loading

أظهر المعلومات
Meshbak | مشبك

© Meshbak 2019

٥ طرق لتواكب عالم التصميم بشكل مستمر

تم نشره مايو 1, 2019

٥ طرق لتواكب عالم التصميم بشكل مستمر

٥ طرق لتواكب عالم التصميم بشكل مستمر

 

يقدر عدد الخريجين في جامعات التصميم بالمئات كل سنة لكن ما الذي يجعل بعض المصممين أكثر بروزاً وتميزاً من غيرهم؟

 

لعل أحد أهم أسرار تميز المصممين والمبدعين بشكل عام هو متابعة التحديثات في المجال بشكل مستمر٫ فهذه المجالات الإبداعية مثل الأزياء والموضة،تتجدد وتتغير بشكل مستمر.

وكما أن إدارك أساسيات التصميم هو أمر جوهري٫ فإن الاطلاع المستمر ومتابعة الجديد أحد أهم أسلحة المصمم لتطوير ذاته ومفتاح لصناعة اعمال عصرية ابداعية فريدة من نوعها.

في هذه التدوينة سنعرض خمسة طرق سحرية لتكون مواكبًا لعالم التصميم

 

1- ابتعد عن منطقة راحتك

الانخراط في عالم التصميم يؤدي غالبًا الى العمل بشكل مستمر ومع كثرة الأعمال وفهم المصمم لرغبات العملاء فان ثقة المصمم بعمله الحالي تبلغ اوجها مما يجعله مترددًا لتعلّم العمل بطرق جديدة او تعلم واكتساب مهارات مختلفة عما اعتاد عليه، وهذا سيؤدي بطبيعة الحال الى توقف مستوى المصمم عند نقطة معينة مهملًا جانب التعلّم والتطوير الذاتي وهذا يؤدي الى تراجع مستواه مقارنة بالتطورات المستقبلية.

لذلك فإن الخطوة الأولى لمواكبة عالم التصميم ومستجداته تكمن برغبتك الذاتية في الخروج من منطقة الراحة والإصرار على تعلم مهارات وطرق جديدة تسهم في صناعتك لأعمال عصرية وذات جودة هائلة.

 

2- اسعى للتخمة البصرية

لتكون مصمم مثاليًا يجب عليك الاهتمام بتغذيتك ولا نقصد بذلك تغذية جسمك بالطعام بل تغذيته بالمشاهدة، فرؤيتك ومتابعتك لأعمال إبداعية لمصممين آخرين يسهم بشكل كبير على الهامك وشحن الأفكار التي  تساعدك على ابتداع الأنماط وتجربة مزيج غير مألوف من الألوان والرسوم والخروج بأعمال مبتكرة.

استمر بتغذيتك البصرية حد التخمة من خلال الروابط التالية:

https://www.behance.net

https://www.designspiration.net

https://dribbble.com

https://logopond.com

https://print.pm

 

3- شبّك من حولك

التصميم أحد المجالات التي تتميز بالفعاليات التخصصية والملهمة. احرص على حضور أو حتى تنظيم هذه الفعاليات واللقاءات للتعرف على أشخاص مميزين في مجالك واكتساب معارف جديدة من خلال حضور ورش العمل والدورات التي تتزامن مع هذه الفعاليات.

 

هنا بعض الفعاليات التي ننصحك بحضورها والاستفادة من محتواها:

  • أسبوع التصميم saudidesignweek
  • مركز إثراء /ورش العمل ithra
  • تنوين :  tanween عالمية
  • فعالية stytickets  
  • عالمية: .dandad – UK’s largest event celebrating global creative talent
  • دبي  .ingcreatives -ing Creative Festival
  • American Institute of Graphic Designers (AIGA) conferences
  • aiga

كما قد يساعدك البحث عن الفعاليات البسيطة المقامة من خلال meetup أو  Behnace portfolio review أو pecha kutcha في منطقتك (اذا لم تكن موجودة لماذا لاتبادر بتنظيمها بنفسك؟ )

 

4- اقرأ ولو بعينيك

القراءة هي أساس المعرفة والتعلم والطريقة الأساسية لتعلمنا جميعًا وهي التي جعلتك قادرًا على قراءة هذه التدوينة، ولظروف الزمان والمكان قد يتعذر عليك قراءة الكتب الخاصة بالتصميم مما يجعل مشاهدة الفيديوهات التعليمية الوسيلة الأمثل للتعلم وبجودة توازي او أعلى من القراءة المعتادة.

 

جمعنا لك بعض الأمثلة لفيديوهات تعليمية في عالم التصميم:

قراءة في كتب التصميم –

المقالات مثل:

Medium

Dexigner

 

مواقع

lynda

tutpad

 

5- ضع كل شيء بالخلاط

بعد ان اطلعت وشاهدت الكثير من الأعمال حان الوقت لصناعة اعمالك بلمساتك الخاصة، فليس المطلوب منك تقليد اعمال الاخرين بل تطوير نمطك الخاص فبعض من مهاراتك السابقة ومهاراتك الحالية سيصنع لك اعمال مميزة وفريدة من نوعها.

 

وأخيراً .. بالتأكيد العمل بشكل مستمر مع عملاء مختلفين ومشاريع مختلفة يساعدك على تطوير مهاراتك لكن العبء الأكبر يقع عليك خارج ساعات العمل بمتابعة الجديد وحضور الفعاليات والتواصل مع العاملين في المجال.

 

, ,

meshbak_admin

0 تعليقات

اترك تعليقاً