loading

أظهر المعلومات
Meshbak | مشبك

© Meshbak 2020

محاسبة المشاريع

تم نشره يونيو 6, 2021

كيف تعرف مشروعك رابح أو خسران؟

 

 

في بالك مشروع وتحتاج شخص يشاركك فيه، اتصلت على صديقك سيف وعرضت عليه فكرة مشروعك، أبدى حماسه وموافقته المبدئية.. ولكن كان أول سؤال طرحه عليك: (طيب تتوقع المشروع مربح؟ وكم نسبة أرباحه التقريبية؟) هنا أنت تلعثمت لأن ليس لديك خلفية عن نسبة نجاح مشروعك وتقدير أرباحه.سنعرض لك في هذه التدوينة كل ما يختص بمحاسبة المشاريع بالتفصيل، من المفهوم حتى تحليل المشروع وحساب تكلفته وهامش الأرباح.

 

الكثير من الشركات الناشئة تعتمد على القوائم المالية لمراجعة معدّل الربح والخسارة آخر السنة، لكن ماذا لو أردنا معرفة الربحية الخاصة بمشروع معين؟ هذا ما يعرف باسم “محاسبة المشاريع”.

 

محاسبة المشاريع:

هي شكل من أشكال المحاسبة، وضعت لتلبية متطلبات إنجاز وتسليم المشاريع، بما يساعد في تتبع وتحليل النتائج المالية لكل مشروع. ويشمل ذلك إنشاء التقارير المالية المصممة خصيصًا لمراقبة التقدم المالي الخاص بالمشروع والتي يمكن استخدامها لاحقًا من طرف المديرين لمساعدتهم في إدارة المشاريع واتخاذ القرارات الإدارية المناسبة.

 

متى يتم استخدام محاسبة المشاريع؟

تُستخدم محاسبة المشاريع في حساب التكاليف المتعلقة بمشروع واحد بشكل خاص. مثل إعداد فواتير المشروع، وفي بعض الحالات إدارة التكاليف بما يتعلق بالأسعار، وفي التركيز على المبالغ المتعلقة بالمشروع، فإن هذا يوفر للأعمال مؤشرًا واضحًا للتكاليف الواردة في هذا المشروع، ويمكن من خلاله إنشاء تقارير مالية مفيدة لمدير المشروع للمضي قُدمًا في المشروع.

 

لماذا تعد محاسبة المشاريع ضرورية؟

قد يتطلب المشروع العمل مع مجموعة متنوعة من الأقسام المختلفة داخل الشركة، وهذا يسبب:

  • صعوبة تتبّع المعاملات المختلفة للمشروع وتقدّمه بالذات في الشركات الكبيرة.
  • عدم توافق الإطار الزمني للمشروع في كثير من الأحيان مع الفترات المالية.
  • صعوبة تتبع النتائج والآثار المالية والإبلاغ عنها وتحليلها.

وظهر مفهوم محاسبة المشاريع كمجال متخصص للمحاسبة، حيث تعمل بعض المشاريع ككيان مستقل ومؤقت لإنتاج منتج أو خدمة معينة للشركة بإدارة مالية منفصلة. كما تأتي فائدة محاسبة المشاريع في تقديم المشورة الدقيقة بشأن المعالجة وإعداد التقارير المالية لمشروع فردي، نظرًا لكون مهارات المحاسبة الإدارية والمحاسبة المالية الخاصة بالشركة غير كافية.

 

وقبل الخوض في آلية حساب تكاليف المشروع من المفيد جداً أن نفرّق بين مفاهيم محاسبية هامة جداً وهي (المصاريف العمومية والمصاريف الخاصة)

 

ما هي المصاريف العمومية – المصاريف الخاصة بالإدارة العامة؟

تُعرف المصاريف العمومية بأنها المصاريف التي تقوم على خدمة العملية الإدارية بالمنشآت دون التطرق لخدمة أنشطة الشركة مثل نشاط التسويق والبيع أو نشاط الإنتاج. 

مثال على المصاريف العمومية: الهاتف والبريد، الدفاتر المحاسبية، تكاليف الإدارة المكتبية، الرواتب والأجور…

ويتم توزيع المصاريف العمومية على المشاريع بعدة طرق، أحدها والذي يعد أساس التوزيع هو التوزيع على أساس تكاليف المشاريع. ومن الطبيعي أن تكون نسبة المصاريف العمومية إلى إجمالي تكاليف المشاريع من 4% إلى 6% 

 

المصاريف الخاصة بالمشروع:

هي المصاريف الخاصة بمشروع معين ويختلف ذلك بحسب طبيعة و حجم العمل و المنتجات و السوق و العملاء و الدراسات التي تم إعدادها و الخطط و الأنظمة و التشريعات المالية المتبعة في المكان الذي ينشط فيه العمل وما يتم الاتفاق عليه ما بين الشركاء و المعنيين في العمل و متغيرات أخرى ،بشكل عام أن مصروفات المشروع هي كل ما يدفع لإنشاء و إطلاق العمل حتى الوصول لنقطة الانتهاء من المراحل الأولى لعملية التسويق ، و التي تعتبر الفاصل بين التأسيس و التشغيل حيث يكون ذلك مبني على خطة و قواعد صحيحة للعمل .

