loading

أظهر المعلومات
Meshbak | مشبك

© Meshbak 2019

الإيجنسي

تم نشره ديسمبر 31, 2019

12 طريقة لتحلّل الإيجنسي؟

 

كافة المشاريع الإبداعية الناجحة ماهي إلا نتيجة شراكة بين الطرفين – العميل والشركة الإبداعية. وبالرغم من قصص الشراكة الناجحة إلا أن هذه العلاقة قد تتخلها الكثير من العقبات والتحديات التي قد تُوتر العلاقة وتحول دون تحقيق هذا النجاح. دعونا سابقاً نتفق أن الشراكة الإبداعية بين العميل والشركة الإبداعية هي “طبخة” و تحتاج لطبّاخ ماهر يتقنها بالإضافة للعديد من المكونات مثل التعاون والصبر والحكمة وحسن إدارة الموارد.

وكما نعلم العديد من العملاء يشعر بالحماس عند بداية التعاقد مع شريك إبداعي٫ لكن بعد الدخول في دوامة المشاريع والمتابعة اليومية وأكوام التعديلات وأنظمة الشركة وضوابطها يزيد التوتر وتتداخل الأدوار مما قد يتحول للإحباط لاحقاً.

 

في هذه التدوينة التي نوجهها للعميل Client side نوضح بعض الطرق والإرشادات والنصائح التي نعتقد أنها ستساعد العميل على الحصول على أكبر قيمة ممكنة من الشركة الإبداعية Agency side سواءًا كانت شركة إعلان عالمية أو شركة محلية أو حتى استوديو تصميم أو شركة تسويق رقمي.

 

  1. انسى البريف: قد يزعجك المدير الإبداعي أو مدير الحساب بطلب “الملخص الإبداعي” creative brief وذلك لحصر الاحتياجات الخاصة بالمشروع وتحديد الأهداف الخاصة بالمشروع والمخرجات المتوقعة والميزانية وكافة التفصيل. لكن لاتدع هذا الأمر يزعجك٫ اترك الموضوع عاماً واطلب من الشركة توفير عدة خيارات ثم اختار ماتراه مناسباً منها٫ لماذا تزعج نفسك بكتابة البريف من الأساس؟
  2. اضغط عليهم باستمرار: الضغط المستمر يولد الإبداع لذلك ننصحك بإبداء انزعاجك المستمر من مستوى الخدمة المقدمة حتى لو كانت رائعة. المبدعين لايقدمون أفضل مالديهم إلا في حال شعروا بهذا الضغط المستمر الذي قد يكون عاطفياً ونفسياً وعملياً أيضاً. كما أن إبداء إعجابك بأعمال الشركة الإبداعية وتقديرها قد يجعل الفريق متعالياً مما يؤثر على جودة المخرجات لاحقاً.لاتنس أن ماقدموه لك هو عمل مدفوع وليس مجاني ولاداعي لتقديره.
  3. التسليم أمس: احذر من طلب المشاريع بمواعيد مستقبلية أو أن تسأل الطرف الآخر عن موعد التسليم المتوقع٫ فهذه هي الخطوة الأولى لتسليم مشاريع بجودة منخفضة. حاول دوماً أن تطلب المشاريع بمواعيد تسليم مستحيلة وغير منطقية. المبدعين عادة مماطلون لذلك كلما ضغطتهم أكثر كلما حصلت على نتائج أفضل. من يقول أن المبدعين يحتاجون للنوم أكثر من ثلاث ساعات؟!
  4. غرقهم بالتعديلات: قد تحاول الشركة الإبداعية حصر عدد التعديلات الممكنة بثلاث تعديلات لكن لاتدع هذا يثبط رغبتك في التغيير. تابع طلب التعديلات وحاول أن ترسلها بشكل مستمر٫ عدّل وبدّل وغيّر حتى لو أدى ذلك لتأخير إطلاق المشروع بشكل كامل.
  5. لاتبرر أو تشرح أسبابك: ارفض مالايعجبك بدون توضيح السبب حتى لو كان ذلك يعني أنهم لم يستخدمو لون تيشرتك المفضل أو أن تصميم الحملة لم يعجب ابنتك الصغيرة .. مشاركة أسبابك وتبريرها ليس مطلوباً. يكفي أن ماقدموه لايرتقي لذوقك الشخصي.
  6. علمهم مالا يستطيعون فعله: هل شعرت أن هناك فكرة معينة لايمكن للشركة الإبداعية تنفيذها؟ بإمكانك أن تبدي حماسك وتقوم بتحميل أحد برامج التصميم (ربما الفوتوشوب) وتصنع ماتود توضيحه؟ قد يكون مناسباً أيضاً أن تعرض عليهم المساعدة في التصميم أو الكتابة وتكون فرصة لك لتطوير مهاراتك الإبداعية. 
  7. اطلب اجتماعات بشكل مستمر: قد تشعر أن فريق الشركة الإبداعية لايأخذ مشروعك على محمل الجد٫ لذلك حاول أن تطلب اجتماعات بسبب أو بدون سبب٫ لمناقشة طريقة كتابة كلمة معينة أو ربما لكونك تعجز عن كتابة ما تريد بالإيميل أو من خلال مكالمة هاتفية٫ لماذا تدفع لهم في المقام الأول؟ 
  8. دع الكرة في ملعبهم: قد تجد أن الشركة الإبداعية تحاول إيهامك بأن عليك واجبات ومهام يجب تحضيرها وأنكم تعملون كفريق واحد لكن لا تدع هذا الكلام الحماسي يخدعك. قد تطلب منك الشركة تحديد معايير النجاح المقترحة لعملهم لكن هذا ليس ضرورياً فعلاً.  حاول أن تسترخي في مقعدك وتفكر في إجازتك القادمة ودع القلق والعمل لهم.
  9. لا تشارك الميزانيات والأرقام: قد تطلب منك الشركة مشاركة نتائج المشاريع مثل أثر الحملات على المبيعات أو تجاربك الإبداعية السابقة وخلاصة هذه التجارب لكن ننصحك بتحاشي ذلك والحفاظ على كافة المعلومات بسرية تامة دون أي مشاركة.
  10. قصة نجاحك هي ملك وحدك: لاتسمح للشركة الإبداعية بمشاركتك النجاح. هذا النجاح هو حصيلة تعبك وتفكيرك ومتابعتك مع الشركة وليس نتيجة جهودهم. لذلك كن واضحاً منذ البداية أن تكون قصة النجاح وترويجها وكافة مايتعلق بها من جوائز محلية وعالمية خاصة بك فقط.
  11. حاول تأجيل الدفعات: باستثناء لو كان لدى شريكك الإبداعي محصل مثل أبوصالح.
  12. إنه عمل وليس علاقة: مابينك وبين الشركة الإبداعية يقتصر على العمل لذلك تفادي أن تكوّن علاقة مع فريق الشركة أو تحاول تعزيزها من خلال التعاون والتواصل الجيد.

 

والنصيحة الأخيرة هي أن تفعل عكس كل  ماذكر سابقاً.

يمكنك أيضاً الإطلاع على نصائح لصناعة شراكة إبداعية ناجحة مع عملائك هنا.

 

meshbak_admin

0 تعليقات

اترك تعليقاً