loading

أظهر المعلومات
Meshbak | مشبك

© Meshbak 2020

استدامة الموظفين

تم نشره أغسطس 31, 2021

٦ نـصــائـح لاسـتـدامــة الـمـوظـفــين فـي القــطـاع الإبـداعـي

 

هل فكّرت ليش الموظفين في القطاع الإبداعي -غالبًا- يتنقلون من شركة لأخرى؟
بمعنى أنهم يعتبرون الشركة الإبداعية محطة تأخذهم لما هو بعدها..

تواجه شركات التسويق واستوديوهات التصميم والشركات الإبداعية صعوبة في تحقيق الاستدامة والرضى للموظفين، وترتكز أسباب هذه الصعوبة في انشغال المنشأة بعملائها وإهمال دور الموظف، بجانب أن انتشار شركات التسويق في المملكة يحفز الموظف للتنقل بينها في سبيل البحث عن تجربة وخبرة جديدة..

وأوضح تقرير صادر من 4As جنبًا إلى جنب Linkedin أن معدل الاستقالات في صناعة التسويق والإعلان أكثر بـ 10% من الصناعات ذات الصلة، كما يوضّح (مكتب إحصاءات العمل) the Bureau of Labor Statistics أن متوسط أعمار العاملين بالقطاع هي ما بين 25 – 34 ويستمرون بمعدّل 3.2 سنوات في صناعة التسويق والإعلان.

هنا يأتي الدور الأهم لشركة التسويق وهو “بيئة العمل” لأن توفير بيئة عمل صحية ومحفزة من العوامل الرئيسة لنجاح أي شركة واستدامة موظفيها..

 

بدايةً لماذا يستقيل الموظف؟ 

يستقيل موظف القطاع الإبداعي مثله مثل أي موظف آخر لعدة أسباب منها: الإدارة، الرواتب، المزايا، التقدير، ضيق الوقت وبيئة العمل، بالإضافة إلى أن بعض الموظفين يبحث عن تحدٍ أكبر.. ولكن قد يكون هناك أسباب خاصة بهذا القطاع تؤثر بشكلٍ مباشر على ارتفاع نسبة الاستقالات.

فحسب التقرير الصادر من 4As أن 96% من العاملين في هذا المجال لديهم ثقة عالية في الحصول على وظيفةٍ أخرى مما يدفعهم لاتخاذ قرار الاستقالة بسهولة..

وكانت الأسباب الرئيسة التي تدفعهم للاستقالة:
  • 54% يفتقرون إلى وجود فرص لتطوير مهاراتهم
  • 50% يبحثون عن عمل أكثر تحديًا لهم
  • 46% غير راضيين عن أسلوب القيادة الإداري
  • 45% يشعرون بعدم تقدير جهودهم
  • 45% غير راضيين عن المزايا

 

سنتعرف في هذه التدوينة على أهم النصائح التي تساعد صاحب العمل في استدامة الموظفين

أولاً: توفير بيئة عمل صحية وإيجابية

بيئة العمل الإيجابية تساعد على تفاعل الموظفين بشكلٍ أكبر وبالتالي تساهم في الحصول على عمل أفضل وزيادة الإنتاجية، وتشمل بيئة العمل المقومات المادية كمكان العمل والأثاث والتأمين، بالإضافة للمواصلات وغيرها، وبالتأكيد لا نقلل من أهمية المقومات المعنوية التي قد تكون أهم من المقومات المادية، كالأنشطة والفعاليات التي تخفف ضغط العمل.

مثال:
أثبتت الدراسات الصادرة من PayScale أن ٨٦٪ من موظفي شركة قوقل سعداء وراضين عن وظيفتهم، وذلك بسبب بيئة العمل الإيجابية والمريحة التي تقدم لهم: تصميم جذاب للمكاتب داخل المنشأة، توفير حمامات سباحة وأندية رياضية، بالإضافة إلى توفير وجبات الطعام وخدمة تنظيف وكي الملابس مجانًا.

 

ثانيًا: التواصل والثقة

التواصل الفعال مع الموظفين وزرع الثقة فيهم وتمكينهم يحقق نتائج إيجابية على الصعيد الشخصي والمهني، كما أن التشجيع والاستماع لوجهات النظر له تأثير في تحقيق الرضا والاندماج الوظيفي، ومن زاويةٍ أخرى امتلاك الموظف لمهارات التواصل يحسّن من العلاقة بينه وبين العميل.
ولا ننسى أن التواصل الفعّال بين الموظفين أنفسهم يخفف من الصراعات ويزيد ارتباطهم ببعض.

