loading

أظهر المعلومات
Meshbak | مشبك

© Meshbak 2019

الفنتك

تم نشره سبتمبر 29, 2019

كيف تسوق مشروعك في مجال الفنتك؟

كيف تسوق مشروعك في مجال الفنتك؟

 

ما هو “الفنتك”؟ 

تردد مصطلح “التقنية المالية أو الفنتك” على أسماعنا كثيراً في الفترة الأخيرة، والتي حسّنت حلولها من جودة حياتنا؛ لكن ما هو تعريفه تحديداً؟ وكيف يحل تحدياتنا اليومية؟ 

 

التقنية الماليّة ( Fintech ) 

هو مصطلح يطلق على كل تطبيق يستخدم “تكنولوجيا المعلومات” لغرض تطوير الخدمات المالية وتسهيلها. 

وأبسط مثال على تطبيقات هذه التقنية في روتين حياتنا اليومية؛ هو التسوق الإلكتروني والدفع عن طريق المنصات الرقمية٫ أو عندما تبدأ بمشروعك الناشئ وتنهي دراسة المشروع وتكتشف احتياجك للتمويل فتتجه لمنصات (التمويل الجماعي)، أو عندما تخرج أنت وأصدقائك من دون تخطيط وتنسى محفظتك في المنزل وتتذكر أنه بإمكانك الدفع عبر المحافظ الرقمية مثل (Apple Pay أو STC Pay)، فقد تعددت التسهيلات الرقمية التي وفّرتها التقنية الماليّة.

إذاً “الفنتك” بكل اختصار هو كأنك تحمل شركة مالية متكاملة بشكل رقمي وتنجز أمورك من خلالها بكل سهولة. 

 

 

ما هي أبرز الشركات التي تقدم خدمات الفنتك في المملكة؟ 

تطوير التقنيات المالية هو أحد أهداف رؤية ٢٠٣٠ للمملكة واليوم تجاوزت هذا الهدف حيث بلغ عدد شركات الفنتك ما يقارب ٢١ شركة مرخصة في السعودية، ويدل هذا التسارع على أن بيئة المملكة بيئة داعمة بامتياز لهذا القطاع.

 

وأعلنت مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) عن الدفعة الثانية من شركات الفنتك المصرح لها بدخول البيئة التجريبية والتي يبلغ عددها 14 شركة، لتنضم إلى 7 شركات تم التصريح لها في الدفعة الأولى ليصل إجمالي عدد الشركات التي حصلت على الترخيص 21 شركة.

 

وتتنوع انشطة هذه المنصات مابين المحافظ الإلكترونية والمدفوعات الرقمية مثل STC pay وهللة وبين منصات التمويل الجماعي والخدمات المالية مثل منصة منافع وسكوبير.

 

كيف تسوّق مشروعك في قطاع الفنتك؟

ظهور العصر الرقمي والتكنولوجي أصبح نقطة تحول في تاريخ التسويق.  فالمجال الرقمي لم يسّهل تنفيذ المهام فحسب، بل قدم أيضًا منصات جديدة وتكنولوجيا مبتكرة أنعشت مجالات التسويق، وقدمت الخدمات والحلول التي لم يكن من الممكن تصورها منذ 10 سنوات وأصبحت اليوم واقعية. ولعل أبرز تقنيات التسويق لمشاريع الفنتك هي باستخدام التسويق  Inbound marketing أي بمعنى التسويق المرتكز على الاستقطاب باعتباره استراتيجية التسويق الرقمي الأكثر كفاءة، وخاصة الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المتقدمة.

ويساعد هذا النوع من التسويق شركات الفنتك لكونه يركز على تحسين الثقة من خلال إضافة طابع الهوية الشخصية لها أو “التخصيص” خاصة وأن القطاع المالي والاسثتماري بشكل عام يعتمد على الثقة كمحفز أساسي لاتخاذ القرارات.

 

مزايا التسويق بالاستقطاب الغير المباشرinbound  لشركات الفنتك الناشئة

١- فعال من حيث التكلفة

تبلغ تكلفة العميل المتوقع بمعدل أقل بنسبة 61٪ من تكلفة العملاء المتوقعين الخارجي، مما يعني أنه يمكن توفير الكثير من المال من خلال التسويق بالاستقطاب ويقلل الهدر الإعلاني للشركة.

٢- يبني الثقة

 يمكن لجودة الخدمات وموثوقية المحتوى المنشور عن الشركة أن تساعد عملائك على اتخاذ القرار الصحيح، وبالتالي يثقون بعلامتك التجارية.

٣- يزيد من القدرة على البقاء

 يفضل المستثمرون فهم منتجاتك وخدماتك قبل القيام بالاستثمار، وعبر ذلك تنمو استراتيجية التسويق الداخلي إلى جانب عملك، وتؤدي هذا التنشئة إلى زيادة بدء تشغيل شركتك الفنتك، وتزيد إنتاجيتها على المدى البعيد.

 

استراتيجيات الفنتك للتسويق لعام 2019

بما أن المجال هو أحد أكثر المجالات نشاطاً في الفترة الحالية سنقترح بعض الاستراتيجيات الخاصة بالشركات العاملة في مجال الفنتك:

الجوال أولًا: 

أكثر من 50٪ من مستخدمي الإنترنت يفضلون التصفح عبر الجوال بدلاً من أجهزة الكمبيوتر،وبحلول عام 2020، سيستخدم أكثر من ملياري شخص تطبيقات الفنتك على هواتفهم الجوال لذلك من المهم أن تركز على الجوال أولاً كجزء لا يتجزأ من استراتيجيتك للتسويق.

