انطلاقاً من هدف هيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية برفع مستوى الوعي حول أهمية المحتوى المحلي للجمهور العام وذلك لتحقيق أهداف الهيئة الطموحة في تعزيز المحتوى المحلي وتعظيم الانفاق على عناصره.
من هنا يأتي دور الحملة التوعوية التي تستهدف كافة الشرائح الاقتصادية من الأفراد والقطاع العام والخاص والذي تسعى الحملة من خلاله للتعريف بالمحتوى المحلي وأثره الاجتماعي والاقتصادي بحسب مستهدفات رؤية المملكة الطموحة.
من هنا يأتي دور الحملة التوعوية التي تستهدف كافة الشرائح الاقتصادية من الأفراد والقطاع العام والخاص والذي تسعى الحملة من خلاله للتعريف بالمحتوى المحلي وأثره الاجتماعي والاقتصادي بحسب مستهدفات رؤية المملكة الطموحة.
التحـــدّي
من أكبر التحديات التي تم التوصل لها من خلال المرحلة البحثية هو انخفاض مستوى الوعي لدى الأفراد بمفهوم المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية وارتباطها بحياتهم اليومية بالإضافة لارتباط مفهوم وكلمة “المحتوى” بالمحتوى النصي والمقروء .
استراتيجية العمل
- لتحقيق أهداف الحملة وبعد بناء الفهم العام تم تطوير مظلة تواصلية باسم “منّا وفينا” وهي مظلة تواصلية تهدف للتوعية والتعريف بالمحتوى المحلي في المملكة، تنطلق للوصول لشرائح مستهدفة مختلفة وبمفاهيم مبسطة تمكنهم من ربط المفاهيم الاقتصادية مع المنتجات والخدمات في الحياة اليومية.
- بعد بناء الفهم العام من المرحلة البحثية تم صياغة الرسائل التواصلية التي تهدف ح إلى التعريف بمفهوم المحتوى المحلي وعناصره المتعددة مثل المنتجات والخدمات والتقنيات المحلية وأيدي الشباب العاملة، بالإضافة إلى سلاسل الإنتاج والمواد الأساسية .
- تم التعريف بهذه المفاهيم للعامة من خلال تبسيطها واستخدام أمثلة توضيحية تلامس حياتهم اليومية وذلك بلغة بسيطة وسهلة وتصاميم إبداعية تضمن وصولها لشرائح مستهدفة منوعة.
تلخص العمل في المخرجات التالية:
- بناء الفهم العام من خلال مرحلة البحث والتي تنقسم إلى بحث كمي ، بحث نوعي وعمل العديد من المقابلات والمقارنات المعيارية مع الحملات المشابهة عالمياً والإطلاع على أبرز الممارسات وذلك لفهم مستوى الوعي الحالي وصياغة وتخطيط الحملة .
- بعد حصر النتائج وتحليلها وبناء الخطة التواصلية العامة تم العمل على عدة توجّهات إبداعية يتم من خلالها توصيل الرسالة الإعلانية بشكل بصري بالإضافة لتطوير الهوية البصرية للحملة “منا وفينا” وكافة المخرجات الإبداعية من نصوص وتصاميم وإنفوجراف ونصوص إعلانية وترويجية.
- عمل فريق الحملات والميديا في مشبك على تخطيط ميزانية الحملة وتقسيمها واختيار قنوات التواصل المناسبة حسب أهداف الحملة وذلك باختيار قنوات الميديا التي تتناسب مع استراتيجية الهيئة والتواصل مع الأطراف الخارجية لحجز المساحات الإعلانية المناسبة. شمل ذلك اللوحات الإعلانية الخارجية في الطرقات ٫ التلفزيون والراديو والصحف وشبكات التواصل الاجتماعي.
- تنفيذ الحملة التسويقية عبر القنوات المعتمدة وإدارة الحملة مع الأطراف الخارجية وشمل ذلك تأسيس حسابات التواصل الاجتماعي للحملة
- إصدار تقارير الحملة وقياس النتائج ومدى تحقيقها للأهداف الأساسية للحملة.
إطار العمل
- البحث النوعي والكمي.
- بناء استراتيجية الحملة وأهدافها.
- تطوير تصوّرات الحملة الإبداعية.
- إنتاج الفيديو الترويجي للحملة.
- إنتاج الموشن جرافيك المصاحب للحملة.
- بناء خطة الميديا الخاصة بالحملة
- تطوير المحتوى / التصاميم المصاحبة للحملة.
- تأسيس الحسابات وتفعيل خطة الترويج الرقمية.
- بناء خطة إعلامية متكاملة مصاحبة للحملة.
- تقارير المراقبة والرصد وتقييم الأداء.