loading

أظهر المعلومات

© Meshbak 2022
Saudi Arabia, Riyadh

إبداع أفقي أم رأسي؟

تم نشره أغسطس 6, 2018

إبداع أفقي أم رأسي؟

إبداع أفقي أم رأسي؟

نسمع كثيراً عن مفهوم شركات الإعلان المتخصصة لكن ماذا يعني أن تكون الشركة الإبداعية متخصصة؟ دعونا نبدأ بتعريف الشركة الإبداعية التي نعنيها هنا في التدوينة.

الشركة الإبداعية هي الشركة التي تقدم خدمات تسويقية وإعلانية مختلفة لعملائها وتشمل خدمات تصميم الهوية٫ التسويق٫ التسويق الرقمي٫ تطوير المحتوى ٫ الإعلانات والحملات الإعلانية.

 

عموماً يمكن للشركة الإعلانية والإبداعية التخصص من خلال عدة طرق مثل:

  • التخصص في خدمة معينة: مثل التخصص في التسويق الرقمي٫ تصميم الهوية٫ التطبيقات الرقمية أو العلاقات العامة أو مايعرف discipline driven agencies
  • التخصص في قطاع معين: مثل التخصص في قطاع الصحة أو الشركات الناشئة أو الجهات الحكومية ..أو مايعرف industry driven agencies
  • التخصص بعميل واحد وهو مايعرف بـ one brand one agency

 

في هذه التدوينة سنتكلم باختصار عن الفرق بين الوكالة المتخصصة في قطاع واحد (مثل الأغذية٫ الطيران٫ القطاع الحكومي٫ الشركات الناشئة ) وبين الشركات العامة التي تعمل خلال عدة قطاعات.

 

أولاً: الشركة المتخصصة

تتركز جهود الشركة المتخصصة في التسويق واستهداف العملاء على فئات محددة  وفقاً لخبرة سابقة للعمل مع عملاء في نفس القطاع وتتركز الجهود أيضاًً في التوسع للعمل مع عملاء آخرين في القطاع نفسه كأن تعمل مع شركتين خطوط طيران مختلفتين معاً.

 

المميزات:

  • خبرة عميقة في المجال من خلال العمل مع عملاء مختلفين في نفس القطاع
  • سهولة تسويق الخدمات لعملاء القطاع بسبب وجود قصص نجاح سابقة
  • فهم أعمق للسوق من خلال إدارك نقاط الضعف والقوة للعملاء المتواجدين فيه

التحديات

  • في بعض المجالات يكون من الصعب التوسع أفقياً بسبب ضيق المجال وندرة العملاء فيه
  • العمل مع عملاء متنافسين في نفس المجال قد يسبب بعض المشاكل المتعلقة بالسرية
  • قد يصل العمل لمرحلة مملة نوعاً ما بسبب التركيز في قطاع واحد

 

ثانياً: الشركة العامة / الغير متخصصة

تتوسع الشركة بالعمل مع العملاء أفقياً مما يعني إستهداف أكبر عدد ممكن من الجماهير والعملاء المحتملين دون تركيز على فئة منهم .

تعمل الشركة من هذا النوع مع عملاء ثم تتركهم للعمل مع عملاء آخرين في قطاع آخر مختلف وهكذا.

 

المميزات:

  • تنوع في القطاعات التي تعمل معها الشركة وقدرة على استيعاب مشاريع مختلفة.
  • التركيز على منح الخدمة بمستوى احترافي وقدرة أكبر على التوسع

التحديات:

  • تتطلب مرونة عالية للانتقال من قطاع لآخر وتقديم نفس الجودة لمختلف القطاعات.
  • تحديات في تسويق خدمات الشركة لقطاعات مختلفة لاتمتلك الشركة فيها خبرة كافية.

 

في جميع الحالات تمتلك هذه الشركات القدرة على الجمع بين النموذجين بما يحقق أهداف الشركة وتطلعاتها.

للمزيد.

https://www.strategyand.pwc.com/reports/agency-of-the-future

, , ,

meshbak_admin

0 تعليقات

اترك تعليقاً

قم بتنزيل هذا المستند
أدخل عنوان بريدك الإلكتروني لتنزيل هذا المستند