 

وسائل التواصل الإجتماعي:

وسائل التواصل الاجتماعي من أهم التطبيقات لمستخدمي الجوال، ومن المتوقع أن تتضاعف بعشرة أضعاف في عام 2020. وتشير جميع هذه الأرقام إلى ضرورة التفاعل مع العملاء على وسائل التواصل الاجتماعي طوال الأسبوع وذلك بتقديم محتوى توعوي وتفاعلي في المجال.

 

 المحتوى:

جودة المحتوى هي التي تحدد كفاءة أي استراتيجية للتسويق، وبناء محتوى ذو جودة عالية يثقف العملاء حول المجال المالي، وتقديم حلول قيمة حول كيفية إدارة الظروف المالية الشخصية.

وتشير الدراسات إلى أن 28 ٪ فقط من جيل الألفية لديهم فهم واضح للاستثمار المالي الفعال، وهذا يعني أن المحتوى التعليمي فعّال في تحديد كفاءة أي استراتيجية تسويق للفنتك.

 

 التركيز على العلامة التجارية:

من المهم أن تكون دقيقاً بشأن استراتيجية علامتك التجارية في مرحلة مبكرة، وإذا كنت قادرًا على إيصال العملاء حول الغرض من مؤسستك، فيمكن التمييز بوضوح بينك وبين منافسيك.وبما أن العملاء يفضلون الاستثمار في الشركات المميزة؛ وبالتالي فإن العلامة التجارية هي مفتاح التسويق الفعال لشركات الفنتك الناشئة.

 

 التسويق عبر الفيديو:

يفضل الجيل الحالي المحتوى المرئي عن المقروء، نظرًا لأنها يمكن أن تستهوي على الفور حتى الجمهور الأكثر كسلًا من جمهورك، ويمكن أن تكون مقاطع الفيديو مسلية وتثقيفية في نفس الوقت.وتشير الإحصاءات إلى أنه يمكن زيادة الوعي بالعلامة التجارية بنسبة 54٪ من خلال التسويق عبر الفيديو. لذلك جرّب إضافة هذا النوع من المحتوى ضمن استراتيجية التسويق.

 

أفضل حملات تسويق للفنتك

من الممكن أنك تتساءل الآن عن ماذا تفعل شركات الفنتك؟ وكيف يمكن أن تساعدني إعلانات شركات الفنتك في نشاطي التجاري؟

إليك بعض الأمثلة لشركات فنتك تميزت بحملاتها الإعلانية الإبداعية:

iZettle

THE 12 HOUR STORE – IZETTLE

الفنتك

تعمل الشركة لمساعدة الشركات الصغيرة والناشئة على النجاح في عالم من الشركات العملاقة. تأسست الشركة في ستوكهولم في عام 2010 وأحدثت ثورة في مدفوعات الهواتف المحمولة من خلال أول قارئ لبطاقات الشرائح الصغيرة للأجهزة المحمولة لتسهيل عمليات الدفع الإلكتروني.

في عام 2014 ، نظمت شركة iZettle لتقنية الدفع حملة متواصلة لمدة ستة أيام في وسط لندن. 

وفي كل يوم تُمنح شركة مختلفة الفرصة للتداول خارج الموقع المؤقت، والتي ستظهر في علاماتها التجارية الخاصة. وكان الشرط الوحيد هو أنه يجب إجراء جميع المعاملات باستخدام التقنية الخاصة بـ iZettle.

ساعدت الحملة في بناء سمعتها كمساندة للشركات الصغيرة المحلية.

 

WePay

UNFREEZE YOUR MONEY – WEPAY

الفنتك

Wepay هي تطبيق عملي وآمن يسمح بالوصول بكل بساطة وخلال بضع ثوان إلى مجموعة متنوعة من الامتيازات، ويمكن أن تكون بمثابة وسيلة لأداء المبالغ التي تصرف في إطار عدد من البرامج العمومية من قبيل  برنامج تيسير أو المساعدات المنوحة للأرامل أو حتى المساعدات المباشرة للفقراء، فقط باستخدام رقم الهاتف”.

وفي حملتها الاعلانية قامت الشركة بإسقاط كتلة ثلجية يبلغ وزنها٢٧٠ كيلو جرام خارج مبنى شركة منافستها العملاقة شركة PayPal.!

وكان هذا بسبب أن PayPal أصدرت الخبر مؤخرًا بتجميد بعض الحسابات لعملائها وأرادت شركة  WePay أن تستغل هذا الحدث لصالحها وتظهر للجمهور أن بإمكانهم الاعتماد عليهم في حساباتهم المالية.

ومن هنا جاءت فكرة التسويق حيث جمدت WePay مئات الدولارات داخل كتلة من الجليد تحمل مع عبارة “PayPal تجمد حساباتك” وأنه يجب عليك “إلغاء تجميد أموالك” من خلال التحول إلى WePay !

 

وفي النهاية، ظهور اتجاهات تقنية جديدة؛ مثل الذكاء الاصطناعي سيؤدي إلى تحولٍ مُهم في تقديم الخدمات المالية وبالتالي يضع تحدي جديد أمامنا كمسوقيّن لتسويقها بشكل إبداعي ومميز.

 

 

المصادر:

http://www.sama.gov.sa/ar-sa/News/Pages/news30042018.aspx

https://digitalagencynetwork.com/things-you-need-to-know-about-marketing-fintech-startups/

https://www.delineo.com/culture/4-fantastic-fintech-marketing-campaigns/

https://www.maaal.com/archives/20190602/124017

 

meshbak_admin

0 تعليقات

اترك تعليقاً