loading

أظهر المعلومات

© Meshbak 2022
Saudi Arabia, Riyadh

حملة مناّ وفينا | هيئة المحتوى المحلي

انطلاقاً من هدف هيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية برفع ‬مستوى‭ ‬الوعي‭ ‬حول‭ ‬أهمية‭ ‬المحتوى‭ ‬المحلي للجمهور...

تفاصيل

انطلاقاً من هدف هيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية برفع ‬مستوى‭ ‬الوعي‭ ‬حول‭ ‬أهمية‭ ‬المحتوى‭ ‬المحلي للجمهور العام  وذلك لتحقيق‭ ‬أهداف‭ ‬الهيئة‭ ‬الطموحة‭ ‬في‭ ‬تعزيز‭ ‬المحتوى‭ ‬المحلي‭ ‬وتعظيم‭ ‬الانفاق‭ ‬على‭ ‬عناصره‭.‬
من هنا‭ ‬يأتي‭ ‬دور‭ ‬الحملة‭ ‬التوعوية‭ ‬التي‭ ‬تستهدف‭ ‬كافة‭ ‬الشرائح‭ ‬الاقتصادية‭ ‬من الأفراد والقطاع‭ ‬العام‭ ‬والخاص والذي تسعى الحملة من خلاله ‭ ‬للتعريف‭ ‬بالمحتوى‭ ‬المحلي‭ ‬وأثره‭ ‬الاجتماعي‭ ‬والاقتصادي‭ ‬بحسب‭ ‬مستهدفات‭ ‬رؤية‭ ‬المملكة‭ ‬الطموحة.

التحـــدّي

من‭ ‬أكبر‭ ‬التحديات‭ ‬التي تم التوصل لها من خلال المرحلة البحثية هو انخفاض مستوى  ‬الوعي‭ ‬لدى‭ ‬الأفراد بمفهوم ‭ ‬المحتوى‭ ‬المحلي‭ ‬والمشتريات‭ ‬الحكومية‭  ‬ وارتباطها بحياتهم اليومية بالإضافة لارتباط مفهوم وكلمة “المحتوى” بالمحتوى النصي والمقروء .

استراتيجية‭ ‬العمل

  • لتحقيق‭ ‬أهداف‭ ‬الحملة  وبعد بناء الفهم العام تم ‬تطوير‭ ‬مظلة‭ ‬تواصلية‭ ‬باسم‭ “‬منّا‭ ‬وفينا‭” ‬وهي‭ ‬مظلة‭ ‬تواصلية‭ ‬تهدف‭ ‬للتوعية‭ ‬والتعريف‭ ‬بالمحتوى‭ ‬المحلي‭ ‬في‭ ‬المملكة،‭ ‬تنطلق للوصول لشرائح مستهدفة مختلفة وبمفاهيم مبسطة تمكنهم من ربط المفاهيم الاقتصادية مع المنتجات والخدمات في الحياة اليومية. ‬
  • بعد بناء الفهم العام من المرحلة البحثية تم صياغة الرسائل التواصلية التي تهدف‭ ‬ح ‬إلى‭ ‬التعريف‭ ‬بمفهوم‭ ‬المحتوى‭ ‬المحلي‭ ‬وعناصره‭ ‬المتعددة‭ ‬مثل‭ ‬المنتجات‭ ‬والخدمات‭ ‬والتقنيات‭ ‬المحلية‭ ‬وأيدي‭ ‬الشباب‭ ‬العاملة،‭ ‬بالإضافة‭ ‬إلى سلاسل ‬الإنتاج‭ ‬والمواد‭ ‬الأساسية‭ ‭. ‬
  • تم ‬التعريف‭ ‬بهذه‭ ‬المفاهيم‭ ‬للعامة‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬تبسيطها‭ ‬واستخدام‭ ‬أمثلة‭ ‬توضيحية‭ ‬تلامس‭ ‬حياتهم‭ ‬اليومية‭ ‬وذلك‭ ‬بلغة‭ ‬بسيطة‭ ‬وسهلة وتصاميم إبداعية ‬تضمن‭ ‬وصولها‭ ‬لشرائح‭ ‬مستهدفة‭ ‬منوعة‭.‬