 

أبرز مهارات التواصل في بيئة العمل:

  • التمكين،  كإعطاء الموظفين حرية إبداء الرأي والتعبير عنه.
  • احترام الآراء.
  • إلقاء التحية بين الزملاء.
  • المشاركة في الاجتماعات.

 

ثالثًا: الاهتمام بالمحفزات والامتيازات

التحفيز قوة داخلية لكل منظمة ودافع لتحقيق أهدافها، فوجود المحفزات والامتيازات للموظفين أثبت فاعليته في زيادة الإنتاج ونشر الروح المعنوية في بيئة العمل.

ومن أهم المحفزات التي يحصل عليها الموظف هو التقدير المعنوي، ويأتي بعده الأجر المناسب والتأمين الطبي والمرونة في الإجازات والاستئذانات والانتدابات، وهي من الامتيازات التي تشجع الموظف وتدفعه للعمل، وتمثّل الخدمات والبرامج أهمية عالية لتحفيز الموظف، كبرامج الخصومات للموظفين والأنشطة والفعاليات الداخلية في العمل.

 

رابعًا: وجود سلّم وظيفي واضح

وجود مسار محدد وواضح للوظائف يمنح الموظفين الفرصة للعمل بجد واجتهاد للوصول إلى مناصب أعلى، فالسلّم الوظيفي من أهم المحفزات المثالية للموظفين، وربط الأهداف الوظيفية بالسلم الوظيفي يضمن الانضباط ويزيد من ولاء الموظف لأنه يدرك بأن الشركة تقدّر مجهوداته.  

تجدون في تدوينة مشبك (الهيكل الوظيفي في الشركات الإبداعية) أهمية تقسيم الأعمال والوظائف داخل الشركات الإبداعية.

 

خامسًا: الاهتمام بالتطوير والتعليم

قدّم للموظفين فرصًا لتعلم أشياء جديدة تصقل مهاراتهم، مثل الدورات والبرامج التدريبية حسب المهارات المطلوبة لكل وظيفة واجعلها ضمن أهدافهم السنوية، لأن التغييرات المختلفة في مجال العمل لن تأتي إلا بالتدريب والتطوير الوظيفي. 

مثال: نقدم في مشبك برنامجًا تدريبيًا كل سنة لجميع موظفاتنا لتطويرهم في مجالهم المهني، مما يشجعهم على تطوير أنفسهم وتعلم مهارات جديدة لإنتاجية أفضل.

 

سادسًا: المشاركة في صنع القرار

تفعيل المشاركة في صنع القرار من أساليب الإدارة الحديثة، فهو يعزز فكرة التعاون بين الموظفين ويرفع من مستوى ولائهم الوظيفي وإحساسهم بالمسؤولية، ويجعلهم أكثر حرصًا على تطبيق القرار ونجاحه، كما تكمن أهمية المشاركة في صنع القرار في تبادل الخبرات المهنية وتعزيز العمل المهني الإبداعي بالإضافة إلى تعزيز التعاون والتخلص من الأخطاء.
مثال:
حازت شركة مرافق الكهرباء والمياه بالجبيل على المركز الثالث في أفضل بيئة عمل سعودية للمنشآت الكبيرة بعد تطبيقها لبرنامج “مقترحاتي” الذي يفسح المجال لإبراز الأفكار الخلاقة للموظفين والأخذ بها لتطوير أعمال الشركة.

 

تذكّر أن  المنافسة في مجال التسويق عالية، فإذا كنت تود الحفاظ على الموظفين، كافح لأجلهم واستثمر في قدراتهم ومهاراتهم، وستجد ثمرة اهتمامك، كما في مقولة لرجل الأعمال البريطاني ريتشارد برانسون: ” إذا اعتنيت بموظفيك، سيعتنون هم بعملائك “.

ختامًا نفتخر بكون مشبك إحدى الشركات الرائدة في المجال الإبداعي والتي تسعى بشكلٍ مستمر إلى بناء وتعزيز بيئة عمل جيدة وخلاقة ومريحة لجميع الموظفات.
بإمكانكم الاطلاع على أبرز الأنشطة الداخلية والفعاليات من خلال متابعة حساباتنا في تويتر / انستقرام .

 

المصادر :

, , , , , , , , , , ,

meshbak_admin

0 تعليقات

اترك تعليقاً