loading

أظهر المعلومات
Meshbak | مشبك

© Meshbak 2019

تم نشره فبراير 4, 2019

كيف تصنع علاقة مستدامة مع عملائك؟

 

كيف تصنع علاقة مستدامة مع عملائك؟

كيف تصنع علاقة مستدامة مع عملائك؟

 

كافة الوكالات التسويقية والإعلانية تتطلع لصناعة تجارب ناجحة ترضي العميل وهذا هو المحرك الأساسي لتواجدها في الأساس.

قد يبدأ العمل بمكالمة هاتفية يليه اجتماع يسعى فيه الطرفين لتأسيس هذا النجاح وتكون هذه الفترة مكللة بالوعود الوردية الحالمة التي يسعى فيها الطرفين لعكس صورة احترافية ومهنية عن نشاطه.

لكن سرعان ماتبدأ المعادلة بالتغير تحت الضغط وعند العمل بمشاريع ذات تحدي عالي ومواعيد تسليم ضيقة.

،لتحاشي هذه التحديات نستعرض في هذه التدوينة بعض النصائح التي تساعدك على تقييم العملاء المحتملين وإمكانية العمل معهم وصناعة قصة نجاح مشتركة.

 

  • لاتعرض عمل مالاتملك: في مرات كثيرة يغريك اسم العميل أو الجهة أو حتى القطاع لتقديم خدمات خارج نطاق ماتقدمه وهذا يعني مغامرة لاتضمن جودة مخرجاتها. إذا لم تستطيع توفير هذه الخدمة ولكن مهتم بالتعامل مع هذه الجهة بقوة قم بتوجيههم إلى طرف ثالث أو تعاقد مع مختص بالباطن لينفذ لمشروع عن طريقك.

 

  • اختر عملائك بعناية : تفادى التعامل مع أشخاص غير منظمين بالعمل أو لديهم سمعة غير جيدة في السوق من ناحية العمل أو الدفعات أو أخلاقيات الدفع. هذه السلوكيات تصعب عملك وتثقل عملية إدارة الفريق والمشروع بالكامل مما يسبب التشتت ومضيعة الوقت وفشل المشروع لاحقاً.

 

  • التزم بجدول زمني (دائماً) : حددّ الوقت اللازم للعمل على المشروع وحدد الزمن المتوقع لتسليم كل مخرج من مخرجات المشروع. بالإضافة لما تحتاجه من طرف العميل للالتزام بهذا الجدول الزمني. تذكر دوماً أن الوقت هو أثمن ماتملك وبإمكانك أن تقضيه في متابعة مشاريع أخرى مناسبة وممتعة وأكثر ربحية.

 

  • حدد إطار العمل والمخرجات المتوقعة :

من المهم جداً تحديد المخرجات المتوقعة ولعل من أسوأ مايحدث هو اختلاف توقعاتك عن توقعات العميل من ناحية الكم والجودة. وذلك يشمل:

  1. مخرجات المشروع المتوقعة
  2. الجودة والمواصفات الفنية الخاصة بالمخرجات
  3. الأهداف التي تسعى لتحقيقها (كماً وكيفاً)
  4. الإمكانيات والخدمات التي يشملها المشروع
  5. مالا يشمله المشروع (خارج إطار العمل)
  6. شروط العمل وأحكامه

وأخيراً لاتنسى أن أفضل استراتيجية للتسويق هي عميلك السعيد.

 

 

المصدر:

  • https://www.zenpilot.com (stop saying yes to stuff you don’t do or shouldn’t be doing), Tristan Ruml, 2017.
  • Happy Client Show Podcast, Andrew Dymski & Ben Butler, 2017.

meshbak_admin

0 تعليقات

اترك تعليقاً