تلخص العمل في المخرجات‭ ‬التالية‭:‬

  • بناء الفهم العام من خلال مرحلة‭ ‬البحث‭ ‬والتي‭ ‬تنقسم‭ ‬إلى‭ ‬بحث‭ ‬كمي‭ ، ‬بحث‭ ‬نوعي‭ ‬وعمل‭ ‬العديد‭ ‬من‭ ‬المقابلات‭ ‬والمقارنات‭ ‬المعيارية‭ ‬مع الحملات المشابهة عالمياً والإطلاع على أبرز الممارسات وذلك لفهم مستوى الوعي الحالي وصياغة وتخطيط الحملة .‬
  • بعد ‬حصر‭ ‬النتائج وتحليلها وبناء الخطة التواصلية العامة تم ‬ العمل‭ ‬على‭ ‬عدة‭ ‬توجّهات‭ ‬إبداعية يتم من خلالها توصيل الرسالة الإعلانية بشكل بصري بالإضافة لتطوير الهوية البصرية للحملة “منا وفينا” وكافة المخرجات الإبداعية من نصوص وتصاميم وإنفوجراف ونصوص إعلانية وترويجية.‬
  • عمل‭ ‬فريق‭ ‬الحملات‭ ‬والميديا‭ ‬في‭ ‬مشبك‭ ‬على‭ ‬تخطيط‭ ‬ميزانية‭ ‬الحملة‭ ‬وتقسيمها‭ ‬واختيار‭ ‬قنوات‭ ‬التواصل‭ ‬المناسبة‭ ‬حسب‭ ‬أهداف‭ ‬الحملة وذلك باختيار ‬قنوات‭ ‬الميديا‭ ‬التي‭ ‬تتناسب‭ ‬مع‭ ‬استراتيجية‭ ‬الهيئة‭ ‬والتواصل‭ ‬مع‭ ‬الأطراف‭ ‬الخارجية‭ ‬لحجز‭ ‬المساحات‭ ‬الإعلانية‭ ‬المناسبة‭.‬ شمل ذلك اللوحات الإعلانية الخارجية في الطرقات ٫ التلفزيون والراديو والصحف وشبكات التواصل الاجتماعي.
  • تنفيذ‭ ‬الحملة‭ ‬التسويقية‭ ‬عبر‭ ‬القنوات‭ ‬المعتمدة‭ ‬وإدارة‭ ‬الحملة‭ ‬مع‭ ‬الأطراف‭ ‬الخارجية وشمل ذلك تأسيس حسابات التواصل الاجتماعي للحملة ‬
  • إصدار‭ ‬تقارير‭ ‬الحملة‭ ‬وقياس‭ ‬النتائج‭ ‬ومدى‭ ‬تحقيقها‭ ‬للأهداف‭ ‬الأساسية‭ ‬للحملة‭.‬

إطار‭ ‬العمل

  • ‬البحث‭ ‬النوعي‭ ‬والكمي‭.‬
  • بناء‭ ‬استراتيجية‭ ‬الحملة‭ ‬وأهدافها‭.‬
  • تطوير‭ ‬تصوّرات‭ ‬الحملة‭ ‬الإبداعية‭.‬
  • إنتاج الفيديو الترويجي للحملة.‬
  • إنتاج الموشن جرافيك المصاحب للحملة.
  • بناء خطة الميديا الخاصة بالحملة
  • تطوير‭ ‬المحتوى / التصاميم‭ ‬المصاحبة‭ ‬للحملة‭.‬
  • تأسيس الحسابات وتفعيل ‬خطة‭ ‬الترويج‭ ‬الرقمية‭.‬
  • بناء‭ ‬خطة‭ ‬إعلامية‭ ‬متكاملة مصاحبة للحملة.‬
  • تقارير المراقبة والرصد وتقييم الأداء.

حملة‭ “‬منّا‭ ‬وفينا‭”‬