loading

أظهر المعلومات
Meshbak | مشبك

© Meshbak 2020

كيف تنتقد التصميم باحترافية؟

تم نشره نوفمبر 2, 2020

كيف تنتقد التصميم باحترافية؟

 

وقف حسن أمام التصميم بعد أن أنهاه طلال وسأله عن رأيه

فظلّ حسن صامتًا واكتفى بقول “مدري، أحسّه مو حلو”.. تجادل حسن مع طلال حول التصميم  وكيف يمكن تطويره وانتهى النقاش بعدم رضا كلاهما.

بالتأكيد سبق واختلفت مع شخص ما في تقييم التصميم؟

قد تكون وصلت لطريق مسدود واضطررت لطلب المساعدة من صديق؟ 

لم يعجبك ماترى لكن لم تتمكن من أن تعبّر عن رأيك؟

تقييم التصميم هو إحدى الخطوات التي تقيس نجاح المشروع لمواصلة تطويره، نحن كشركة إبداعية يتطلّب عملنا دائمًا تقييم التصميم وانتقاده وتعديله بما يخدم متطلبات المشروع ويحقق أهدافه.

 

في هذه التدوينة سنقدم لكم بعض النصائح والتوجيهات التي تساعدكم في انتقاد التصميم بطريقة احترافية تضمن لكم تطوير المخرج النهائي بدون أن يحبط المبدعين العاملين عليه.

 

افهم عميلك

قبل أن تقيّم التصميم اعرف أولًا من هو عميلك وما هي أهدافه والضوابط التي يجب اتباعها عند التصميم كالالتزام بدليل الهوية الذي يتضمن الألوان والخطوط وغيرها. ولهذا احرص على موائمة الانتقاد مع “البريف” أو “الملخص الإبداعي” الذي يحدد كافة تفاصيل العمل والمخرجات المتوقعة فنياً.

 

اختر انتقادك المناسب لكل مصمم

انتقد التصميم حسب مستوى المصمم، محترف أم مبتدئ؟ تقييمك للمصمم المحترف يختلف عن تقييم المبتدئ، فالمصمم المبتدئ بحاجة للتفصيل حين تنتقده، عليك أن توجّهه وتشير لمواضع النقص ليحسّنها، فهو مبتدئ وبحاجة للتعلّم. أمّا المصمم المحترف غالبًا يكفيه أن تعطيه نظرة سريعة وبعض التعليقات وسيفهم هو ما تعنيه ويقوم بتحسينه. 

 

 استخدم طريقة الساندوتش

كن لطيفًا في انتقادك، لكن صادقًا دون مجاملة، فالتصميم له جوانب عديدة سلبية وإيجابية، لا تركز على جانب وتُهمل الآخر.

هناك طريقة لانتقاد التصميم تُسمى “الساندوتش” يكون الانتقاد فيها بذكر الجوانب الإيجابية “القطعة الأولى من الخبز” ثم السلبية “حشوة الساندوتش” ثم تغلّفها بالإيجابية مرةً أخرى، كأن تقول “تصميمك جميل، ولكن ينقصه هنا كذا وكذا، والخط بحاجة لكذا وكذا، عدا ذلك التصميم في مُجمله وفكرته جميلة، بعض التعديلات ستجعله متكاملًا” فالنقد هو توجيه المصمم للطريق الصحيح وليس تصيّد الأخطاء.

 

تحدّث عن انطباعك الأولي

لا تُهمل الانطباع الأول، فهو يمثّل رأي المتلقّي العادي، وهذا هدفنا أن تصل فكرة التصميم للمتلقّي العادي، تحدّث عن رأيك في المرة الأولى التي شاهدت فيها التصميم، بماذا شعرت؟ هل فهمت الرسالة أم لا؟ هل كان التصميم جميلًا؟ هل تراه متكاملًا من كل الجهات؟

 

كن لطيفًا

كلما كانت العلاقة بين صاحب المشروع (العميل) والمصمم ودية كلما أنتج المصمم عملًا جيدًا متكاملًا، كن صادقًا في انتقادك ومهذبًا في نفس الوقت، ولا تنسَ أنك كلما قدّمت ملاحظاتك بطريقة مهنية وواضحة ومحددة هي أمر إيجابي يدفع المصمّم لتقديم أفضل ما لديه، لأن الهدف في النهاية  تقديم منتج يتناسب مع المشروع.

 

اجعل انتقادك واضحًا ومحددًا

إحدى المشاكل التي يواجهها المصمم هي الانتقادات غير المجدية والتي لا تضيف أي قيمة للتصميم، تجنّب الملاحظات العامة مثل “أحتاجه يكون جذاب أكثر، هل من الممكن يتغير شكل التصميم ؟ ياليت لو يكون التصميم إبداعي…” وغيرها، من المهم أن تكون ملاحظاتك محددة مثل “يا ليت يكون العنوان بارز ليلفت انتباه المتلقّي، ممكن نقلّل من الألوان حتى لا نشتت المتلقي.” بهذه الطريقة أنت توجه المصمم بطريقة واضحة لما تريده بما يحقق هدف المشروع وجودة التصميم.

 

أعطِ أمثلة

عندما تريد توضيح العناصر التي تود إضافتها أو إلغاءها من التصميم حاول أن تُرفق صورة أو رسمة تصف ما تفكر به كمثالٍ للمصمم، هذا يصب في صالح التصميم ليكون متكاملًا كما تريده ويوفر وقت وجهد المصمم.

 

اعترف بجمال التصميم

في حال صادفت تصميم جميل و أعجبك ولم ترى به أي أمر ليتم التعديل أو الإضافة عليه، عندها وبكل بساطة عبر بما تراه مناسب دون تعقيد الأمور أو التدقيق بها واشكره بشكل صريح أن التصميم ممتاز ولايحتاج أي تعديل وأن العمل رائع. الانتقاد لايعني فقط أن تظهر الجوانب السلبية بل أن تقيّم العمل بشكل عام سلباً وإيجاباً.

في النهاية قد تكون مسألة الاختلاف هي أذواق، ولكن يبقى للتصميم أركانه التي يجب أن يقوم عليها ليؤدي هدفه ووظيفته كما ينبغي، كل ما عليك فصل ذوقك الشخصي والتركيز على هدف التصميم بشكلٍ عام.

 

المراجع                                                                            

https://bit.ly/2DNsbQi 

https://aissamhamoud.com/design-criticism

,

meshbak_admin

0 تعليقات

اترك تعليقاً