loading

أظهر المعلومات

© Meshbak 2022
Saudi Arabia, Riyadh

كيف تطلع افكار الاعلانات والحملات

تم نشره ديسمبر 5, 2021

كـيـف تـطـلع أفـكـار الإعـلانـات والـحـمـلات الإبـداعـية؟

كم إعلان صادفك وشاهدته كامل بدون ما تضغط على خيار التجاوز رغبة منك بمشاهدة المحتوى الأساسي؟ 
أو كم مرة شاهدت إعلان مطبوع وقدر يلفت انتباهك أكثر من دقيقة؟

 

تمر علينا يوميًا آلاف الإعلانات سواءً على مواقع التواصل الاجتماعي أو على الطرق أو داخل المحلات والأسواق، لكن بسبب تشابه الإعلانات قلّ مستوى التميز، فصار  من الصعب علينا تذكر الإعلانات التي شاهدناها. يؤكد على هذا تقرير صدر عن شركة “SJ Insights” عام 2014، ذكر فيه أننا نشاهد بمعدل أكثر من 5000 إعلان وعلامة تجارية في اليوم، لكننا -من بين كل هذه الإعلانات- نتفاعل مع ما يقارب 12 إعلان فقط.

يعتبر الإعلان وسيلة تواصل أساسية ويرجع ذلك لكونه مؤثرًا على قرارات الناس وأفكارهم ومشاعرهم، إذا استُخدم استخدامًا صحيحًا،  فالإعلان هو المحفز للمتلقي بأن يتخذ قرار بشراء سلعة أو الاستفادة من خدمة معينة. في هذه التدوينة سنستعرض بعض الطرق الشائعة لإطلاق أفكار الإعلانات والحملات الإبداعية.

 

لماذا نبدع في الإعلانات؟ 

تشير الأبحاث الى أن 16% فقط من الإعلانات تُربط ربطًا صحيحًا بالعلامة التجارية، مما يعني أن 84% من الإنفاق على الإعلانات لا يحقق الأهداف، وهنا تكمن أهمية الإبداع بالإعلان لجذب اهتمام العملاء المستهدفين وتركيزهم وخلق صورة ذهنية راسخة عن العلامة التجارية، ومن مزايا الإبداع في الإعلان هي قدرته على تحويل منتج عادي إلى منتج مميز ومرغوب من خلال خلق احتياج لدى العميل لهذا المنتج وإضافة ميزة تنافسية له في السوق . 

 

كيف نطلع إعلانات وحملات أفكارها إبداعية؟

  • ادرس سوقك المستهدف

أولويتك الإعلانية في فهم عميلك تشمل تحليل اهتماماته، مجاله التعليمي، فئته العمرية، نسبة الدخل، العلامات التجارية التي يتفاعل معها، المجالات التي يهتم بها، قنوات التواصل المقترحة، قيمه وأولوياته. ابحث دائمًا عن الطريقة التي توصلك لجمهورك، مثل إعداد بحث تسويقي أو إجراء مقابلات معهم  فمن خلال فهمك للعملاء تحدد نجاحك وتبني رسالة إعلانك.

 

  • حدد الهدف من إعلانك

اسأل نفسك ما نوع المعرفة التي نحتاج أن يصل لها العميل؟ بغض النظر عن اختلاف النتيجة التي ترغب بها حدد المعرفة بوضوح. فإذا تمكنت من قياس كل فرصة إعلانية من خلال مساهمتها في تحقيق النتائج، ستكون الخيارات أسهل.

 

  • طوّع البيئة المحيطة لصالحك

أثناء ركوبك السيارة تمر عليك مشاهد عديدة، وفي وقت استحمامك تنهال عليك أفكار خيالية لا حدود لها، انتبه لهذه التفاصيل الصغيرة ودوّنها لتصنع منها أفكارًا إبداعية لمشاريعك. 

 

  • سجل جميع أفكارك حتى لو ظننت أنها سيئة 

الأفكار السيئة بنظرك من الممكن أن تكون في نظر أشخاص آخرين في منتهى الإبداع، سجل أفكارك واطرحها على من حولك حتى يساعدوك في إعادة تشكيلها للوصول إلى أفكار خارقة. 

 

  • غيّر نمطك المعتاد

التفكير خارج الصندوق يساعدك تتخلص من رتابة الأفكار  وكسر النمط المعتاد في الإعلانات حتى تلفت أنظار جمهورك لإعلانك وتبهرهم به. 

