loading

أظهر المعلومات
Meshbak | مشبك

© Meshbak 2020

تم نشره سبتمبر 16, 2021

كيف نحكم على نجاح حملة تسويقية؟

 

ازدادت في عصرنا الحملات التسويقية بطرقها المختلفة، ويأتي هذا الدافع من حاجة المنتج أو الخدمة إلى إثبات وجوده وتميّزه في السوق المزدحم بالعديد من المنافسين، تتم هذه العملية بتخصيص مبالغ معينة لصرفها في ترويج وتسويق المنتجات وتقديم عروض للعملاء بين فترات ومواسم مختلفة بهدف زيادة المبيعات أو عدد المتابعين في حسابات التواصل الاجتماعي، أو للحفاظ على مكانة المنتج والخدمة في السوق.

 

  • ودّك تعرف وش الطرق اللي تضمن نجاح حملتك؟
  • وهل فيه معايير ومؤشرات أساسية تقدر تعتمد عليها لقياس نجاح حملتك التسويقية؟

في هذه التدوينة سنتعرف على كل هذا لنساعدك في بناء حملة تسويقية ناجحة..

 

بدايةً دعونا نستكشف أفضل الطرق لإعداد حملة تسويقية بنتائج مضمونة:

 

١) كن واضحًا في هدفك:  

قبل إطلاق أي حملة عليك أولاً تحديد أهدافك بوضوح. على سبيل المثال:

  • اسأل نفسك ما الهدف الذي تود تحقيقه من هذه الحملة؟ 
  • هل ترغب في زيادة الوعي بالبراند الخاص بك، أم زيادة عدد زيارات الموقع؟ أم الوصول لعملاء جدد، أو الاحتفاظ بالعملاء الحاليين؟

تحديد هدف حملتك جزءًا أساسيًا في أي حملة تسويقية ناجحة، وزيادة عدد المتابعين أو الوصول لعملاء جدد لا يعد تحديًا كبيرًا، إنما التحدي في كسب ولائهم وثقتهم بك وبعلامتك التجارية ليكونوا عملاء دائمين.

 

2) تعرّف على مقاييسك: 

ترتبط مؤشرات الأداء الرئيسية للتسويق الرقمية ارتباطًا وثيقًا بأهدافك والقنوات التي تستخدمها. على سبيل المثال، يتطلب قياس الوعي بالعلامة التجارية وتوليد العملاء المحتملين مجموعة من المقاييس:

  • إجمالي عائد الاستثمار (ROI): يوضّح المبلغ الذي أنفقته على حملتك الرقمية مقابل المبلغ الذي ربحته.
  • معدل فتح البريد الإلكتروني: يوضّح النسبة المئوية للأشخاص الذين يتفاعلون مع حملتك عبر البريد الإلكتروني.
  • مؤشر عدد الزوار في الموقع/ Traffic: يقيس هذا المؤشر عدد الزوار لموقعك الإلكتروني.
  • تكلفة اقتناء العميل/ CAC: المبلغ الذي تدفعه مقابل الحصول على عميل جديد خلال فترة الحملة. طريقتها: تقسيم تكلفة الحملة خلال فترة الحملة  على المبالغ المحصلة من العملاء خلال هذه الفترة.
  • التكلفة مقابل النقر/ CPC: هي تكلفة كل نقرة على إعلانك.
  • معّدل التحويل للموقع: هو العميل الفعلي الذي قام بزيارة موقعك وأتم عملية الشراء. طريقتها: قسمة عدد العملاء الذين قاموا بالشراء على عدد زوار الموقع في فترة معينة وضرب الناتج في 100.
  • مؤشر نسبة النقر إلى الظهور/  CTR: هو عدد النقرات على هذا الإعلان مقارنةً بعدد ظهوره، ويعتبر من أهم مؤشرات الإعلانات المدفوعة أو التسويق عبر البريد الإلكتروني.
٣) كن محددًا في السوق المستهدف: 

لا يمكن استهداف الكل، حاول دائمًا أن تحدد جمهورك في أي حملة، واجمع المعلومات الكافية عنهم، مثل: العمر، الجنس، الموقع. وبإمكانك استخدام أدوات مثل حساب Google Analytic لجمع المعلومات الأساسية حول الجمهور المستهدف لعملك.

ولكي تتعمق بالفهم أكثر، ابنِ شخصية المشتري أو ما يُعرف بـ buyer persona في ذهنك، يساعدك هذا على فهم أعمق للمستهدفين.

 

٤) اصنع محتوى مدروسًا للحملة:

ندرك جميعًا أن جزءًا كبيرًا من نجاح أي حملة يعتمد على المحتوى النصي والبصري؛ لذلك لا بد من مراعاة أن يكون المحتوى الإبداعي مناسبًا ومخصصًا لهدف الحملة والجمهور المستهدف من أجل الوصول لهدفك.

فمثلا لو كانت الحملة خيرية يجب أن يكون المحتوى بأسلوبٍ عاطفي، بعكس الحملات الخاصة بالمطاعم الذي يكون فيها المحتوى مباشرًا حيث تواجد جمهوره. 

نصيحة: اجعل رسالتك بسيطة وواضحة في كلٍ من التصميم والرسالة، وتذكّر قاعدة keep it simple stupid .

 

مثال: المنصة الوطنية للتبرعات| تبرّع 

اعتمدت المنصة الوطنية للتبرعات في تصاميم حملتها على إبراز العين كرمز يعكس رسالة المحتاج وعوزه.

