loading

أظهر المعلومات

© Meshbak 2022
Saudi Arabia, Riyadh

تم نشره نوفمبر 9, 2021

هــل الإعــلان مــع الــمـؤثــريـن .. مــؤثــر؟

 

خلال ممارسة عادتك اليومية في تصفح السناب شات أو الإنستقرام، تمتلئ شاشتك بالعديد من المشاهير، أحدهم يمدح طبقًا معينًا في مطعم معروف وأخرى تستعرض أحدث مجموعات الماكياج من أشهر العلامات التجارية، تنتقل بعدها إلى الإنستقرام وأثناء تجولك بين الحسابات تعترض طريقك مجموعة من المؤثرين باستعراض لافت للأزياء والمجوهرات وتغطيات خاصة لبعض الأماكن.

لو عدنا لسنوات قليلة إلى الوراء، لوجدنا أن التسويق عبر المؤثرين كان يقتصر على المشاهير من الممثلين ونجوم الرياضة وبعض المدوّنين، أما الآن فدائرة المؤثرين اتسعت ولم تعد حصرية على مجموعة دون أخرى، بل أصبحت تضم مؤثرين من مختلف المجالات يوجّهون رسائلهم لمختلف الفئات.

لكن، هل لهؤلاء المؤثرين تأثير فعلي على قرار الشراء؟ 
أو هل لحضورهم بهدف تغطية مناسَبة معينة تأثيرٌ على انطباع الجمهور العام؟
أو هل أثرهم يقتصر على الزيادة اللحظية في المبيعات وتتطلب متابعة الإعلان حتى تحقيق الهدف؟ 

إذا كانت هذه الأسئلة تتبادر إلى ذهنك، فهذه التدوينة توضح لك بعض العناصر التي تفيدك في تقييم إعلان المؤثرين .

 

ما هي إعلانات المؤثرين؟

إعلانات المؤثرين هي نوع من أنواع التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي الذي تمتزج فيه أدوات التسويق التقليدية والحديثة بحيث يُعتمد فيه على رأي المؤثر بحضوره للمناسبة أو تجربته للمنتج واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي وتتم هذه الإعلانات من خلال تعاونات بين العلامات التجارية والمؤثرين ،ولكن كيف كانت بدايتها ؟ 

تعود بداية ظهور إعلانات المؤثرين لعام ٢٠٠٤ حيث ظهر بعض صانعي المحتوى على الإنترنت في ذلك الوقت وكان أبرزهم المدونين ،لاحظت الشركات مدى تأثيرهم على الجمهور المتلقي وبدأت بالتعاون معهم للتحدث عن منتجاتهم مقابل كود خصم أو بطاقة إهداء.بعد ذلك ظهرت طريقة جديدة للتعامل مع المؤثرين وهي الدفع لكل منشور فأصبح المؤثرين يتحدثون عن المنتج أو الخدمة مقابل مبلغ لكل منشور ، ومع مرور الوقت ظهرت منصات التواصل وظهر عدد أكبر من المؤثرين من مجالات ومنصات مختلفة.

 وتتم هذه الإعلانات من خلال تعاونات بين العلامات التجارية والمؤثرين. تعتمد إعلانات المؤثرين على المؤثر بشكل أساسي وتسويقه للمنتج لقاعدة جماهيره الضخمة ومدى ثقتهم برأيه. 

 

المؤثرون والدليل الاجتماعي (Social Proof)

في وقتنا الحالي ساهمت مواقع التواصل وإعلانات المؤثرين في التسويق بالدليل الاجتماعي الذي يمكننا تعريفه بأنه مفهوم تسويقي يشير إلى إثبات مدى تميز المنتج أو الخدمة التي تُروّج وهل تستحق الشراء أم لا، بمعنى آخر، هو عبارة عن إقناع المشتري بأن المنتج أو الخدمة تستحق الثقة والتجربة بناءً على أراء العملاء السابقين أو الشركاء ذو السمعة الحسنة. من هذا المفهوم، نستطيع ربط تسويق المؤثرين بالدليل الاجتماعي حيث أن تسويق المؤثرين يعتمد على إقناع المشتري بالمنتج أو الخدمة بناء على تجربتهم مما يشجع المشتري على إتمام قرار الشراء.

