loading

أظهر المعلومات
Meshbak | مشبك

© Meshbak 2020

أنواع الفيديو

تم نشره يونيو 23, 2021

عـشـرة أنـواع مـن الـفيـديـو تـسـاعـد حـمـلـتـك عـلى الـنجـاح

 

كان الفيديو ومازال أحد أفضل طرق حكاية القصص التي يمكن من خلالها صناعة أثر لاينسى. الفيديو على اتساع عالمه واستخداماته اللانهائية هو في الأساس أداة فنية تم تطويرها واستخدامها لتعزيز الأنشطة التسويقية المختلفة، وحسب الاحصائيات فإن ٨٥٪ من الأشخاص يشاهدون مقاطع الفيديو بشكل مستمر يصل إلى ١٠٠ دقيقة في اليوم خلال ٢٠٢١ م. 

تسويقياً العديد من الشركات وضحّت أنها اكتسبت عملاء جدد من خلال التسويق بالفيديو خاصة عند استخدامه في شبكات التواصل الاجتماعي.

 

في هذه التدوينة سنكتشف أنواع مختلفة من الفيديوهات الإعلانية والتسويقية مع طرح أمثلة لها وآلية استخدامها المثالية لتحقيق أفضل النتائج.

 

١- فيديو المونتاج / الدمج Video Montage 

في هذا الفيديو يتم العمل على دمج لمقاطع فيديو موجودة سابقاً يتم اقتطاعها ودمجها بما يوصل رسالة الفيديو المطلوبة ويتطلب العمل عليه متخصص في المونتاج “مونتيير” والذي يعمل على اختيار المقطع المناسب واضافته في المكان المطلوب مع دمج الأصوات والموسيقى.

مثال 

 

٢- فيديو السبورة البيضاء White Board Video

انتشر هذا النوع من الفيديو بسبب استخدام الشركات الاستشارية لها لشرح المفاهيم الإدارية المعقدة أو تسهيل توصيل المعلومة بشكل رسومي توضيحي. يعتمد الفيديو على وجود يد تعمل على رسم المشاهد واحداً تلو الآخر مع صوت توضيحي مصاحب.

مثال

 

٣- الموشن جرافيك ثنائي الأبعاد 2D motion graphic

يعتبر الموشن جرافيك من أشهر أنواع الفيديو انتشاراً وهو يعتمد بشكل كبير على تصميم المشاهد بشكل ثنائي الأبعاد ومن ثم تحريكها واضافة المؤثرات الصوتية والبصرية. ساهم تأسيس الشركات الناشئة في انتعاش سوق الموشن جرافيك لكونه يستخدم بشكل كبير في شرح مفاهيم وأهداف الشركة الناشئة وقيمتها المضافة.

مثال ١ / مثال لتصميم رائع للموشن جرافيك  

 

٤- الموشن جرافيك ثلاثي الأبعاد 3D motion graphic

هو التوجه الإبداعي الأعلى جودة والمستخدم بشكل كبير في الإعلانات التجارية أكثر من الفيديوهات التوضيحية. يستخدم نمط الفيديو لكسب أنظار المشاهدين معتمداً على التقنيات العالية للرسم والتحريك والموسيقى.

مثال / مثال

 

٥- فيديو النصوص المتحركة Kinetic Typography

يعتمد هذا النمط من الفيديو على تحريك النصوص والكلمات بشكل إبداعي ومتلاحق ويستخدم في الفيديوهات التعريفية التي توضح المعلومات والبيانات والإحصائيات. من أشهر الشركات التي تعتمد هذا النمط هي شركة أبل وتستخدمه بشكل مستمر في العروض التقديمية وإطلاق المنتجات والخدمات الجديدة.

مثال / مثال

 

٦- فيديو إيقاف الحركة Stop Motion 

هي سلسلة متتابعة من الصور أو العناصر أو الرسوم يتم تحريكها بشكل بسيط في كل مرة بحيث تكون المحصلة بعد تجميعها هو مشهد متحرك. تم استلهام هذه الطريقة من آلية صناعة وتحريك الرسوم المتحركة وهي تلقى رواجاً كبيراً على شبكات التواصل الاجتماعي.

مثال / مثال  

 

 ٧- فيديو الحقائق الافتراضية VR 

يعتمد هذا النوع من الفيديو على تصوير ٣٦٠ درجة لموقع معين باستخدام كاميرات احترافية عالية الجودة ومن ثم تمكين المستخدم من خوض التجربة كأنها عالم حقيقي. تستخدم هذه التقنية في عرض المواقع السياحية العالمية / الفنادق والمنتجعات والمتاحف بالإضافة للمنتجات الجديدة كالسيارات الفاخرة.

مثال / مثال 

 

٨- فيديو الاقتطاعات الورقية cut out animation

هي واحدة من تفرعات فيديو الأنيميشن التي تعتمد على صناعة الأشكال الأساسية من الورق ومن ثم قصها وتحريكها بطريقة مشابهة لطريقة إيقاف الحركة. هذا التوجه يمتلك خصائص فنية تجعله أحد الطرق المفضلة في أفلام الكرتون أو المشاهد الطريفة.

مثال / مثال

 

٩- فيديو دمج الواقع بالرسوم المتحركة Live Action Animation

في هذا التوجه يتم دمج إثنين من التوجهات الإبداعية السابقة وهي الرسوم المتحركة والفيديو الواقعي بطريقة فنية تجمع مابين مميزات التوجهين.

مثال / مثال 

 

١٠-  الفيديو الواقعي/ التمثيلي

في هذا الفيديو يتم تصوير مشاهد حقيقية للأشخاص مع دمج الأصوات والمؤثرات الصوتية والموسيقى للخروج بمقطع يلامس العاطفة. يعتمد هذا النوع من الفيديو على وجود مخرج متخصص وفريق تصوير احترافي يمكنه توصيل الرسالة من خلال المشاهد.

مثال / مثال 

 

هذه التدوينة هي وقف للزميلة الفقيدة أ. مناير باوزير والتي عملت عليها كورشة عمل تم تقديمها في مشبك – نسأل الله أن يتقبلها كعمل صالح ويتغمدها بواسع رحمته ويجزيها خير الجزاء.

 

 

, , , , , , , , , ,

meshbak_admin

0 تعليقات

اترك تعليقاً