 

والفرق بين المصاريف العمومية ومصاريف الخاصة بالمشروع كالاتي:  

المصروفات العمومية مصروفات التى تتحملها الشركة بعد ان تباشر نشاطها مثل الأجور والتأمينات والكهرباء والمياه والصيانة والإهلاك وغيرها من المصروفات.

أما المصروفات الخاصة بالمشروع هي تلك المصروفات التي تتحملها الشركة قبل مباشرة المشروع مثل مصروفات التصديق على عقد المشروع ورسوم التوثيق والنشر والاستشارات ورسوم السجل التجارى ورسوم التراخيص المختلفة لبداية المشروع ودراسات الجدوى والدراسات الاقتصادية الاخرى وغيرها من المصروفات قبل بداية المشروع 

 

 

حساب التكلفة لإكمال مشروع

عندما تقوم بتحديد تقدير التكلفة يمكنك اختيار الطريقة التي تستخدمها لاحتساب تكلفة إكمال المشروع بإنشاء ملف إكسل وتخصيص حقل لطريقة التكلفة ثم إكمالها في صفحة إنشاء التقدير، ويتم تطبيق الطريقة التي تختارها بشكلٍ منفصل على كل بند تكلفة في تقدير التكلفة.

 عندما تقوم في حساب تكاليف المتوقع للمشروع يمكن لنا استخدام هذه الطريقة وهي :

  • تحديد مبالغ ومصاريف قبل وبعد التشغيل
  • تحديد النفقات الرأسمالية  هي نفقات طويلة الأمد و التي تؤدي إلى امتلاك المشروع اصول رأسمالية طويلة الأجل مثل المباني ، أراضي ، سيارات ، آلات …
  • تحديد النفقات التشغيلية 

بعد ما نحدد كل ما سبق يتم تحديد رأس مالي المطلوب توفره للمشروع قبل التشغيل لتحديد الاحتياجات من رأس مال لتنفيذ المشروع وهي تشمل : الاحتياجات النقدية لبدء المشروع = رأس مال المطلوب = مصاريف قبل التشغيل + نفقات رأسمالية + سيولة نقدية لمواجهة أعباء المشروع في بدايته 

 

مراجعة بيانات المشروع

يمكنك إنشاء كشف المشروع لعرض لمحة سريعة عن تقدم أحد المشاريع. عندما تقوم بتشغيل كشف المشروع، محدد فيها المعايير المستخدمة ويمكنك تضمين المعلومات التالية أو استبعادها:

  • أنواع المشاريع
  • أنواع الحركات
  • تاريخ/ دفتر أستاذ المشروع
  • البيانات

بعد الحساب، يمكنك عرض المعلومات كالاتي:

  • معلومات عامة: معلومات عامة حول بُنية الأرباح والخسائر الأساسية للمشروع.
  • مخلص الأرباح والخسائر: معلومات حول الإيراد المستحق.
  • الأعمال تحت التنفيذ: معلومات حول أرصدة حساب WIP
  • الاستهلاك: معلومات حول استهلاك عدد الساعات والأصناف والمصروفات وحركات الرواتب.
  • الفاتورة: معلومات حول الفواتير والفوترة على الحساب.
  • معدّل الساعة: معدل الساعات التي تم ترحيلها إلى الإيرادات وحسابات التكلفة.

 

تحليل المشروع

في أكثر المستويات الأساسية الخاصة بالمشروع، يتم استخدام المشروع لتجميع الحركات التي تقوم بتسجيل التكاليف، ثم ترحيل هذه التكاليف إلى دفتر الأستاذ العام (السجل الرئيس لجميع المعاملات المالية التي تحدث خلال عملية الأعمال) .

وبشكلٍ عام، تعتبر هذه المعاملات نتيجة لمستندات الأعمال، مثل الجداول الزمنية أو تقارير المصروفات أو فواتير المورد أو حركات المخزون. وتبدأ دورة حياة المشروع في العادة بالتقديرات والتنبؤات والموازنات التي تساعدك في تخطيط العمل والتأثير المالي للمشروع وتوقعه.

ويتيح لك تحليل المشروع تقييم دقة التقديرات والتنبؤات، ومعدلات الاستخدام الخاصة بأعضاء فريق المشروع، والنجاح الكلي، وليس مقتصرًا فقط على المعاملات التي حدثت خلال المشروع.

 

تحليل التدفق النقدي

تستخدم مراقبة التدفق النقدي لمراجعة كل من الدفعات النقدية المتوقعة والدفعات النقدية الفعلية للمشروع، ويمكنك مراجعة الدفعات النقدية أثناء وجود مشروع قيد التقدم، كما يمكنك عرض الدفعات النقدية الخاصة بمشروع مكتمل.

ومن خلال مراقبة الدفعات النقدية يمكن تقييم مشروع واحد واستخدام التقارير لعرض العديد من المشروعات، ونقل الدفعات النقدية للمشروع إلى تقديرات التدفقات النقدية في دفتر الأستاذ العام.

 

ختامًا تعتبر محاسبة المشاريع جزءًا أساسيًا من قيام المشروع وتنفيذه، وهي المسؤولة عن احتساب تكلفة المشروع وتحديد الأرباح والخسائر وهي مهمة جداً لإدارة المشروع وذلك لاتخاذ القرارات المناسبة المرتبطة بالمشروع.

 

المراجع:

 

, , , , , , , , , ,

meshbak_admin

0 تعليقات

اترك تعليقاً