loading

أظهر المعلومات
Meshbak | مشبك

© Meshbak 2020

تم نشره مايو 10, 2020

كيف تضمن أن تغرّد بلا أخطاء؟

 

تم النشر والإرسال .. ضغطت منيرة الزر لتنهي بذلك ظهور العبارة التالية معلنةً نشر التغريدة ونهاية جهود كامل فريق العمل من مخطط استراتيجي لكاتب محتوى ومصمّم ومدير حساب إلى مواقع التواصل الاجتماعي.

لحظة النشر في الحساب هي اللحظة المنتظرة التي تنقل هذه الجهود للعالم الخارجي ويتوقع منها تحقيق نتائج النشر. لكن ماذا لو اكتشفت أنه يوجد خطأ في المحتوى! أو الإملاء أو حتى وجود الصورة الخاطئة بعد فوات الأوان؟ 

 

وجود عالم متسارع كمواقع التواصل الاجتماعي تجعل من الغلطة الواحدة ألف غلطة، فالأخطاء الغير مقصودة قد تُلحق الضرر بسمعة الشركة وتجعلها محط تفاعل أو سخرية بين رواد مواقع التواصل والتي حتى لو نسيها الأفراد ستكون محفوظة في الإنترنت للأبد!

 

في هذه التدوينة نقدم لكم قائمة بأهم الأمور التي يجب التحقق منها قبل نشر المحتوى في شبكات التواصل الاجتماعي لضمان جودتها ولتلافي الأخطاء قدر الإمكان:

 

 

١- التأكد من الحساب الصحيح

وجود عدة حسابات تديرها مابين حسابات العملاء أو حتى حسابك الشخصي تجعل من الممكن حدوث خطأ في اختيار الحساب المراد النشر فيه لذلك أحرص دائمًا على التأكد من اختيارك للحساب الصحيح قبل قيامك بالنشر. وقد يكون من الأفضل تسجيل حساب دخول حساب واحد في منصة النشر لتلافي تداخل الحسابات أو النشر في الحساب الخاطئ.

 

 

٢- اختيار الوقت واليوم المناسب

في إدارة وسائل التواصل الاجتماعي غالبًا يكون التركيز على المحتوى نفسه مع عدم التركيز على نقطة ” التوقيت المناسب ” محتواك الرهيب لن يكون ذا فاعليّة إذا لم يتم وضعه في وقته المناسب ، على سبيل المثال تخيل أن ترى منشور عن حقائب المدرسة في بداية الإجازة الصيفية، أو أن ترى خصومات رمضان في شهر ذو القعدة أو بشكلً أبسط كأن ترى منشور عن وجبة العشاء في وقت الفطور! يعرف هذا المفهوم التسويقي باسم moment of consumption marketing بمعنى أن يتم نشر المحتوى في الأوقات التي يتم استخدام المنتج أو الخدمة فيها.

 

 

 

٣- خلو النصوص من الأخطاء النحوية الإملائيّة

أسوأ ما قد يفسد المنشور ويُضيع جمال التصاميم والنصوص المكتوبة والحملات المعلنة هي الأخطاء الإملائيّة ، وفقًا لدراسة أجرتها BBC News  قد تكلف الأخطاء الإملائية الملايين من مبيعات الشركات ؛ وُتظهر أيضًا أن وجود خطأ إملائي واحد يمكن أن يُخفض المبيعات عبر الإنترنت إلى النصف! و لا تتعلق هذه الأخطاء بمبيعات الشركات فحسب من الممكن أن يؤثر كذلك على سمعة الشركة أو الجهة، فتخيّل أن ترى جهات ووزارات حكومية تحمل صفحات تواصلهم الكثير من الأخطاء الإملائية والتحريرية بالإضافة إلى استخدام اللهجة العامية أو ركاكة الأسلوب الذي لايعكس مدى احترافية الجهة ومكانتها. 

 

 

 

٤- التأكد من الصور والروابط المُرفقة

أحيانًا مع وجود الكثير من المنشورات التي تنشرها بشكل يومي أو شهري من الممكن أن تُغفِل حرف أو تُخطأ في وضع الرابط أو حتى تضع الصوره الخطأ! أحرص دائمًا على أن تتحقق من جميع الروابط التي ارفقتها في منشوراتك وتتأكد من الصور قبل الضغط على زر النشر. أيضاً تأكد من جودة الصورة ودقتها بحيث تكون واضحة وظاهرة بشكل مرئي وجيد للمتابعين٫ وفي حال نشر الفيديو بإمكانك التأكد من جودة الصوت المصاحب أيضاً قبل النشر.

 

 

 

٥- هل يحتوي المنشور على Call to Action ؟

مع كل منشور يتم نشره لابد من وجود “توجيه العملاء للفعل”  “Call to Action” والذي يعني تحفيز المتابع لإتمام فعل معين يتم فيه الهدف التسويقي من خلال الدعوة إلى شراء منتجاتك أو دعوة للإشتراك في قناتك أو حتى دعوة للتعليق على منشوراتك وتقييمها.

 

 لذلك يجب أن تتأكد من أن فريق خدمة العملاء جميعهم مستعدين لتلبية نتيجة هذه الدعوة المنشورة إما من خلال استعدادهم لاستقبال الفئة التي وجهتها للمتاجر الفعليّة أو بالتعامل مع الضغط الذي سيحصل على موقع الانترنت في حال عرض خصومات أو الرد على مشاركاتهم والتفاعل معهم من خلال صفحات التواصل الاجتماعي. 

 

في النهاية في حال كنت تمثّل نفسك أو تمثل عملائك أو حتى منتج وخدمة معينة تذكر أن روّاد مواقع التواصل الاجتماعي ينتبهون لجميع التفاصيل والتي تؤثر على نظرتهم لصفحتك.

 

المرجع: 

, ,

meshbak_admin

0 تعليقات

اترك تعليقاً