة منتجاتها الفاخرة، ولعب الألعاب المختلفة.

اتجهت علامات أخرى لاستخدام الميتافيرس في جذب الجمهور من خلال استضافة الفعاليات الافتراضية مثل لعبة Fortnite التي جذبت بعروضها على الميتافيرس الكثير من العملاء في جميع أنحاء العالم.

كذلك استخدمت كلًا من إيكيا، وسيفورا تطبيقات الواقع المعزز التي تتيح للعميل تجربة قطع الأثاث “أو منتجات التجميل” واختيار الألوان قبل الشراء.

التحديات التي تواجهها العلامات التجارية عند استخدام الميتافيرس:

بالرغم من جاذبية الميتافيرس، ونجاح الكثير من العلامات التجارية فيه؛ إلا أن هذا العالم مثل البحر المتقلب، لن تستطيع الكثير من العلامات الصمود أمام أمواجه العاصفة. لأسباب عدة نذكر منها:

  • قلة الخبرة: لا تزال تقنية الميتافيرس جديدة، مما قد يُعيق بعض العلامات التجارية عن استخدامها بشكل فعال.
  • التكلفة: قد تكون تكلفة تطوير تجارب ميتافيرس عالية.
  • الأمان والخصوصية: يجب على العلامات التجارية ضمان أمان بيانات العملاء وخصوصيتهم.
  • التغييرات السريعة: تتطور تقنية الميتافيرس بسرعة، مما قد يُجبر العلامات التجارية على مواكبة التغييرات بشكل مستمر.

 

الميتافيرس في السعودية:

تشهد المملكة العربية السعودية في الوقت الراهن نقلة نوعية في مجال التقنية، وتُعد تقنية الميتافيرس واحدة من التطورات التي تحظى باهتمام كبير من قبَل المملكة، حيث تم تبنيها في العديد من القطاعات. وتشير التوقعات إلى أن الميتافيرس سيُشكل مستقبلًا واعدًا للمملكة، وسيُساهم إلى حد بعيد في تعزيز التطور والنمو في مختلف المجالات.

 

أبرز مشاريع الميتافيرس في السعودية

 

احتضان فعاليات عالمية للميتافيرس:

 

تنظيم أحداث عبر الميتافيرس

  • اليوم الوطني السعودي 92: والذي جمع بين الفعاليات في العالم الافتراضي، وتلك التي أقيمت على أرض الواقع.
  • القمة العالمية للسفر والسياحة WTTC 

 

بالرغم من جاذبية الميتافيرس ووصفها بالمستقبل الواعد للتقنية؛ إلا أن دخول العلامات التجارية إلى هذا العالم ليس أمرًا حتميًا ولا قرارًا عشوائيًا، بل يعتمد على عدة عوامل مثل استراتيجية العلامة التجارية، ونوع المنتجات أو الخدمات التي تقدمها، وتوجهات الأسواق التي تستهدفها. لذا فالأمر يحتاج إلى ما هو أكثر من الحماس لاستخدام تقنية ثورية في الترويج للعلامة التجارية، يحتاج إلى الدراسة والتخطيط والابتكار والتحليل حتى نستطيع جني ثمار هذا العالم المزدهر.

المصادر:

1

2

3

4

5

6

7

8

9

, , , , ,

meshbak_admin

0 تعليقات

اترك تعليقاً

قم بتنزيل هذا المستند
أدخل عنوان بريدك الإلكتروني لتنزيل هذا المستند