loading

أظهر المعلومات
Meshbak | مشبك

© Meshbak 2020

ما أهمية المظهر في المجال الإبداعي؟

تم نشره يونيو 1, 2020

ما أهمية المظهر في المجال الإبداعي؟

 

 

قميص أبيض وبنطال أسود.. مع أقراط لؤلؤية لامعة؟

أم فستان ذو أكمام طويلة وحذاء بكعب مرتفع؟

هل ترتدي ساعتها الفاخرة أم الساعة الرياضية ؟

وقفت نورة أمام خزانة ملابسها طويلاً لتقرر ماهو الزي المناسب لاجتماع هام ستقدم فيها أحد الأفكار الإبداعية. هل عليها أن “تبدو” كمبدعة أم أن المظاهر لاتعنيها؟

 

عندما تفكر في وصف مهاراتك الشخصية هل تفكر في مظهرك كأحدها؟ يعدّ المظهر الذي تقابل به الآخرين إحدى أهم مهاراتك الشخصية التي لا ترتبط بخلفيتك الأكاديمية أو العلوم التي تتقنها. كيف ترتدي ملابسك؟ ماذا ترتدي؟ كلها ضرورية في رؤية الآخرين لك والأفكار التي يكونونها. 

 

مظهرك ومسيرتك المهنيّة

يقول البعض: ارتد الملابس للوظيفة التي تريدها. وبصورة أدقّ حدّد أين تريد أن تصل في مسيرتك المهنية؟ ما هي أهدافك؟ ومن هم الأشخاص الذين تطمح للتأثير عليهم. إنّ مظهرك ضروري في هذه المعادلة وجزء لا يتجزأ من تكامل شخصيتك وفكرك. هل ترغب في أن تصبح كلمتك مسموعة ومؤثرة؟ اهتم إذًا بالتفاصيل الصغيرة المرتبطة بمظهرك الخارجي. 

يجب أن تظهر ملابسك القوة والثقة والتنظيم لتدعم صوتك ومعرفتك وتوصلها للمعنيين. 

 

مظهرك رسالة

قد تقلل من شأن الرسائل غير المنطوقة، لكنها في ملابسك وطريقة جلوسك وتفاعلك مع الآخرين ستترك أثرًا بالتأكيد. بمجرد التأمل ومراقبة كيف يرتدي الآخرين ملابسهم، ستكتشف أهمية تقدير اللباس الملائم للمكان الملائم. راقب أيضًا الطريقة التي يستقبلهم بها الآخرون، كيف يتحدثون معهم وما هي نتائج هذه الأحاديث. 

 

لا يوجد قوانين؟ لا مشكلة!

تعودنا في عمر مبكر وجود قوانين واضحة للملابس التي نرتديها خارج المنزل. في المدرسة هناك الزي الرسمي المحدد بلائحة من الاختيارات الموضوعة مسبقًا. الأمر نفسه ينطبق على قوانين اللباس في العمل لكنها لا تكتب في حالات كثيرة، لأسباب عدة من بينها ضمان المرونة وحرية اختيار الألوان والقصات والأشكال خاصة في مجالات العمل التي لا ترتبط الملابس بطبيعتها. فالأطباء مثلا، يتطلب عملهم ارتداء زي محدد، والعسكريين، وعمال المصانع. كل منهم يتطلب عمله الالتزام بزيّ لحماية سلامته وسلامة الآخرين، أو الاستدلال على وظيفته.

لكن ماذا عن العاملين في المجال الإبداعي؟ 

لا يعني العمل في هذا المجال اعتماد المظهر الفوضوي أو البوهيمي. على الأقل يجب أن يكون مظهرك مصقول ومنظم، فالعملاء والزملاء لايرغبون في قراءة رسائل ملابسك بل يبحثون عن التركيز في العمل الإبداعي.

