loading

أظهر المعلومات

© Meshbak 2022
Saudi Arabia, Riyadh

التصميم والحملات الإعلانية الملخص الإبداعي

تم نشره يونيو 12, 2017

تعويذة التصميم والحملات الإعلانية

يُحكى أنه شخصاً ابتكر فكرة جديدة تمامًا في مجال ريادة الأعمال، عندها فكّر وقرر وبدأ بالبحث عن شركة إبداعية لتكوين الهوية التجارية لمشروعه، وحدث أنه وجد شركة مبدعة تُعرف بمدى حرصها على فهم عملائها بالشكل الصحيح حتى تصل لأعلى درجة من التوافق مع فكرة صاحب المشروع.

اجتمع صاحب المشروع مع الشركة وشرح لهم فكرة مشروعه، فطلبت منه الشركة ملخص إبداعي يُعرِّف بالمشروع وأهدافه ويساعد الفريق الإبداعي على صناعة هوية تعكس هذا المشروع وتوصلّه للفئة المستهدفة.

بعد عدة اجتماعات ونقاشات٫ قدّم العميل الملخص الإبداعي حسب طلب الشركة وانتظر النتائج بكل صبر، لكن حين تم تقديم تصميم الهوية التجارية، لم تكن النتيجة مرضية له ولم يرى أنها تمثل فكرة مشروعه وشعر العميل بالإحباط وعدم الرضا.

أما الشركة فشعرت بالإحباط كذلك لأنها لم تلبي احتياج العميل وأيضاً لأنها أهدرت الكثير من الوقت والجهد على تصميم لم يلائم ما كان يتصوره العميل ولايمكن استخدامه لمشروعٍ آخر

ما حدث هو سيناريو يتكرر عشرات المرات بين المبدعين والعملاء سواءً كانوا أفرادًا أو شركات؛ ويعود ذلك كله إلى إهمال الملخص الإبداعي وتفاصيله.

فما هو الملخص الإبداعي؟ ما هي عناصره؟ ولماذا يشكّل تلك الدرجة من الأهمية لأي شركة إبداعية أو حتى مصمم حر؟
الملخص الإبداعي أو مايعرف بـ Creative brief هو الخلطة السرية التي تساعد المبدع أو المصمم في فهم تفاصيل مشروعك وتقديم ما يناسبه؛ أي إنه ملخص تعريفي يقدّم المشروع بإطار متكامل من فكرته العامة ومنتجاته وحتى جمهوره المستهدف، ولذلك نعتبر أن الملخص الإبداعي عبارة عن جزء لا يتجزأ من مرحلة التصميم.
ويشكل الملخص الإبداعي أيضًا خارطة الطريق للمصمم قبل بدء العمل حيث يعمل كمصدر إلهام وإرشاد وتوجيه لكل التوجهات الفنية والعملية التي قد يحتاجها في العمل.

عناصر الملخص الإبداعي:
تختلف عناصر الملخص الإبداعي حسب المشروع، فمن الطبيعي أن متطلبات مشروع تصميم الهوية البصرية مختلفة تماماً عن متطلبات حملة إعلانية إبداعية لذلك من المهم أولاً تحديد نوع المشروع ليتم تحديد مكونات هذا الملخص.

وتلخيصًا لعناصره العامة، يتكون الملخص الإبداعي من التالي::
أهداف المشروع: لماذا ابتكرت هذا المشروع؟ وما الذي تطمح لتطويره في مجال مشروعك؟
الخدمات أو المنتجات: ماذا ستقدم لعملائك؟ كيف ستحقق احتياجهم؟
قيم المشروع: حدد القيم التي لن تتنازل عنها مهما تغيرت ظروف مجال السوق.
الجمهور المستهدف: لِمن صُممت خدماتك أو منتجاتك؟ تكلم عن الفئة المستهدفة بالتفصيل.
الميزة التنافسية للمشروع: ما الذي يميزك عن منافسيك؟ ما هي الإضافة التي ستبتكرها لتغير تجربة العملاء؟ ما هي القيمة المضافة التي ستقدمها لهم؟
وصف شخصية المشروع: تخيل مشروعك كإنسان، و اوصف تعليمه وملابسه وجنسيته واهتماماته بل حتى أصحابه!
نماذج مقاربة: أرفِق نماذج أحببتها شخصيًا وتشعر أنها مقاربة لفكرة مشروعك لِتساعد المصمم على استكشاف العناصر المشتركة بينهم ومحاولة إيصال الفكرة من خلال هذه العناصر.
إرشادات يجب أخذها بالاعتبار: إيحاءات واضحة لا تحبذ وجودها أو نمط معين تفضله في الحملة أو التصميم.

