loading

أظهر المعلومات

© Meshbak 2023
Saudi Arabia, Riyadh

كاتب الظل، ما معنى أن يستعير أحد قلمك؟

تم نشره يناير 29, 2024

كاتب الظل، ما معنى أن يستعير أحد قلمك؟

كاتب الظل، ما معنى أن يستعير أحد قلمك؟

تواصلت معك صديقتك وطلبت منك كتابة تهنئة أو نص بمناسبة عقد قِران صديقتها أو تخرجها، هي بهذا استعارت قلمك ومهارتك الكتابية لتعبّر عن شعورها لصديقتها، ولكن لحظة، هل هو شعورها فعلًا!.

ولو وسّعنا النطاق وتحدثنا عن الشِعر مثلًا؟ كثير من الشعراء يبيعون قصائدهم لأسماء غيرهم، أو يكتبون قصائدهم بناءً على طلب شخصيات معينة، والأفلام أيضًا، هذا غير الطلاب الذين يلجؤون لأشخاص لإعداد بحوث التخرّج الخاصة بهم، ورغم أن هذا له وجهين في الأخلاقيات بين الأمانة والمسؤولية، إلا أن الكثير يلجأ لها.

 

من هو كاتب الظل؟

كاتب الظل، بالإنجليزية Ghostwriter، هو من يقوم بالكتابة لغيره عبر عقد مقرون بينه وبين آخر، بحيث لا يُفصح عن اسمه ويُنسَب كامل العمل للشخص الآخر، بالطبع يتم التنازل عن هوية الكاتب بمقابل مادي، على أن يلتزم كاتب الظل بالسرية في ائتمانه على إعارة قلمه لغيره.

 

متى بدأت مهنة كاتب الظل؟

فكرة كاتب الظل كما هي حاليًا لم تُعرف حتى القرن الثامن عشر، لكن كانت معروفة بنمطٍ مختلف، حيث ظهرت أقدم أشكال الكتابة الخفية في اليونان القديمة وروما، وكانت فكرتها باستئجار كُتّاب لكتابة الخُطب والرسائل للشخصيات الهامة.

 

القرن الثامن عشر الميلادي

حدث في هذا القرن نهضة الأدب في أوروبا، وظهرت على إثر هذه النهضة والحراك أدب الرواية، وارتفع تبعًا له طلب القرّاء العالي على زيادة الإنتاج، مما سبّب ضغطًا كبيرًا على مؤلّفي الروايات، فاضطروا الاستعانة بكتّاب “خفيّين” لمساعدتهم على إكمال عملهم وتلبية رغبة القرّاء، مثل الكاتب صمويل جونسون الذي لجأ لفريق من الكتّاب الخفيّين لمساعدته في كتابة وإنتاج قاموسه كأول قاموس إنجليزي متكامل.

 

القرن التاسع عشر الميلادي

أصبحت العلاقة بين كثافة النشر وكتّاب الظل طردية، فكلما زاد النشر زادت الحاجة لكتّاب الظل، فنتج عن ازدهار النشر والأدب ارتفاع الطلب على هؤلاء الكتّاب، إضافةً إلى انتشار فكرة الكتابة باسم مستعار، فلجأ بعض المؤلفين إلى الاختباء تحت اسمٍ مستعار لكتابة ما يريد ونشر مؤلفاته تحت هويةٍ مجهولة.

الكاتب بين الهُوية والشهرة

أغاثا كريستي، صاحبة الروايات البوليسية، نشرت عدة روايات رومانسية بأسماء مستعارة وأخفَت اسمها الصريح، وهذا لأن قرّاءها اعتادوا منها قراءة الكتب البوليسية التي تتناول الجرائم الغامضة، فأرادت أن تنشر نوعية كتب مختلفة دخل بعضها في حيّز الرومانسية، وخافت من ردة فعل قراءها، لذا نشرت ستة كتب تحت اسم مستعار «ماري ويستماكوت».

بالإضافة للكاتب الأمريكي بنجامين فرانكلين الذي نشر عدة مقالات في صحيفة  The New-England Courant باسمٍ مستعار، لعدم رغبته حينها في الظهور لأول مرة ككاتبٍ صحفي، ولا ننسى الكاتب الشهير صاحب رواية «1984» و «مزرعة الحيوان» جورج أورويل، الذي كتب هاتين الروايتين تحت اسمٍ مستعار لحفظ خصوصيته وتفاصيل حياته، بينما اسمه الحقيقي كان إريك آرثر بلير.

 

القرن العشرون

برز في هذا القرن ظهور مذكرات المشاهير، والتي يستعين فيها البعض بكتّاب الظل، فاستعانت الأميرة ديانا بكتّاب الظل لمساعدتها في كتابة سيرتها الذاتية، وبهذا أصبحت هذه المهنة منتشرة في عالم الأعمال، فاتجه الكثير من التنفيذيين ورواد الأعمال إلى الاستعانة بكتّاب لكتابة مقالاتهم، أو حتى بعض الكتب ونسبتها لهم.

 

كاتب المحتوى وكاتب الظل

ومن هنا وعلى مر الزمان، نصل إلى أن مهنة كاتب الظل مهنة مهمة وحيوية في ظل تغيّر المتلقّي وحاجاته، اليوم وفي هذا العصر تواصل هذه المهنة تأثيرها وفعاليتها في كثيرٍ من المجالات وعلى نطاقٍ أوسع، بدءًا من أصحاب المناصب والقادة، حتى الممثلين والمشاهير، بحيث تشمل المهنة كتابة المقالات، الخطابات واللقاءات، حتى إدارة حساباتهم على منصات التواصل الاجتماعي وبناء رسائل تواصلية خاصة تتفق وأهدافهم، ليذيع صيتهم ويتم التسويق لهويتهم الشخصية.

