loading

أظهر المعلومات
Meshbak | مشبك

© Meshbak 2019

d&ad

تم نشره مايو 30, 2019

أبرز الحملات الناجحة في D&AD

 

أبرز الحملات الناجحة في D&AD

 

في عام 1962 اجتمعت مجموعة من المصممين ومديري الفنون للاحتفال بالتواصل الإبداعي ورفع المعايير في صناعتهم ومن هنا انطلقت D&AD كمؤسسة خيرية تعليمية بريطانية موجودة لتعزيز التميز في التصميم والإعلان. واحدة من الجوائز المرموقة في المجال الإبداعي وأكثرها صعوبة وتحدي.

على مدار 57 عامًا تم تقديم جائزة قلم D&AD لأفضل الأعمال في مجالات الإبداع مثل الإعلان والتصميم والإخراج.

 

حفزت D&AD التفوق الإبداعي في الإبداع التجاري واحتفلت به ، وتدعو سنويًا 250 من أفضل المتمرسين المبدعين في العالم لتحكيم على أفضل أعمال السنة ومن بين 2500 مشارك يختارون 16 مشاركة فقط من الأعمال لتفوز بالقلم المميز!

قد يظن البعض أن الفوز سهل لكن المعايير التي وضعها المؤسسين تجعل القلم الأصفر بمثابة جائزة الأوسكار في المجالات الإبداعية.

سنشارككم في هذه التدوينة أبرز المشاريع الفائزة في D & AD awards وذلك للعام ٢٠١٩ م:

 

What Are We Allowing?

d&ad

  • تصنيف الاعلان: اعلان تلفزيوني
  • الشركة الإعلانية المشاركة: J.Walter Thompson
  • العميل: الاتصالات السعودية STC
  • الجائزة: مرشح للنهائيات
  • رسالة الحملة: تيوبي – مشاهدة آمنة للأطفال
  • الفكرة: اعلان توعوي عن تطبيق تيوبي الخاص بالأطفال

في السنوات الأخيرة ، أخذت ظاهرة تسمى “التحديات الخطيرة” في وسائل الإعلام الاجتماعية. تشجع التحديات الخطيرة الأطفال على تقليدهم وتعريضهم للمخاطر التي لا يدركها الآباء إلا بعد فوات الاوان.

تيوبي Tuby ، وهو تطبيق يحمي الأطفال لعرض المحتوى المناسب عبر الإنترنت من خلال عرض مقاطع فيديو صديقة للطفل فقط.

كان الفيلم جزءًا من حملة توعوية قامت بها الإتصالات السعودية للترويج للتطبيق وحققت تحميلات تطبيق تيوبي أكثر 827k تحميل.

 

 

Dream Crazy

d&ad

  • تصنيف الاعلان: دراسة حالة
  • الشركة الإعلانية المشاركة: Wieden + Kennedy
  • العميل: نايكي Nike
  • تصنيف الجائزة:  Black Pencil
  • الفكرة: دراسة حالة لحملة الاعلانية الخاصة بـ نايكي Dream Big

 

أطلقت شركة نايك حملتها الإعلانية احلم بجنون

A Crazy Dream Becomes Reality When You Just Do It

 

ومنذ إطلاق تلك الحملة، كان هناك تدفق مستمر من تغطية الحملة في قنوات الاخبار والبرامج التلفزيونية الذين يتساءلون هل كانت ناجحة؟هل تقوم نايك بالشيء الصحيح؟ هل هم مغرورون؟ وبالطبع، هل سيحققون المزيد من المال نتيجة لهذه الحملة؟

منذ 30 عامًا ، كان شعار “Just Do It” بمثابة دعوة تحفيزية للرياضيين في جميع أنحاء العالم وعبر جميع النشاطات الرياضية.

 

يركز الفيلم الثاني في سلسلة “Dream Crazy” ، على مجموعة من القصص التي تمثل الرياضيين المشهورين والحفزين، القاسم المشترك بينها هو تعزيز قوة الرياضة لدفع العالم إلى الأمام.

حققت الحملة زيادة في نسبة المبيعات ٣١٪ بعد إطلاق الحملة وارتفعت نسبة أسهمها أيضاً، وحققت الاعلان ١٦٣$ مليون دولار

ومن الواضح أن السياسة لعبت دوراً كبيراً في هذه الحملة. لكن لا يسعنا القول إلا أن نايكي حققت نجاح هائل في هذه الحملة.