 

كيف نستفيد من إعلانات المؤثرين؟ 

صحيح أن التسويق عبر المؤثرين يعد جزءًا من الخطة التسويقية وليس الخطة بأكملها، لكن على الشركات أن تختار المؤثر بحرص وأن تُدقق في محتواه الذي سيشاركه مع جمهوره لأنه سيؤثر بشكل كبير على نجاح الحملة وسيساعد على تحقيق الأهداف المرجوة للعميل مثل:رفع الوعي عن العلامة التجارية لدى الجمهور المستهدف أو زيادة المبيعات أو زيادة زيارة تطبيق أو موقع… 

 

كيف تختار المؤثر المناسب لإعلانك؟
من المهم مراعاة اختيار المؤثر المناسب لفئة الإعلان والأهم للفئة المستهدفة وذلك بمراعاة: 
مجال المؤثر واهتماماته: لضمان نجاح الحملة، يجب اختيار المؤثرين الذين يرتبطون بمجال الحملة ويتشاركون ذات الاهتمامات مع الجمهور المستهدف.

  1. معدل التفاعل: يساهم أسلوب المؤثر وطريقته في عرض الإعلان في زيادة معدل التفاعل. 
  2. السمعة: من أهم معايير اختيار المؤثر السمعة الإيجابية وانطباع الجمهور عنه، حتى يعكس قيمة الشركة التي سيعلن عنها. 
  3. قيم ورسالة مشتركة: من المهم جدًا أن تكون قيم ورسالة المؤثر متناسبة مع قيم ورسالة الشركة.

 

 أمثلة على أفضل إعلانات المؤثرين محليًا وعالميًا

حملة (Dior Forever Foundation)

تعاونت ديور مع وكالة (buttermilk) في حملتها الفائزة بالجائزة الذهبية في (Influencer Marketing Awards 2020) لإطلاق مجموعة كريم الأساس الجديدة التي تتميز بتنوع واسع في درجات الألوان يصل إلى ٦٧ لونًا.
هدفت الحملة إلى خلق وعيٍ عالمي بكريم الأساس الجديد (Dior Forever Foundation) وتنوع درجات ألوانه وذلك بتعاونها مع ٦٧ مؤثرة في مجال الجمال، مثلت كل مؤثرة درجة لون من ألوان المجموعة وكنتيجة لذلك، حصدت الحملة على مشاهدات ومعدل تفاعل عالي.

حملة (Dior Forever Foundation)

حملة (Dior Forever Foundation)

حملة روح السعودية 
أطلقت مبادرة روح السعودية التابعة للهيئة السعودية للسياحة حملة #روح_السعودية بالتعاون مع مؤثري مواقع التواصل الاجتماعي للترويج عن السياحة في المملكة العربية السعودية.
كان لتغطية المؤثرين دورًا هامًا في هذه الحملة، فقد ساهمت في تشجيع الجمهور لاكتشاف طبيعة السعودية الساحرة وتنوعها المناخي وعمقها التاريخي وثقافتها الفريدة.

حملة روح السعودية

حملة روح السعودية

حملة روح السعودية

حملة روح السعودية

أخيرًا، الإعلان مع المؤثرين هو وسيلة من وسائل نجاح الحملات والخيار الأمثل في حال استُخدم بطريقة مدروسة. أحرص دائمًا على أن تختبر القناة ومدى ملائمتها للمؤثر وهل تتناسب مع الجمهور المستهدف، لتحصد أخيرًا نتائجك المرجوّة.

 

المراجع

, , , , , , ,

meshbak_admin

0 تعليقات

اترك تعليقاً