loading

أظهر المعلومات
Meshbak | مشبك

© Meshbak 2020

حقوق الملكية الفكرية

تم نشره أبريل 9, 2017

حقوق الملكية الفكرية

كمصممين وعاملين في المجال الإبداعي، نتفهم تمامًا مدى الشعور بملكية ما نبتكره، فكل شعار أو مفهوم نتبناه ونعمل على تحقيقه في التصميم له قيمة عالية جدًا، نظرًا لتعايشنا معه لساعات طويلة دون حساب مدى الإنهاك البصري لإنتاج أي عمل تصميمي، ولا أظن أن هناك تفاوت في هذا الشعور لدى أي مصمم تجاه أعماله.

في ظل تكدّس المواقع بالتصاميم المختلفة وسهولة الوصول إليها بضغطة زر على محرك البحث، يعتقد الكثير أنه بمجرد نشر تلك التصاميم ومشاركتها في أي منصة يصبح من حقه التام أن يستخدمها استخدامًا تجاريًا أو حتى شخصيًا، باعتبار أنه هناك مواقع صور مجانية بالتالي يرى أنه من المنطقي توفر تصاميم جاهزة يمكنه استخدامها بدلاً من الإثقال على نفسه ودفع مبلغ وقدره لتصميم هويته التجارية مثلاً، ومن هنا ينبع مفهوم “حق الملكية الفكرية

و هو باختصار : حفظ الحق الفكري لمبتكر التصميم وذلك بعدم استخدامه بدون إذن من صاحبه، كما قيل في الحديث: “لا يحل مال امرىء مسلم إلا بطيبة من نفسه”

ولا نخفيك غياب الوعي بتلك الحقوق واندراج المملكة في فترة ليست بالبعيدة ضمن الدول التي تتم فيها سرقات فكرية، لذلك إنصافًا بما يحدث من انتهاك لتلك الحقوق؛ انضمت المملكة العربية السعودية لمنظمة الوايبو العالمية لحقوق الملكية الفكرية (WIPO)و أقرّت في عام 2004 أنظمة لحماية المصنفات المبتكرة من الآداب والفنون والعلوم، و بإعداد لجان قضائية لتطبيق تلك الأنظمة.

قد يتبادر لذهنك كم هائل من الأسئلة في خضم حيرتك بماهية حقوقك ومن سيضمنها لك، وماهي حجتك للدفاع عن حقك كمبتكر لعملٍ فني أو أدبي, تأمل إجاباتنا

ما هي الجهة التي تضمن حفظ حقوق ملكيتك الفكرية؟

 خُصِصمكتب حقوق المؤلف بوزارة الإعلام للمطالبة بحقك كالمبتكر الأساسي لهذا العمل الذي سرق منك سواء كنت مصمم حر أو تابع لجهة ما.

نشرت أعمالي في موقعي الخاص و انسرقت “عيني عينك” ما العمل؟

هناك جانبين من الحلول حسب استطاعتك ومدى صبرك:

 – الإبلاغ عن سرقة أحد أعمالك بمراسلة “مكتب حقوق المؤلف بوزارة الإعلام” أو تسليم المستندات الرسمية للمكتب.

بشرط إثبات ملكية التصميم بمراسلتهم بالملفات الأصلية للعمل التصميمي ومراحل بداية العمل عليه وحتى الانتهاء منه، و كذلك بذكر الجهة التي انتهكت ملكيتك الفكرية، وهو ما يتطلب منك صبر و”طول بال” حتى يُنظر بالأمر، و يتم مراسلتك بخطاب رسمي يُبت فيه حكم حالة السرقة وما الإجراءات المتّبعة لاسترداد حقك في حال ثبتت ملكيتك.

  – الاستعانة بمحامي لتخليص الإجراءات القانونية لمثل حالتك، واختصار وقت الانتظار باسترداد حقك في أقرب وقت.

