loading

أظهر المعلومات
Meshbak | مشبك

© Meshbak 2019

تم نشره يناير 7, 2019

كيف تصنع حملة تفاعلية ناجحة ؟

هل يشعر عملائك بالملل من محتواك التسويقي؟

هل عملت على حملة إعلانية لكنها لم تتلقى التفاعل المتوقع؟

في عالم التسويق علينا دوماً أن نتساءل ما هو السر وراء صناعة حملة تفاعلية ناجحة؟

في مجال مزدحم ومنافس مثل التسويق، يتحتم على العلامات التجارية أن تميز نفسها عن غيرها. واحدة من أفضل الطرق لتعزيز صورة الشركة هي بناء الحملات التفاعلية التي يتم تنفيذها بطريقة مبتكرة وغير متوقعة. غالبًا ما يكون القول أسهل من الفعل لأن التحدي الحقيقي لأي حملة تفاعلية هو دفع الناس للمشاركة والتفاعل مع الحملة.

لنبدأ بتعريف الحملة التفاعلية

  • الحملة التفاعلية هي طريقة من طرق التواصل تحث العميل للمشاركة في محتوى الحملة٫ مما يزيد من فرص رفع الولاء وإيصال رسالتك عن الخدمة أو المنتج, وهذه الطريقة تسهم في خلق إحساس المشاركة لدى المتلقي مما يسهم في كثرة تداولها وبالتالي نجاحها.
  • يركز التسويق التفاعلي الوارد على جذب العملاء من خلال المحتوى ذي الصلة والمفيد، وإضافة قيمة في كل مرحلة من مراحل رحلة شراء للعميل.

بعد تعريف الحملة علينا أن ندرك لماذا تعتبر الحملات التفاعلية أكثر أهمية٫ و نلخص الأسباب كالتالي:

  1. الحملة التفاعلية غالباً أكثر تسلية وترسخ في أذهانهم من التقليدية الثابتة.
  2. عادة يقود الحملات التفاعلية العملاء، وهذا ما يجعل عملية التسويق أكثر حيوية وملاءمة من التسويق من الشركة للعملاء كما هو في الماضي.
  3. الحملات التفاعلية تتيح للعملاء تجربة الارتباط بالعلامة التجارية على المستوى الشخصي وهذا يعني حماس أكثر وارتباط أكثر بالعلامة التجارية ومعرفة أعمق لما يحبه العملاء.

ومن أجل جعل التسويق التفاعلي ناجحاً،هناك ٧ عناصر تضمنتها الحملات التسويقية الناجحة وهي:

 

١- تحديد شخصية العميل المتوقع

تطوير شخصية العميل أمر أساسي لنجاح التسويق التفاعلي. وهذا يساعدك على تحديد عروضك وحملاتك وفقاً لذلك.

٢- تحديد رحلة العميل المتوقع

إن العملاء يحاولون البحث عن معلومات إضافية حول مشكلة أو حل لا يمكن العثور عليه في مكان آخر، فيعتبر تحديد مكان العميل في رحلة بحثه المتوقعة ممارسة أساسية أخرى لنجاح التسويق. 

٣-إنشاء محتوى قيّم ونشره

المحتوى هو الأساس في عملية التسويق التفاعلي الناجح. ولا ينبغي أن يكون مجرد محتوى ولكن يجب أن يكون هادف وتثقيفي وترفيهي وذي جودة عالية، ويضيف قيمة للعملاء المحتملين.

٤- ضمان المشاهدة للفئة المستهدفة

من الضروري بعد إنشاء محتوى عالي القيمة نشره عبر العديد من المنصات الرقمية والعديد من الأماكن بحيث ينتشر ويصل لأقصى عدد ممكن من العملاء المحتملين.

٥-إنشاء عبارات للاستجابة الفورية للعميل

ليس الهدف النهائي لمؤسستك فقط جذب العملاء والزوار، ولكن أيضاً تحويلهم إلى عملاء حقيقيين. تلعب العبارات الفعالة للحث على الاستجابة  (call-to-action (CTA مثل: “اتصل الآن”، “معرفة المزيد” أو “اطلب المنتج من متجرنا اليوم”

٦- الاهتمام بالعملاء المحتملين

إن الاهتمام والتركيز على العملاء المحتملين هي واحدة من الأشياء التي يجب عليك القيام بها بانتظام لضمان ولائهم.

٧- وأخيراً.. التوافق بين فريق التسويق والمبيعات

إن التوافق بين الوظيفتين الرئيستين للتسويق والمبيعات مهم جداً لنجاح التسويق التفاعلي الوارد. لأن هذا

ونستعرض في هذه التدوينة مثالين على حملات تفاعلية نجدها ملهمة مع تحليل لكل حملة منهم:

 

 

حملة: أوروبا خلف الباب المجاور

المشكلة:سوء الفهم الحاصل عند الناس في فرنسا أن شركة SNCF لسكك القطار تخدم فقط المدن الفرنسية ولا تتجاوز البلدان الأخرى.

الهدف: جعل الفرنسيين يدركون أن السفر حول البلدان الأوروبية من فرنسا أصبح سهلاً !

التحدي: مجال السياحة في دول الاتحاد الأوروبي مجال تنافسي، والشركة تبحث عن فكرة إبداعية تجعل الناس في الشارع تتفاعل مع فكرة السفر للخارج.