 

٥) ساهم مع القضايا والأيام العالمية:

أصبحت كثير من الشركات تتفاعل بإطلاق الحملات مع الأيام العالمية والمناسبات والقضايا التي تُشغل الناس، ولكن قبل اتخاذ هذه الخطوة، يجب دراسة القرار وفكرة الحملة ليتقبّلها الجمهور، فهناك حملات أُطلقت تزامنًا مع  اليوم العالمي للمرأة ولم يتقبلها الجمهور. 

 

مثال غير ناجح:

  • برجر كينج

أطلقت سلسلة مطاعم “برجر كينج” تغريدة في اليوم العالمي للأم

 (Woman belong in the kitchen) بمعنى ”النساء مكانهم المطبخ”

كانت ردود الفعل عنيفة جدًا حيث وجّه الجمهور تهمة لبرجر كنج بالإساءة والإهانة للمرأة وطالب بحذفها، ظهرت بعدها “برجر كينج” لتقدّم اعتذارًا لجمهورها على تصرفها. 

 

مثال ناجح:

  • لاكوست

قامت لاكوست بحملة إعلانية بالتعاون مع “الاتحاد الدولي للحفاظ على البيئة IUCN“

واستبدلت شعارها “التمساح” لتكوّن علامات بأشكال حيوانات مهددة بالانقراض.

نجحت هذه الحملة وحققت مبيعات هائلة وتعاطف الجمهور مع المشكلة بشكلٍ مبهر ونالت الشركة احترام جمهورها وتقديرهم.

وبالإضافة إلى ذلك صرّح الاتحاد الدولي بتضاعف التبرعات إلى أربعة أمثالها خلال فترة الحملة.

 

 

  • ٦) كن مبدعًا:

 

اعمل على فكرة جديدة لم يسبقك أحد على تنفيذها، على الرغم من صعوبة هذا الأمر، إلا أن الإبداع يمنح الحملات فرصةً أكبر للظهور بحكم رغبة الجمهور للاطلاع على محتوى جديد ومميز .

مثال: تفاعلت شركة الربيع مع كذبة أبريل بتغريدة في تويتر باتخاذها قرار سحب منتج عصير البرتقال من الأسواق بلا رجعة، وحددت موعدًا أخير للحصول عليه.

 أثارت هذه التغريدة ضجة على مواقع التواصل الاجتماعي، وتفاعل الجمهور مع الخبر، فمنهم من اتخذ فعلًا بشراء كمية من المنتج، ومنهم من غرّد بصور تعبّر عن تعاطفه ومشاعره لفقد عصير الطفولة.

 

تميّزت هذه الحملة ببساطتها وتحديدها للمكان المناسب حيث تواجد جمهورها، برسالةٍ واضحة المحتوى ومحددة، مما مكّنها من التأثير على عملائها بشكلٍ كبير.

https://twitter.com/alrabiesocial/status/1377606040464801801

 

٧) أنفق ميزانيتك بالطريقة الصحيحة :

بسبب ما يشهده العالم من منافسة قوية تسبب فقدان السيطرة على الميزانية وكيفية إدارتها وإنفاقها في المكان الصحيح، من الممكن أن يسبب فشل الحملة وعدم تحقيق هدفها. 

عليك أولًا فهم منتجك والطريقة التي تمكّن العميل من اقتنائه بسهولة، لتتمكن من تحديد القناة والميزانية المناسبة للترويج، سواء كانت حملتك ترويجية لمنتج أو لخدمة، أو حتى حملة تعريفية لعلامتك التجارية. 

 

مثال :

لديك متجر أو موقع لبيع الملابس، وتريد رفع معدّل المبيعات وتوجيه العميل لدخول الموقع والشراء، القناة المناسبة لحملتك هي مواقع التواصل الاجتماعي، لأنها تمكّن العميل من الوصول للموقع والطلب منه في أي وقتٍ ومكان، بعكس لو اخترت الترويج عبر الإعلانات الخارجية، من الصعوبة أن يتوقف العميل في منتصف طريقه ليتخذ فعلًا فوريًا بالتصفح أو الشراء.

 

أخيًرا من الضروري لأي شركة أو علامة تجارية وضع إستراتيجية لخطة التسويق والحملات وقياسها، وهذا ليس فقط بهدف النمو والابتكار، ولكن للتعلم والاستفادة من قاعدة البيانات في التخطيط وتحقيق نتائج ممتازة للمرات القادمة.

 

المصادر:

 

 

  • https://www.alarabiya.net/aswaq/economy/2017/05/17/3-%D9%86%D8%B5%D8%A7%D8%A6%D8%AD-%D9%84%D8%AA%D9%88%D8%B8%D9%8A%D9%81-%D9%85%D9%8A%D8%B2%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%85%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B3%D9%88%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9-%D8%A8%D8%B4%D9%83%D9%84-%D9%81%D8%B9%D8%A7%D9%84

 

 

 

  • https://promediaz.com/11-%D9%86%D9%85%D9%88%D8%B0%D8%AC-%D9%84%D8%AD%D9%85%D9%84%D8%A7%D8%AA-%D8%A5%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9-%D9%86%D8%A7%D8%AC%D8%AD%D8%A9/

 

 

, , , ,

meshbak_admin

0 تعليقات

اترك تعليقاً