 

  • أضف حسًا سينمائيًا

الإعلان أشبه بإنتاج فيلم سينمائي يختلف توجهه أو نوعه باختلاف الفئة المستهدفة سواء من الناحية العمرية أو السلوكية، ممكن يكون إعلانك فكاهي، درامي، موسيقي، مباشر… إلخ. لذا ابدأ بالإعلان من القصة وكتابة الرسالة كأنك تحكي قصة فيلم سينمائي. 

 

  • راقب العالم من حولك

في بعض الأحيان محاولة استخراج أفكار إبداعية تستهلك وقتًا طويلًا، فبدلًا من جلوسك بالساعات مركزًا على جهاز حاسوبك أو ورقتك الفارغة محاولًا استخراج فكرة إبداعية، جرب أن تتأمل الأشياء من حولك، فهذا سيختصر عليك الطريق وسيلهمك بالكثير من الأفكار. 

هناك أكثر من طريقة لتتأمل ما حولك كأن تخرج في نزهة مثلًا، أو تركز على إعلانات الطرق وتحلل عناصرها وفكرتها، أو تتصفح مواقع جديدة، أو تتأمل الطبيعة وتفاصيلها الصغيرة، أو أن تراقب سلوك الناس في مكان عام، كلها أمور إن فعلتها بانتظام ستلهمك بكل تأكيد بفكرة جديدة لإعلانك القادم.

 

  • لا تسمح للخوف من الفشل يشتتك

الفشل جزء أساسي وهو بداية النجاح والنقطة المحفزة لعقلك بأن يتقدم ويطور مهاراته في حل المشاكل.

 

  • واكب سوق الإعلانات

الاطلاع على الإعلانات والتوجهات التي تتغير باستمرار يساعدك على توسيع دائرة معرفتك ويفتح لك آفاق جديدة لتطوير أفكارك. 

أرفقنا لكم مواقع متخصصة تساعد على التعرف على سوق الاعلانات ومواكبته :

 

 أمثلة على إعلانات أفكارها إبداعية 

أُخرج هذا الإعلان بطريقة سينمائية بتوجه يمزج بين الآكشن والفكاهة لإبراز أجواء منطقة Combat Field.

كان الهدف من هذا الإعلان واضحًا في رفع الوعي بالتقنية وقدرتها على تصدير الثقافات عالميًا، وتم ربطه بالثقافة السعودية في تصور مستقبلي لوصولها لليابان بطابع فكاهي.

 

إعلانات أخرى

استطاع هذا الإعلان التابع لمركز خاص بإنقاص الوزن إيصال رسالته في المساعدة في إنقاص الوزن ببساطة وإبداع من خلال عرض بابَين بحجمين مختلفين، حيث باب الدخول أكبر حجمًا من باب الخروج، وبهذا لخص الفائدة والقيمة التي يقدمها المركز.

 

 

 

 

 

 

 

إعلان لشركة نظارات استُخدمت فيه لوحة من لوحات الفنان فان جوخ، وهناك رابط بين المنتج واللوحة، كون أسلوب الفنان يتميز بعض الأحيان بالملامح غير الواضحة، خاصة في هذه اللوحة، فمع استخدام النظارة أصبحت الرؤية واضحة المعالم وحقيقية، وهكذا وصلت رسالة الإعلان بإبداع.

هناك الكثير من الإعلانات الإبداعية التي لا نستطيع حصرها هنا في التدوينة، لمشاهدة بعض منها يمكنكم الاطلاع على تقرير إعلانات اليوم الوطني الذي جمعنا فيه أكثر من 30 إعلان إبداعي.

 

الخلاصة، البدايات قد تكون صعبة لكن لا تتوقف عن المحاولة..

البداية هي الجزء الأصعب دائمًا لأن حينها تكون الأفكار كثيرة أمامنا. لكن حاول تتمرن على صناعة أفكارك، اكسر بعض القواعد، اقبل التحديات، اخرج عن المألوف وجدد قوة تفكيرك، جرب تبتعد عن عالمك لو لساعات، ومع الوقت، ستصل إلى أفكار إبداعية تحقق لإعلانك قيمة فارقة.

 

المراجع

, , , , , ,

meshbak_admin

0 تعليقات

اترك تعليقاً