loading

أظهر المعلومات

© Meshbak 2023
Saudi Arabia, Riyadh

تم نشره ديسمبر 30, 2021

كيف تبني خطة تسويقية لعام 2022 ؟

 

لو كان لدي 6 ساعات لقطع شجرة، سأقضي أول 4 ساعات في سنّ الفأس”  أبراهام لينكون

عام جديد قادم، وأغلبنا يستعد للعام الجديد بكتابة أهدافه، ومثل ما أن لكل فرد منا أهدافه الخاصة التي يطمح لها، نشاطك التجاري أيضًا له أهداف عليك تحديدها لضمان استمراريته ونموّه، هذه الأهداف تحتاج لقاعدة تستند عليها.في هذه التدوينة سنتعرّف على ما يجب عليك تحسينه لخطتك التسويقية. 

 

كيف تجعل خطتك التسويقية منطقية وقابلة للتنفيذ؟

المأزق الأكبر الذي يواجه العاملين في الاستراتيجية هو قدرتهم على تحويلها لواقع وذلك من خلال تفصيل الخطة الى مشاريع صغيرة ومهام يمكن تنفيذها٫

في ظل الأزمة واجهت الشركات صعوبة في وضعها الاقتصادي ومن المرجح استمرار الجائحة لفترة طويلة لذا عليك وضع خطة تسويق لمواجهة الأزمة وهنا نقدم لك خطوات ينبغي التركيز عليها منها:

  • العمل على الاحتفاظ بقاعدة العملاء الحالية من خلال تقديم محتوى لعرض المميزات التي تميزك عن منافسيك والترويج للقصص الإخبارية الجيدة، والاستماع إلى العملاء من خلال منصات التواصل الاجتماعي.

لكن كيف تجعل خطتك التسويقية منطقية وقابلة للتنفيذ؟

المأزق الأكبر الذي يواجه العاملين في الاستراتيجية هو قدرتهم على تحويلها لواقع وذلك من خلال تفصيل الخطة الى مشاريع صغيرة ومهام يمكن تنفيذها٫ لضمان ذلك تأكد من :

  1. أن تكون خطة واقعية ومبنية على دراسة لوضع الشركة وأهدافها.
  2.  إن تكون سهلة وواضحة للجميع ولأي شخص سوف يقرأها.
  3. أن تكون دورية حتى يسهل متابعتها والتعديل عليها.
  4. أن تكون مبنية على أرقام ودراسات حقيقية وليست توقعات.
  5. أن يشارك بها جميع الأطراف ومن لهم صلة بها. 
  6. ينبغى أن تكون مناسبة لطبيعة العمل والنشاط والقطاع الذي تعمل به.

 

سنركز على ثلاث نقاط مهمة أثناء العمل على خطة تسويق ٢٠٢٢:

 

  • العالم تحول لمساحة رقمية:

في ظل التطور السريع في مجال التسويق الإلكتروني خلال فترة الجائحة  حققت التطبيقات الإلكترونية في المملكة العربية السعودية حضوراً لافتاً في مجال توصيل الطلبات واستحوذت على مساحة كبيرة، لذا يجب أن تتضمن خطتك التسويقية على إجراءات لاستمرارية العمل خلال الظروف المصاحبة في المنطقة التي تعمل بها. لذلك تأكد من كون الخطة تتناسب مع الثورة الرقمية التي حصلت في المجال.  من الضرورة أن تتضمن الخطة التسويقية على القنوات الخاصة لنشر المحتوى التسويقي من خلال تويتر – انستقرام- يوتيوب- الإعلانات المدفوعة – الموقع الإلكتروني- المدونة – التطبيق إن وجد وتحديد الغرض من كل منصة يتم اختيارها. 

 

  • الخصوصية: 

خلال فترة الجائحة تم اقتناص الفرص لاختراع العديد من التطبيقات، حيث أصبحت الخصوصية خيارًا إجبارياً لفعالية ضمان استمرارية وجود العميل وضمان رضاه، ويكون من حقه في حال تحميله لتطبيق ما أو لاستخدامه كخدمة توفر شروط الاستخدام لتتبع بياناته الخاصة لذا يجب أن تحتوي قواعد خصوصية البيانات على عناصر رئيسية:

  • حرية اختيار الفرد لما سيتم جمعه من بيانات عنه.
  • الالتزام التام بقانون حماية البيانات. 

مثال: كمية المعلومات التي تعرفها قوقل عن العملاء من خلال محركات البحث – تطبيقات أبل والاندرويد.

 

  • العالم متغير بسرعة:

العمل على التخطيط لنشاطك التجاري من جميع النواحي والتفكير لأبعد مدى ممكن. وذلك بالبحث عن أساليب جديدة لبحث السوق وبذل الجهود للتعرف على عملائك وإيجاد طرق جديدة للبحث عنهم ويكون ذلك من خلال مواكبة اتجاهات العملاء. من المهم أيضاً  مراجعة جهودك التسويقية الحالية والسابقة وقياس مدى فعاليتها وتطويرها للسنة القادمة. 

  • مثال لخطة تسويقية من شركة Starbucks:



 

  • مثال لخطة تسويقية من Gray’s Cookies

 

بالنهاية، سواءً كنت تدير شركة ناشئة، أو تفكر في تحسين منتجك الجديد، أو تسعى إلى توسيع عملك وتطويره واستكمال العمل التسويقي في ٢٠٢٢، يجب أن تدرك أن خطة التسويق مهمة لاستمرارية عملك و تطويره ونموه من خلال مواكبة السوق والعمل على الحملات التسويقية المستمرة. 

 

المراجع

 

 

, , , , , , , , ,

meshbak_admin

0 تعليقات

اترك تعليقاً

قم بتنزيل هذا المستند
أدخل عنوان بريدك الإلكتروني لتنزيل هذا المستند