لماذا يشكّل الملخص الإبداعي تلك الأهمية البالغة لأي شركة إبداعية أو مصمم حر؟
الملخص الإبداعي عبارة عن قالب بلا ملامح تنقل فيه تصورك عن الهوية أو الحملة الإعلانية، يُكتب للمصمم أو للشركة الإبداعية بحيث يُشكّل هذا القالب حسب تصورك وحسب هيئة المشروع ككل؛ لذلك كلما بذلت جهد أكبر في كتابة أدق تفاصيل خدماتك أو منتجاتك وحددت البُعد التصوري لما يكمن خلف منتجاتك من قيم مضافة؛ كلما حصلت على نتيجة تغير من حياة مشروعك وتقدمه كما يليق به.


في مشبك٫ ومن خلال عملنا على مايقارب ال٨٥ مشروع متنوع مابين بناء الهوية أوالحملات الإعلانية والتسويقية توصلنا لخلطة سرية٫ تعويذة من عدة مكونات تسمى GET – To – BY  تمكننا من بناء تصاميم رائعة تناسب هدف المشروع وتحقق طموح العميل وأيضاً حملات إعلانية برسائل عميقة تلامس الفئة المستهدفة.. سنشرح هذه الطريقة هنا باختصار

يتمحور المخلص الإبداعي حول أربعة محاور كالتالي:  get-to- by (تجعل -يفعل-من خلال)
get: الفئة المستهدفة والعملاء
Who: مواصفات هذه الفئة المستهدفة، من حيث اتجاه تفكيرهم أو مشاعرهم التي يشعرون بها
To: الفعل الذي ترغب بتوجيه هذه الفئة المستهدفة لفعله أو الشعور الذي تود أن يشعروا به
By: القيمة المضافة الموجودة لديك – دافع الشراء الأساسي

وتأكيداً لهذا المفهوم سنستعرض مثالين لمشروعين عَمِلنا عليهم في استوديو مشبك انطلاقاً من الملخص الإبداعي للمشروع بالطريقة التي ناقشناها وانتهاءاً بالتصميم أو الحملة الإعلانية.
تصميم هوية وي دو:
get: أصحاب المطاعم والشركات الناشئة والمجمعات التجارية
Who: الذين يملكون مطاعم بمساحة تزيد عن ٥٠ متر ويقيمون في مدينة الرياض ويرغبون بتحسين جودة الحياة وبناء ولاء العملاء لهم
To: يركز على عمله الأساسي ويترك المهام الجانبية
By: من خلال التعامل مع شريك موثوق يتولى الأمور اللوجستية بثقة وأمانة
ومن هذا الملخص انطلق استوديو مشبك في البحث لتطوير الاسم التجاري ونمط الهوية البصرية فخرج باسم تجاري يعكس هذا المفهوم لكونه يتحمل مسؤولية هذه الأعمال الجانبية والتي عادة ماتشغل صاحب المشروع عن عمله الأساسي، ثم تم تطوير الهوية البصرية كخط يعكس الانتقال من الحالتين (قبل وبعد).
بإمكانك استعراض هوية المشروع بالتفصيل هنا

حملة سماسكو:
get: الفتيات والسيدات
Who: المقيمات في المملكة العربية السعودية واللواتي يملكن سائق عائلي خاص يستخدمنه في التنقلات
To: عدم القلق بخصوص هروب سائق العائلة أو سفره
By: التعامل مع سماسكو التي تقوم بتعويض العائلة عند هروب السائق الخاص
انطلق استوديو مشبك من هذا الملخص الإبداعي ومن خلال عدة جلسات للعصف الذهني والبحث أيقنا تماماً أن هروب السائق أو سفره هي أحد أهم المشاكل التي تواجه العائلة السعودية، ومن هنا ظهرت قيمة عرض سماسكو لكونها تعوض العائلة في حال تعرضت لتلك المشكلة نافية بهذا العرض كونه (مايتعوض) ..

كان نص الحملة “في أشياء لو راحت ماتتعوض لكن السواق لو راح يتعوض .. اطلب سماسكو”

 

هل أنت على وشك إنشاء هويتك التجارية؟ أو لديك منتج أو خدمة جديدة ترغب بإطلاقها والترويج لها من خلال حملة إعلانية؟
هذه بدايتك ..
تحتاج لتجهيز قهوتك المفضلة وتصفية ذهنك، وابدأ بعد ذلك بكتابة الملخص الإبداعي من الآن وقدمه للشركة الإبداعية أو المصمم..

لا زلنا في مشبك نَسعد باستفساراتكم.

, , , , , , , , ,

meshbak_admin

0 تعليقات

اترك تعليقاً