loading

أظهر المعلومات

© Meshbak 2022
Saudi Arabia, Riyadh

اليوم الوطني

تم نشره أغسطس 29, 2022

ماراثون اليوم الوطني: هل عندك لياقة المشاركة فيه؟

 

 

من الأوشحة الخضراء وسيارات الكشف التي لا تُرى طوال السنة والأغاني الوطنية تصدح في شوارع التحلية.. إلى إطلاق شعار بصري رسمي لهوية اليوم الوطني كقطعة أولى في ضومنة الاحتفالات باليوم الوطني.

تدرجت الاحتفالات على مدى أكثر من 15 عامًا، لتصل لما نراه اليوم واعتبار اليوم الوطني أقرب ما يكون إلى موسم والاحتفالات التي تبدأ بالوزارات والهيئات وصولًا إلى مقهى في زاوية الحي لا يزوره سوى صاحبه وأخوه وأحد المارة صدفةً.

عنق الزجاجة بالنسبة للشركات ووكالات الإعلان يتضمن اجتماعات وجلسات عصف ذهني قبل موعد الإطلاق بثلاثة أشهر وقليل من نوبات الهلع للمتأخرين وصرخات”بكرة العرس! بكرة العرس!“

 

 

 

الظافر بالحملة الخاسر باللحظة

ميزانية التسويق تعتبر استثمار لمشروعك، فكلما زاد التسويق زاد الوصول للفئات المستهدفة، ونتيجة الوصول تختلف بناءً على الجهة وأهداف الحملة التسويقية والهدف الأسمى في الاستثمار هو الحصاد. بالنسبة لتوزيع الميزانية على مدى العام فلا يتم توزيعها بالتساوي على الأشهر، فأوقات الذروة والمواسم -في هذه الحالة اليوم الوطني- يتم الاستعداد لها وتبييت نية المشاركة قبلها بأشهر. 

قد لا تعلم كم هو مكلّف المشاركة في اليوم الوطني سواءً بحملة أو مجرد إعلان تلفزيوني، لنقل أن ميزانيتك التسويقية يمكن تعديلها لتشارك بحملة في اليوم الوطني، هل تشارك؟ الإجابة: نعم و لا.

نعم، لأن اليوم الوطني موسم يستحق استغلاله، وجميع الأعين عليه وركوب الموجة مع الجميع يفيد ظهورك الإعلاني. و لا، لأن المشاركة بميزانية قليلة لن يفيدك ولن تخرج بحملة “عليها الكلام” ولا الوكالات تستطيع إعطائك تخفيض حتى لو كنت “زبون”.

 

وعدت من المعارك لستُ أدري.. 

قد لا تستطيع منافسة الجهات الكبرى بإعلاناتهم السينمائية وكبار المغنين وتفعيل الحملة واسع المدى الذي قد يصلون له. لكن، موسم و وطن يستاهل أن تمشي على الرمضاء حافي القدم وتسقي غرسه دمع ودم إذا، كيف يمكن أن تشارك؟ اجعل مشاركتك مختلفة ولا تُنسى. كمشاركة بسيطة من منشور على منصات التواصل الاجتماعي عميقة في المعنى، تربط بين علامتك التجارية والوطن وتُنشر على منصات التواصل. أو سجادة حمراء في الجلسات الخارجية مع أنغام العود والأعلام المعلقة، أو استخدام القهوة السعودية كمنتج موسمي، توظيف المنتجات الجديدة لدى مجال الأطعمة بالمواسم تعتبر ميزة.. فبذلك رُبطت أهداف العلامة بشكلٍ مباشر وفعّل الموسم بشكل آخر. 

 

 

إذًا، ما العمل؟

احتفالات اليوم الوطني في الآونة الأخيرة جعلته موسمًا أكثر من مجرد يوم والجميع يعي هذه المعلومة حتى عملاءك، مما يجعل العديد منهم يؤجل شرائه لشيء ما حتى ميعاد اليوم الوطني على أمل أن يجد العروض. 