 

McDelivery

d&ad

  • تصنيف الاعلان: التصوير الفوتوغرافي
  • الشركة الإعلانية المشاركة: TBWA\Paris
  • العميل: McDonald’s
  • شركة الإنتاج: TBWA\Paris
  • تصنيف الجائزة:  Yellow Pencil

الفكرة: اطلقت ماكدونالدز سلسلة من الإعلانات للتوصيل إلى المنازل تتميز بلقطات جميلة للمدينة كما يُرى من خلال نافذة في يوم ممطر. وبالتأكيد هذا هو أفضل يوم ممكن أن تستخدم فيه خدمة توصيل الطعام للمنازل، فالإعلان تضمن حل لمشكلة تواجه أغلب الناس في فرنسا بسبب جوها الماطر طوال السنة.

 

كيف ممكن تفوز بجائزة D&AD ؟

قد يبدو الفوز بالجائزة أقرب للحلم منه إلى الواقع خاصة عندما نرى أسماء الشركات الكبرى التي تتنافس وبشدة على الفوز بهذه الجوائز لكننا نعتقد أن العمل الأصيل بفكرة مميزة يمكن أن يفوز!

نقدم لكم بعض النصائح التي قد تساعد على تحقيق الفوز:

  • يجب أن تعرف عن لجنة التحكيم أكثر٫ تعرف على مشاريعهم ومنصابهم وربما يقودك هذا لفهم طريقة تفكيرهم وتقييمهم للأعمال المقدمة.
  • لا يجب أن تحقق حملتك نتائج خرافية أوعوائد كبيرة في التسويق. يضع المحكمين في اعتبارهم أصالة الفكرة وجودة التنفيذ والنتائج في ضوء الميزانية المتاحة.
  • تحتاج إلى الالتزام بخطك الزمني والبدء في التخطيط لتقديمك قبل فترة كافية من إغلاق التسجيل.
  • اطلع على المشاريع الفائزة في السنوات الماضية من خلال الأرشيف وحاول تحليلها وتقييمها.هل يمكنني التغلب على المشاريع الخاصة بالفائزين أو على الأقل مطابقتها؟
  • اكتب قصة مشروعك٫ كيف تعتقد أنه مميز؟ لماذا اخترت هذا الحل الإبداعي دون الآخر؟ وضح التفاصيل (الخطة / الإستراتيجية / التنفيذ / النتيجة) هذه التفاصيل تلهم المحكمين وتعطيهم صورة متكاملة عن المشروع وتزيد من فرصتك
  • إذا كان مشروعك المقدم هو فيديو “حافظ على مقطع الفيديو الخاص بك أقل من دقيقتين  فنسبة اهتمام الحكام قصيرة وأرفق في عملك منشورات من حسابات التواصل الاجتماعي.
  • في كل مرة تشارك في المسابقة هذا يمنحك المزيد من مهارات ومعرفة أكثر عن التقديم وعند صقل مهاراتك للفوز.

 

 عند سؤال الحكام عن نوع الأعمال الذي يأملون رؤيته من المشاركين عند منحهم  الجائزة أجابوا كالتالي:

“أرغب برؤية عمل يحل مشكلة ما تؤثر على مجموعة كبيرة من السكان ، ويحدد الحلول الابداعية لحل تلك المشكلة أو تخفيفها ، ويستمر حتى في تنفيذها”.

-Andrea Alvares, Natura – Judge, Health & Wellness

 

“إنني أتطلع حقًا إلى التفكير المدهش الذي يحرر الإبداع والسلوكيات والأفعال.”

-Paul Woolmington, Canvas – Judge, Communication & Interaction

 

“أرغب في رؤية عمل يتجاوز منتج أو علامة تجارية ، ويتحدى تصورات الناس حول العالم ، والثقافة بحد ذاتها”

-Bevan Bloemendaal, Timberland – Judge, Responsible Production & Consumption

 

وأخيراً الفوز بالجائزة لا يحتاج أفكار صعبة او انشاء فيديو إعلاني بمجهود وميزانية ضخمة بل فكرة اعلانية عميقة وبسيطة أو حل لمشكلة تؤثر على الناس وتساهم في تسهيل حياتهم.

فالكم التوفيق

 

meshbak_admin

0 تعليقات

اترك تعليقاً