 

إعادة التفكير في الملابس الـ Casual أو غير الرسمية

هذا المصطلح واسع جدًا وقد لا ينطبق على الملابس كلها. فالملابس المريحة غير التقليدية في المنزل، ليست كتلك التي نرتديها خارجه. يمكنك الظهور بملابس مريحة ولكنها في نفس الوقت أنيقة ومنظمة. وإذا كنت ستعمل لساعات طويلة، ارتد الملابس التي تناسب ذلك من حيث المقاسات المضبوطة والخامات التي لا تتأثر بالجلوس والحركة.

 

النظافة أولًا

قد تنشغل بفكرة تحديد ماترتديه وتستعجل التأنق قبل الالتفات لتفاصيل صغيرة تُرى بوضوح في اللحظة التي لا ترغب بها. يجب أن تهتمّ بنظافتك الشخصية بشكل أساسي. أظافر نظيفة وشعر مصفف بشكل جيد. انتبه لملابسك وخلوّها من القطوع والبقع٫ ونظافة الأحذية وترتيبها. 

لا يتطلب ذلك منك التسوق كل حين، لكن يحتاج جدول محدد للاهتمام بها. اختر ملابسك أسبوعيًا وقم بكيها وإعدادها حتى لا تقضي ساعات طويلة من يومك لاختيار ما يناسب منها.

 وفّر طاقتك الإبداعية للمهام التي تنتظرك في العمل لا بالوقوف بحيرة أمام خزانتك. 

 

اعرف جمهورك (أو عملائك)

يحدد جدول أعمالك والناس الذين تلتقيهم طبيعة الملابس التي ترتديها.  إذا كنت ستقضي يومك في زيارة لجهة حكومية أو رسمية تختلف ملابسك عن تلك التي سترتديها خلال يوم تقضيه في العمل الميداني ومتابعة المهام مع أعضاء الفريق. فكر في الوقت نفسه في المرونة والراحة وسهولة الحركة، وهنا سنستخدم مثال الحذاء: الأحذية الرياضية مناسبة للعمل داخل المكتب أو التنقل في العمل الخارجي. لكن خلال زيارتك لمكان رسمي احرص على ارتداء أحذية رسمية مقفلة. بالنسبة للسيدات أيضاً ننصح بارتداء عباءة سوداء وغطاء رأس أسود أو بلون غامق. بالتأكيد هذا يعتمد على العرف العام والبلد الذي تقيم فيه لكن حاول ألا تظهر بمظهر “شاطح” أو مثير للاستغراب.

ينصح المختصون بالمظهر الابتعاد عن ارتداء الأحذية الجديدة مثلا قبل التعود عليها كي لا تعرض نفسك للإصابات والضيق وعدم الراحة. والأمر نفسه ينطبق على الأحذية بالكعب العالي للسيدات، عندما يشكل ارتداؤها صعوبة في المشي والحركة لمن لم تعتد عليها ستظهر بمظهر المرتبك أمام الآخرين وهذا غير جيد. 

 

هذه مجموعة من النصائح العامة التي قد تؤثر على اختيارات مظهركم في المستقبل، ولكن من الضروري التطرق لموضوع مهمّ يناقشه العاملون في المجال الإبداعي: أنا شخص مبدع وأعبر عن شخصيتي وأفكاري من خلال ملابسي! 

هذا الأمر صحيح، لكنه لا يعني المبالغة في الغرابة وإظهار الفوضى بحجة الاختلاف. ما يجب على ملابسك ومظهرك توضيحه هو احترافيتك وجديتك في العمل. أما جودة أفكارك وعملك ستظهر بطريقة أخرى من خلال المشاريع التي تنتجها. 

تريد لمن يلتقي بك أن يتذكر عملك وليس ما ارتديته خلال اجتماعك به. اسمح لشخصيتك بأن تقول وتفعل لا أن تختبئ خلف الألوان والبهرجة السطحية. 

 

, , ,

meshbak_admin

0 تعليقات

اترك تعليقاً