loading

أظهر المعلومات
Meshbak | مشبك

© Meshbak 2019

كاتب محتوى

تم نشره ديسمبر 1, 2019

كاتب المحتوى ..من أنت؟!

 

كاتب المحتوى ..من أنت؟!

“المحتوى هو الملك”.. ردت عبير بهذه العبارة في المقابلة التي سألها فيها مدير الشركة “لماذا تعتقدين أنه من المهم وجود كاتب إبداعي ضمن فريق المشروع؟” 

عملية الكتابة الإبداعية عملية يُنتج فيها الكاتب المحتوى بتلقائية  وبعد الكثير من البحث لتخرج عبارات تسويقية جذابة يتفاعل معها القارئ وتربط عاطفته بالمنتج. في هذه التدوينة نستعرض الفرق بين كاتب المحتوى والكاتب الإبداعي مع توضيح المهام الخاصة بكل كاتب، وبعض النصائح لتطوير المحتوى ليكون محتوى إبداعي رائع.

 

ما الفرق بين كاتب المحتوى والكاتب الإبداعي؟

يخلط الكثير بين مهنة كاتب المحتوى والكاتب الإبداعي ويجمعهما في مفهومٍ واحد، لكن لا شك أن من جرّب إحدى المهنتين أدرك الفرق بينهما.

فكاتب المحتوى: هو مَن يكتب المحتوى حسب خطة وأساسيات معينة بحيث يصنع محتوى قيّم وثري وفي نفس الوقت ممتع للقارئ ويحافظ على شد انتباهه حتى نقطة النهاية.

أمّا الكاتب الإبداعي: هو مَن يصنع ويخلق فكرة تُنتج محتوى تسويقي مبتكر حسب أهداف التسويق الإستراتيجية التي تتضمن رؤية العميل والهدف الذي يودّ الوصول له أو تحقيقه، وبالطبع مراعاة الفئة المستهدفة أو الجمهور الذي يخاطبه هذا المحتوى، وغالبًا يكون المحتوى قصيرًا ومحددًا لأهدافٍ تسويقية.

 

إذن ما هي مهمة الكاتب الإبداعي؟

هل تتخيل أن تشاهد صورة ترويجية لمنتجٍ ما بدون نص؟

هل يمكن أن تتفاعل مع إعلان بدون أن تكون هناك عبارات رنّانة تجذبك وترتبط بذهنك؟ 

بالتالي مهنة الكاتب الإبداعي هي كتابة مادة ترويجية تجذب العملاء المستهدفين وتخلق لديهم رغبة أو دافع للقيام بسلوكٍ ما تجاه المنتج أو الخدمة، كشراء المنتج أو التفاعل معه بالترويج له، أو ترسيخ العلامة التجارية في ذهن العميل. ويعتمد نجاح الفكرة والمحتوى الإبداعي على قدرة الكاتب اللغوية ومدى اطلاعه على المجتمع والمتغيرات حوله وخبرته.

 

وتتنوع الأنشطة والمهام التي يقوم بها الكاتب الإبداعي لتشمل:

  • تطوير استراتيجية المحتوى والنصوص للمشروع 
  • كتابة السيناريو للأفلام القصيرة والإعلانات.
  • صناعة المحتوى التفاعلي لمواقع التواصل الاجتماعي.
  • كتابة المحتوى الترويجي والتسويقي.
  • كتابة وتحرير محتوى البروشورات والتقارير والمنشورات.

أمثلة على المحتوى الإبداعي:

عالميًا قامت شركة Bellory الخاصة بتنصيع الحقائب بتصوير إعلان لآخر منتجاتها التي تم تصنيعها بإعادة تدوير علب البلاستيك، ويُظهر الإعلان خطوات التنصيع بتسلسلٍ ذكي وجميل.

كاتب محتوى كاتب محتوى

 

ومؤخرًا في اليوم العالمي للتوعية بمرض السكري جسّد أحد الإعلانات صورة لخطر السكّر على الجسم بفكرةٍ بسيطة وعبقرية توضّح الخطر الفعلي للسكر بأنه “سُم”

كاتب محتوى

 

أما على المستوى المحلي تميّزت سلسة مطاعم مايسترو بيتزا في اليوم الوطني الـ٨٩ للمملكة العربية السعودية بإعلان لافت لامس عاطفة جميع المواطنين كونه تضمّن قصص وبطولات قديمة لأبطال هذا البلد، فخلّد الفيديو ذكراهم.

كاتب محتوى

إذن .. كيف تكون كاتبًا إبداعيًا؟

  • الاطلاع المستمر على مصادر المعرفة من خلال القراءة في مجالاتٍ مختلفة يشكّل لديك معرفة وخبرة تمكّنك من الكتابة لمختلف العملاء والتخصصات.
  • مشاهدة الأفلام أو أي محتوى مرئي يساعد في إلهامك لخلق أفكار مبتكرة.
  • متابعة المواقع ذات الصلة باختصاص الكتابة لتبقى على اطلاع بأحدث الأفكار والتوجهات العالمية.
  • الكتابة المستمرة تنمّي لديك مهارة الكتابة الإبداعية.
  • التنبّه للإعلانات ومشاهدتها باستمرار والبقاء على اطلاع لكل جديد.

 

كيف تكتب محتوى إبداعي رائع؟

 

  • ضع نفسك مكان القارئ

 

 تخيّل أنك القارئ حتى يساعدك هذا في كتابة محتوى يتفاعل معه القارئ.

 

  • اختر عنوان واضح ومعبّر عن الفكرة

 

العنوان الرئيسي والعناوين الفرعية هي ما تجعل القارئ يُكمل القراءة أو يكتفي بالعنوان فقط، اختيارك لعنوان مُلفت وبنفس الوقت يرتبط بفكرة المحتوى بحيث يكون واضحًا غير غامض هو ما يدفع القارئ لإكمال المحتوى والتفاعل معه.

 

  • اختصر ثم اختصر

 

لا تخاطب القارئ إلا بما يهمه، لأننا في عصر يركض فيه كل شيء، فالقارئ ليس لديه الصبر والوقت الكافي ليقرأ شيئًا لا يهمه أو يقدم له فائدة.

 

  • اسأل القارئ

 

إحدى الطرق الناجعة لخلق تفاعل مع القارئ هو أن توجّه له سؤال يدفعه للتفكير والتفاعل معك، كأن تطلب منه أن يحكي موقفًا لتجربةٍ معينة، أو طرح سؤال يرتبط بفكرة المحتوى أو أن تطرح استفتاء معين حول فكرةٍ ما.

 

  • ابحث وفكّر وشارك

 

جلسات العصف الذهني تساعدك في خلق محتوى إبداعي، بحيث تتوالد لديك الكثير من الكلمات والأفكار التي توصلك لاحقًا لفكرةٍ واضحة أو محتوى إبداعي جيد.

 

  • حرّك العواطف 

 

أحد أسباب نجاح المحتوى الإبداعي أن يكون عاطفيًا يُشعر القارئ بالتواصل والارتباط والتفاعل معه، وكأنه يخاطبه شخصيًا.

 

وأخيرًا لا تنسَ أن المفتاح الأول لكتابة محتوى متميز هو ملامستك لحياة القارئ ومنطقه أو عاطفته.

 

meshbak_admin

0 تعليقات

اترك تعليقاً