 

ولو تساءلنا، هل كاتب المحتوى يعد كاتب ظل؟

كاتب المحتوى يدير حساب شركةٍ ما بكتابة المحتوى وجدولته واختيار المحاور المناسبة، بما يتضمن تحديد طريقة التواصل المناسبة للعلامة التجارية، أو يُوكّل بكتابة منشور عن مدير الشركة الذي شارك في لقاءٍ ما، كتابة المقالات والتدوينات حول موضوعٍ ما لإحدى الشخصيات، أو صياغة الملف التعريفي لباحثٍ عن وظيفة وكتابة سيرته الذاتية، وكلها دون الإشارة لاسمه، بهذا قد يكون كاتب الظل هو كاتب المحتوى اليوم.

 

ما هي المجالات التي يمكن أن يعمل فيها كاتب الظل؟

  • التأليف ودور النشر

يستعين الكثير من المؤلفين بكتّاب لكتابة كتبهم، وهذا لضيق وقت المؤلف وكثافة إصداراته، أو عدم تمكّنه من الكتابة والتحرير بشكلٍ مثالي.

 

  • الخطابات الرسمية

يستعين القادة وأصحاب المناصب ورجال الأعمال بكتّاب الظل لكتابة خطاباتهم في المؤتمرات والمحافل الرسمية.

 

  • التدوين، والمقالات الصحفية

يستعين أصحاب التخصص من الأطباء، العلوم، السياحة، أو المؤثرين، بكتّاب الظل لكتابة المقالات الصحفية، أو التدوين بشكل دوري في مواقعهم الخاصة، بالإضافة لاستعانة الكثير من الشخصيات المرموقة بكاتب الظل لكتابة البيانات والمقالات الصحفية حول خبرٍ ما.

 

  • الكتابة على منصات التواصل الاجتماعي

في عصرنا الرقمي لا يخفى نوع الكتابة هذا على الكثير، فكما أن الشركات تستعين بكتّاب المحتوى لإدارة حساباتهم على منصات التواصل، تبحث الشخصيات الهامة عن كتّاب الظل لإدارة حساباتهم والكتابة والنشر بشكل دوري تبعًا لشخصية ونشاط العميل ومكانته.

 

  • كتابة الأفلام والشعر والأغاني

كثير من قصص الأفلام، القصائد، والأغاني تعود في الأصل لكتّاب مجهولي الهُوية، ولكنها تظهر تحت اسمٍ معروف هو ما يشتهر أمام الناس.

 

قبل الاختباء في الظل، هناك معايير يجب الالتزام بها:

  • ثقافة واطلاع كاتب الظل، وإمداد العميل له بالخلفية اللازمة للموضوع الذي سيكتب عنه، ما هي مناسبته وظروفه، حتى يتمكّن الكاتب من الإلمام بكافة الجوانب والوصول لصياغة تناسب العميل.
  • حفظ حقوق كاتب الظل واستيفائها من العميل، كتعويضٍ له عن إخفاء اسمه.
  • توجيه العميل لكاتب الظل، بحيث يرشده على أبرز ما يود منه كتابته، لتصبح العملية مشتركة بين الطرفين، وبالتالي يصبح المُخرَج موائم للعميل وشخصيته.
  • الاتفاق على السرية والأمانة في العمل بالتزام كاتب الظل بإخفاء هويته وعدم الإشارة للعمل ونسبته له بأي شكلٍ من الأشكال.
  • تحمّل مسؤولية العمل من طرف العميل ما دام العمل باسمه.

 

أهم مهارات كاتب الظل:

  • اقرأ في مختلف المجالات

كاتب الظل يكتب في عدة مجالات، لذا يتطلب أن يكون واسع الاطلاع وقارئ، بحيث تكون لديه مرونة للكتابة في أكثر من مجال، ويملك المهارة في الكتابة لأكثر من شخص حسب نمطه، شخصيته، مجاله ونشاطه، حتى يستطيع تقمّص شخصيته.

 

  • عزز مهاراتك في فهم العميل

أهم مهارة لكاتب الظل هي قدرته في الكتابة بأكثر من نبرة حسب نشاط عميله، سواء كان عميله يعمل في السياحة، الترفيه، الذكاء الاصطناعي، تقمّصه لشخصية عميله يعتبر ميزة ترفع الطلب عليه.

  • تعلّم كافة أشكال الكتابة

الكتابة ضمن إطار عميل محدد مختلفة عن الكتابة لما تهواه أنت، فحين تكتب لعميلك مقال في موقعه الخاص، يختلف لو كتبت له خطاب رسمي أو مقال صحفي، لذا من الضروري أن يكون قلمك مرن يتواءم مع مختلف أنواع الكتابة، الرسمية منها والودّية.

 

في النهاية، بإمكاننا القول أن كاتب الظل هو نفسه كاتب المحتوى اليوم باختلاف المسميات واتفاق المضمون، فكتابة المحتوى وإدارة حسابات العملاء دون إظهار الاسم تعد كتابة خفية، إلا أن “كاتب الظل” كما عُرف بالأصل يختص بالكتابة للأشخاص، بحيث يظهر عمله تحت اسم غيره، واليوم نحن نكتب للشركات، ليظهر عملنا تحت اسم علامة تجارية.

 

المصادر:

1

2

3

4

5

6

7

8

9

, ,

meshbak_admin

0 تعليقات

اترك تعليقاً

قم بتنزيل هذا المستند
أدخل عنوان بريدك الإلكتروني لتنزيل هذا المستند