هذه الفكرة ساعدتك في تمهيد طلب التفاعل أو (call to action) فبالتالي العميل مهيئ لأن يقوم بأمر ما، بمعنى أنه قد يزورك على أرض الواقع أو يبحث عن موقعك الإلكتروني.

أيًا كانت أهدافك سواءً زيادة الوعي بالعلامة أو الترويج لعروض موسمية، يمكنك إنفاق ميزانيتك والاكتفاء باستخدام الإعلانات الرقمية على أي منصة أو الرسائل النصية فجميعها تساعد لتثمر نتائجك. 

 

 

لائحة تأكد ومطابقة كود التفاعل الوطني

الإعلانات نراها بشكل يومي لدرجة أن أغلبنا تبرمج على تجاهلها تمامًا، مما يجعله تحدٍ أن تلفت انتباه العميل: 

  1. ابدأ بكتابة رسالة مؤثرة تربط هوية العلامة باليوم الوطني، أو تثير في نفس المتلقي استحقاقيته وتربطها بوطنيته.
  2. إضافة مصطلحات مثل: الآن! اشتر! مؤقتة! يستخدم لتوجيه العميل ودفعه لأخذ الخطوة التالية بعد الإعلان. يمكن إضافة جمل لزيادة الإلحاح ورسائل تفاعلية موجهة وتصل للجمهور المستهدف أسرع وتجعل العملاء يأخذون العروض بعين الاعتبار. 
  3. كن واضحًا مع عملاءك، احرص على وضوح ودقة محتواك الترويجي وخصوصًا إذا كنت تتحدث عن  التخفيضات والعروض. نصب الفخاخ للعميل لن يفيدك وسينفره عنك. 

 

 

السهل الممتنع 

من أفضل الأمثلة على ذلك (هاي) وإطلاقهم نكهات جديدة من مختلف مناطق المملكة: خزامى الجوف، سكري القصيم، تين عسير، ولومي الأحساء. والذي يعتبر تفعيل فريد من نوعه وغير مبتذل في ذات الوقت يتسق مع توجه العلامة وحقق أهدافها في رفع المبيعات.  مثال آخر، بودكاست أشياء غيرتنا من شركة ثمانية، الذي أُطلق في اليوم الوطني في سنة 2019 والذي يوثق تاريخ المجتمع السعودي، وفي كل حلقة قصة تحكي عن شيء دخل على المجتمع ومدى تأثيره، وكانت أولى حلقاته تستعرض أيام لم ينساها السعوديون أيام عند مرورها تذكرنا بأننا جزء من وطن واحد. ليصبح أشياء غيرتنا أحد أفضل التفعيلات للمشاركات الوطنية الملائمة لكلٍ من المناسبة وثمانية. 

 

في هذا اليوم يستذكر الوطن تاريخ المملكة المجيد والإنجازات العظيمة التي تحققت منذ التأسيس وما زلنا نحققها حتى اليوم، وهذا ما يجعل الحمية الوطنية في أعلى مراحلها لكننا نرى حبنا للوطن في كل يوم وفي كل خطوة نخطوها لبنائه وتشييده.

23 سبتمبر هو تاريخ توحيد المملكة على يد المؤسس -طيب الله ثراه- مما يجعله محفلًا لتفعيل المشاركة الوطنية والدعم الحكومي وانطلاقًا من ذلك كرّست هيئة الترفيه جهودها في بادرة هي الأولى من نوعها، تسعى لتحقيق التكامل والشمولية والاتساق في تمثيل الهوية الوطنية وإطلاق هوية لتوحيد احتفالات اليوم الوطني لجميع الجهات الحكومية والخاصة في أنحاء المملكة. مما يخفف الضغط على الجهات الصغيرة والمتوسطة، والذين من الأجدر لهم أن يستثمروا في تطوير وتوسيع أعمالهم لتصب في مصلحة الوطن أكثر من مجرد إعلان آخر يمر علينا عند تصفح إحدى منصات التواصل، و وجود هوية وطنية وقوالب متاحة في متناول الجميع يجعل المشاركة أسهل.

 

المراجع: 

 

 

, , , , ,

meshbak_admin

0 تعليقات

اترك تعليقاً