loading

أظهر المعلومات

© Meshbak 2023
Saudi Arabia, Riyadh

رحلة الالف تصميم تبدأ بلغة مشتركة

تم نشره أكتوبر 26, 2022

رحلة الألف تصميم تبدأ بلغة مشتركة

 

 

تخيل بأنك مسافر في رحلة إلى بلد لا تعرف لغته، وعند وصولك ركبت مع أول سيارة أجرة وبصعوبة وجدت نفسك بعد رحلة سفر طويلة بصالة ألعاب رياضية بدلًا من مقر الاجتماع! 

كل ذلك حصل بسبب عدم وجود لغة تواصل مشتركة بينك وبين سائق سيارة الأجرة. هذا ما يمكن أن يحدث عندما تتواصل مع أي مصمم بدون وجود لغة مشتركة وطريقة تواصل فعّالة. هنا آليات ونصائح مقترحة تختصر الكثير من الوقت والجهد في التحاور مع المصمم وتجعل الوصول للهدف أسرع.

 

تعتبر لغة الحوار بينك وبين المصمم بقدر أهمية التصميم بحد ذاته، فهو عملية صعبة تعكس اعتماد صاحب المشروع على نظرة المصمم التقنية الفنية، ليتمكن من إيجاد الحلول لإيصال رسالة المشروع بصريًا بأحسن جودة. ولأن التصميم لا يمكن أن يكون بلا رؤية وهدف واضح.. هنا يكمن دور الملاحظات. لكن السؤال يكمن في كيفية جعل الملاحظات جزء من التواصل الفعّال؟ وكيف يتم توظيفها في إيصال رؤية ورسالة المشروع بوضوح؟ 

 

رحلة الألف تصميم تبدأ بخطة

مثل التخطيط المبدئي قبل السفر، خطط لطريقة تواصلك مع المصمم جهز الصور والأمثلة حتى تصل أفكارك ورسالتك وتصورك حول المشروع. أو ببساطة أعِد ملخص إبداعي (creative brief) فهو مفتاح العمل وبوصلتك نحو نجاح المشروع، ويتضمن أركان المشروع الأساسية وهي:

  • عن المشروع
  • الأهداف  المطلوبة من المشروع
  • الجمهور المستهدف و المنافسين
  • موعد التسليم 
  • المصادر  البصرية ( مثال: شعار –  خطوط – صور – أيقونات – دليل هوية …)
  • التوجهات الفنية المقترحة

 

ابق على اطلاع وتواصل مع المصمم أثناء العمل على المشروع لمتابعة سير العمل عبر اجتماعات دورية محددة الموعد، لتفادي أي ملاحظات جوهرية في المخرجات التصميمية عند موعد  التسليم النهائي، في أثناء الاجتماعات الدورية تستطيع تقديم ملاحظات تساعد المصمم لإخراج المنتج في أبهى صورة، كيف تفعل ذلك؟

 

١. اروِ قصة مشروعك

من الممارسات الجيدة أيضًا في تحقيق التواصل الفعّال بينك وبين المصمم، هو أن تروي أفكارك بشاعرية وعاطفية أكثر، لأنه في نهاية المطاف المصمم هو راوي القصة، والمشاعر هي أقرب طريق لقلب الراوي. 

 

٢. التفضيلات الشخصية لا تساعد

المصمم يقوم بعمله وفقًا لما يراه مناسبًا بعد فهمه للملخلص الإبداعي، فلا تبدي رأيك بشكل مبهم.، ما الذي يجعل جملة “التصميم مو حلو” مثلًا غير مثمرة؟

لأنها لم تشرح أسباب التعليق ولا علاقتها مع العلامة، وما الذي يجعل هذا التصميم بالذات “مو حلو” يجب أن تكون جميع الملاحظات متسقة مع الملخص الإبداعي. أعطِ المصمم التفاصيل المهمة التي تجاوب على أسئلته وتجنب التفاصيل الخارجة عن إطار السؤال حتى لا يتشتت ويتمكن من إبرازها في التصميم على أمثل وجه.

 

٣. ساعدني أساعدك

لا تخبر المصمم كيف يقوم بعمله، وجهه إلى المشكلة التي تحتاج لحلها، ما الذي تحاول أن توصله؟ أعطِ أمثلة، شارك بعض من الأفكار والتصاميم المشابهة لما تريد الوصول إليه. وتجنب الملاحظات المتناقضة فهي مشتتة، تأكد أن ملاحظاتك في جزء ما من التصميم لا تتناقض مع ملاحظات جزء آخر وتأكد أنها تتماشى مع الملخص الإبداعي لمشروعك.

 

٤. لا شفت شيء في طريقك واعجبك.. امدحه!

ممكن تفتح أبواب أكبر وتكون مصدر إلهام لأفكار ونتائج أجمل، وضح للمصمم الجوانب التي أعجبتك بالتصميم، لأنها قد تمنح المصمم تصوّر أفضل للمسار الذي تريد التوجه إليه وقد تخيلته منذ البداية.

 

٥. افتح أبواب للنقاش

يُفضل أن تسأل المصمم عن رأيه في اختيار توجه ما من عدمه، وكيف يمكن أن توظّف آرائك في هذا التوجه، أفضل من التهجم على المصمم بأوامر أو رفض توجهاته بالكامل.

 

٦. تكلم لغة التصميم

كما أن لكل اختصاص مفردات متميزة فالمصممين لديهم كذلك، ومعرفة المصطلحات الصحيحة ستساعدك على التواصل والوصول للنتائج المرجوة وإنجاز أعمالك التصميمية.

 

بالمختصر المفيد، 

التواصل مع المصمم صعب في البداية حتى تجد أرضية مشتركة ولغة حوار متوافقة، احرص على جعل الملخص الإبداعي متكامل لأن ما تراه من زاويتك وتفهمه لن يصل إلى المصمم إلا عند شرحك له، من الضروري أن تثق في نظرة المصمم وتفهم وجهة نظره. وتأكد من أن الملاحظات التي تعطيها للمصمم تكون ثابتة وعلى مبدأ واحد ويعكس أهداف واستراتيجيات مشروعك وعلامتك التجارية، بعيدًا عن الذائقة الشخصية.

 

المراجع:

1.

2.

, , ,

meshbak_admin

0 تعليقات

اترك تعليقاً

قم بتنزيل هذا المستند
أدخل عنوان بريدك الإلكتروني لتنزيل هذا المستند