كيف أستطيع معرفة ما إذا كانت تصاميمي قد سُرِقت؟

مؤخرًا استُحدث تطبيق “لك” والذي أوجِد لحفظ الملكية الفكرية للأعمال البصرية، وتختصر فكرته بإدراج أحد تصاميمك والبحث عنها في المواقع كي يكتشف من سبق له استخدامه وما إذا كان لديه أذن منك كمبتكر أو إذا كانت ملكية التصميم عائدة له بحكم عقد عمل بينكما .

“استوحيت تصميمي الجديد من فكرة عصرية ووجدت تصميم آخر يشابهه”

عقل المصمم كالباب المضياف يستقبل كل من يطرق بابه بكل رحابة صدر، و يمضي خلال يومه يتأمل فيما حوله كي يستلهم أي فكرة لمشروعه الجديد، الأفكار ملك للجميع بالطبع و يحدث أن تستلهم من تصميم أو لوحة ما، و تعبر عنها أو تبتكر فكرة جديدة من نفس المفهوم، فالتشابه وارد لكن التشابه بصورة التقليد مرفوض تمامًا!

هل كل ما أصممه من هويات تجارية أو تصاميم تفاعلية لبرامج التواصل الاجتماعي لأي جهة أعمل معها أو كموظف لديها، ملكيتها تعود لي أم للجهة؟

مصمم حر   ملكية العمل المنفّذ عائدة للمصمم إلا إذا كانت الاتفاقية تنص على غير ذلك، وفيما عدا الهويات التجارية وألوانها والخطوط الخاصة بها فتعود ملكيتها للعميل.

مصمم موظف كامل ملكية العمل عائدة للشركة التي تعمل لصالحها خلال مدة العقد.

هل هذا كل شيء من الأسئلة؟ بالطبع لا، ساعدنا بتوارد الأفكار و اطرح تساؤلاتك لا تعلم بأي أرض تكون الإجابة..

, , , , , , , , ,

meshbak_admin

7 تعليقات
  1. أبريل 9, 2017

    أسامة يونس

    موضوع جميل

    طيب ماذا لو سرقت الأعمال من جهة خارج الدولة في دولة أخرى؟
    وماذا لو كانت هذه الدولة ما عندها اتفاقيات وايبو؟

    من وجهة نظري لا نستطيع ملاحقة كل السراقين، لكن يبقى المبدع مبدع والسراق حرامي :)

    • أبريل 10, 2017

      meshbak_admin

      نعم، المبدع مبدع والسراق حرامي :d

  2. أبريل 9, 2017

    بشائر

    عذرا لم اجد التطبيق، هل ممكن مشاركتنا رابط له؟

    • أبريل 10, 2017

      meshbak_admin

      أهلًا بشاير
      تفضلي الرابط
      https://itunes.apple.com/us/app/%D9%84%D9%83/id1191743358?mt=8
      وتم ارفاقه في التدوينة :)

  3. أبريل 24, 2017

    bahel

    قد يحدث هناك عند الكثير من المصممين بما يعرف توارد الافكار .. بمعنى التشابه في الأفكار أو التقارب ، وهذا لا ضير فيه كون المصمم قد أعمل فكره وجهده في العمل واستنتج وأثمر بخلاف الأخذ المباشر ، وكما ذكرتم في المقالة الاقتباس والاستلهام أمر وارد ، ولكن النقل المباشر والتقليد هو أمر مرفوض

  4. يوليو 15, 2017

    مصمم ش

    إذا قام أحد ما بقص أحدى الشخصيات التي صممتها , وحركها تحريك رديء في فيديو و ختمها بأنها من رسمه وتحريكه مع إفال اسم الرسام الأصلي .. هل هذا يعتبر انتهاك للحقوق ؟ وشكراً

  5. يوليو 17, 2017

    sharef

    ممكن أعرف اسم الفونت المستخدم ؟

اترك تعليقاً