الفكرة: كانت آلية عمل الحملة قائمة على وضع “أبواب” ملونة في أماكن مختلفة في باريس للمشاة بشكل يثير الفضول ووسمها باسم مدن مختلفة وتدعم خدمات التي تقدمها شركة SNCF في أوروبا. وعندما يفتح أحدهم الباب يرى مشهداً مباشرًا من المدينة المسماة على الباب، وداخل كل باب يكون هناك حدث مختلف وشيق، فالأحداث مختلفة منها: رحلة بالقارب في بحيرة جنيف في جنيف، جلسة مع فنان كاريكاتير في بروكسل، فرقة هيب هوب في برشلونة، والتمثيل الصامت في ميلان.

https://www.youtube.com/watch?v=GGW6Rm437tE

التفاعل: فور ما نشرت الشركة الحملة التفاعلية في الشوارع٫ سرعان ما انتشرت الحملة على اليوتيوب، وحصلت على أكثر من ٢ مليون مشاهد. والأهم صنعت مشاعر إيجابية تجاه الشركة.

النتيجة:

– زيادة وعي الناس بشركة SNCF المسؤولة عن إنشاء سكك القطار في أوروبا ومعرفة الخدمات التي تقدمها وكيف سهلت حياة الناس بالتنقل بين الدول والمدن.

  • زادت مبيعات التذاكر ٩٢٪ خلال فترة الحملة
  • ١،٢٠٠ تذكرة بيعت خلال أول يومين من الحملة.
  • ٢ مليون مشاهدة في اليوتيوب
  • وصل الإعلان ل٢٧ مليون أشخاص.
  • نالت الحملة جوائز من وسائل التواصل الإجتماعي.

ومن وجهة نظرنا في مشبك فإن تأثير التفاعل في هذه الحملات مضاعف خاصة عند دمج التقنية مع التسويق.

إذا اخترت عدم تجربة التسويقي التفاعلي لعملائك ، فسوف يقوم منافسوك بذلك.

ونستعرض مثالاً آخر لحملة  Share A Coke

هي واحدة من أكثر الحملات الرقمية الشهيرة في تاريخ شركة كوكا كولا، التي تم إنشاؤها في عام ٢٠١١ لأول مرة في أستراليا في عام ٢٠١١. ومنذ ذلك الحين، تم نشرها في أكثر من ١٠٠ دولة.  

التحدي: زيادة نسبة مبيعات شركة كوكاكولا وزيادة الوعي عن الشركة والتفاعل في شبكات التواصل الإجتماعي عن طريق مشاركة العملاء في هاشتاق الحملة #shareacoke

الفكرة:

تقوم فكرة الحملة على إتاحة الفرصة للناس لطلب زجاجات كوكاكولا شخصية تحمل أسمائهم من خلال تطبيق Facebook، بينما في بعض البلدان تم تغيير الملصق تمامًا بحيث تحتوي جميع منتجات Coke على أسماء مختلفة عليها في حين تم استخدام ٢٥٠ اسمًا شائعًا في حملة الولايات المتحدة.

التفاعل: كان التفاعل مع الحملة كبير جداً وحقق نجاحًا باهراً على الشبكات الاجتماعية حيث تبين أن الأشخاص يحبون مشاركة صور زجاجات كوكاكولا مع أسمائهم على وسائل التواصل الإجتماعي، وقد استمر التفاعل مع الحملة منذ عام ٢٠١١ الى ٢٠١٨

النتيجة:

  • زيادة نسبة المبيعات إلى ٧٪.
  • بلغ إجمالي عدد مرات الظهور في وسائل الإعلام أكثر من 18 مليونًا.
  • زادت عدد المشاهدة على موقع Coke Facebook بنسبة 870٪
  • زيادة نسبة “الإعجاب” في الفيس بوك الخاص بالشركة بنسبة 39٪.
  • تأثير الحملة impressions كان حوالي 18.3ألف .
  • خلقت الحملة صورة إيجابية عن كوكا كولا كعلامة تجارية.

ومن وجهة نظرنا أن سبب نجاح هذه الحملة هو:

  • قدرة الحملة لجعل المستهلكين ينشؤون محتوى تفاعلي على وسائل التواصل الإجتماعي
  • ارتباط العلامة التجارية بالمستهلك على المستوى الشخصي.
  • قوة CTA call to action النداء الخاص بالحملة Share a Coke, الذي يحفزهم للمشاركة بشكل أكبر في وسائل التواصل الإجتماعي.
  • أن الحملة مستمرة في التغيير ففي كل سنة يتم تحديث الحملة بأكثر من مرحلة لاستمرارية نجاحها لوقت أطول.

 

إذن كيف تصنع حملة تفاعلية ناجحة ؟

دع اعلانك يتكلم عنك. لا تخبر العميل عن مزايا منتجك أو خدماتك. مهما يكن أظهر لهم ذلك بدون أن تتحدث عنها!

التفاعل طويل المدى. ممتع، ويرسخ في الأذهان على المدى الطويل، حتى الأشخاص الذين لم يتفاعلون مع الحملة سيكونون من عملائك لاحقاً اذا شاهدوا أو سمعوا عن الحملة التفاعلية، لذا فإن الحملة التفاعلية تعتبر من الدرجة الأولى الأفضل للاستثمار طويل الأجل.

 

التسويق التفاعلي هو التسويق الذكي

هل تشعر بالإلهام التفاعلي حتى الآن؟

الحملات التفاعلية ليست فقط لعمالقة الشركات. مع وجود علامة تجارية قوية، وفهم قوي للمستهلك المستهدف، وبعض الإبداع،

يمكنك أيضا إطلاق حملة تسويقية تفاعلية ناجحة لشركتك..!

 

 

المراجع:

https://99designs.com/blog/marketing-advertising/interactive-marketing-campaigns/

https://www.digitalvidya.com/blog/case-study-on-coca-colas-share-a-coke-campaign/

meshbak_admin

0 تعليقات

اترك تعليقاً