loading

أظهر المعلومات
Meshbak | مشبك

© Meshbak 2019

تم نشره ديسمبر 2, 2018

١٠ طرق تنقلك من مصمم عادي إلى بطل تصميم

١٠ طرق تنقلك من مصمم عادي إلى بطل تصميم

١٠ طرق تنقلك من مصمم عادي إلى بطل تصميم

غالبًا ما يبحث المصمم عن مصادر تلهمه لابتكار تصاميم إبداعية وأكثر إتقانًا من تصاميمه السابقة، وقد ينسى أحيانًا أن تطوير ما لديه من مهارات أهم من التجديد الإبداعي أحيانًا، ليدمج بين النتيجة المُتقنة فنيًا والرهيبة فكريًا.

نشارك هنا بعض الحيل التي تساعد في رحلتك الانتقالية من مصمم عادي إلى “مصمم رهيب”:

١. استخدم البرنامج الصحيح في الوقت الصحيح

من أهم أسرار المصمم المحترف هو معرفة اختيار البرنامج المناسب للتصميم أو استعمال أكثر من برنامج بأجزاء مختلفة من التصميم، سيؤدي إلى إنتاج مخرج أكثر ترتيباً وبسرعة فضائية مقارنة بعشوائية الاختيار.

تخيل أن تقوم بتصميم كتاب على إلستريتور؟ أو تصميم عرض على فوتوشوب!

باختصار لا تخشى التنقل بين البرامج لإنتاج عمل واحد.

٢. حدّد الأقوى

توزيع العناصر بالتصميم -كما في الكتابة- يعتمد على هرم مقلوب يبدأ بأكثر العناصر أهمية، متبوعا بالمعلومات المهمة ويليها المعلومات العامة والإضافات الجمالية.

هناك نقطة تركيز  ”focus point“ لكل تصميم، كن متأكد من أن تصميمك يركز على المعنى الذي تريد إيصاله وأن يكون هو نقطة التركيز . سترى عند تطوير التصميم عناصر متعددة تمارس هيمنتها على بعضها البعض وإذا لم تمتلك الحكمة الكافية؛ ستفقد السيطرة على الأمور.

لا يمكن أن تهيمن العناصر المتطابقة على بعضها البعض، عليك أن تصمم عنصرًا واحدًا يكون لديه هيمنة أكثر من الآخر من خلال إعطائه وزنًا بصريًا أكبر، فهي معادلة طردية بسيطة كلما زاد وزنه البصري؛ كلما زادت سيطرته وجذبه للعين.

وهذه بعض الخصائص التي يمكنك تغييرها لتعيين أوزان مرئية مختلفة:

الحجم، الشكل، اللون، القيمة، العمق، الملمس، الاتجاه.

٣. لا تنتج أي تصميم بأكثر من عدد الخطوط التي تحتاجها

تأكد من اختيار الخط المناسب في المكان المناسب.. الخطوط التي تحتوي دوائر ومنحنيات بطبيعتها أقرب للقلب وأكثر عفوية. بينما الخطوط الحادة والهندسية أقوى وأكثر رسمية.

نستخدم عادةً خط واحد للهوية الشخصية، وخطان للتصاميم البسيطة -مثل تصاميم مواقع التواصل الاجتماعي-.

وفي التصاميم المعقدة أو المخرجات الكبيرة مثل الكتب، ابدأ بخطين ثم أضف كل خط إضافي فقط عند الحاجة.

هناك مصطلح شائع يُطلق على التصاميم التي تحتوي خطوط كثيرة وعشوائية وهو “Font soup”

لذلك ابتعد عن تصميم مُخرج نسميه “شوربة الخطوط”!

٤. اختصارات السرعة

تعلم الكثير من الاختصارات لكل البرامج، وبطبيعة الحال أنت كمصمم تعرف بعض الاختصارات المتداولة، لكن إذا لاحظت استخدامك المتكرر لأداة معينة ابحث عن اختصاراتها، وإذا لم تجدها برمجها يدويا، وستندهش من تضاعف سرعتك.

قد تساعدك هذه المصادر:

اختصارات إلستريتور

اختصارات فوتوشوب

برمجة الاختصارات

٥. لا تتوقف عن الاستكشاف ولا تسترخص!

كونك مصمم من الضروري أن تطّلع على أحدث اتجاهات التصميم والتحديثات التي تضاف للبرامج، لذلك استمر في استكشاف المصادر على الإنترنت لتبقى على إطلاع جيد بأحدث اتجاهات التصميم وتحصل على الإلهام.

وإذا أردت استخدام خط جديد أو استعمال Mockup جميل لا تتردد بالاستثمار في شراء بعض الملفات التي ستؤثر بشكل جذري على جودة التصميم النهائي.

٦. صمّم لعميلك.. لا تلتصق بأسلوب ونمط واحد

لا تحد نفسك بأسلوب واحد سواء كان  تصميم بطابع كلاسيكي، أو ألوان بدرجات قوية، أو أشكال هندسية،  ومن المهم أن تستطيع أن تتلون مع كل عميل لتُصمم شخصية جديدة على حسب ذوق الفئة المستهدفة.

وقد تلاحظ إذا عدت لأعمالك أنك كررت استخدام أسلوب معين في الكثير من التصاميم المختلفة، مثل إضافة ظل أو اللون الأصفر أو خط هيلفيتيكا.. تحدى نفسك أن تبتعد عنه في الخمس تصاميم القادمة.

قد يعتقد بعض المصممين أن وجود نمط واحد لتصاميمه يمكن التعرف عليه أمراً إيجابياً لكن الحقيقة أن هذا يعتبر غير مهني لكون نمط المصمم طغى على نمط التصميم الخاص بالعميل وهو الهدف الأساسي للعملية التصميمية.

٧. انظر من بُعد

خذ استراحة أو اعمل على شيء آخر ثم عد للتصميم، في الغالب سترى أشياء جديدة لم تكن تراها من قبل، فحاول أن تنظر بعين جديدة وكأنك العميل، وتأكد أن الرسالة من التصميم واضحة لأنها أولويتك الأولى، والثانية هي الجمالية، فلا تضحي بأي منهما! أبدًا!

أبدًا!

٨. لا تفزع من الفراغ

كان عند العرب قديمًا حالة من رسم المباني بالزخارف والتفاصيل في كل زواية، هذه الحالة كانت تسمى “الفزع من الفراغ” لأن البساطة هي أحد أهم المكونات في التصاميم الحديثة المميزة؛ لذا اسعى جاهدًا للبساطة والوضوح في التصميم الخاص بك بحيث يتم استقباله بشكل جيد من قبل الجمهور في لمحة واحدة تسهّل تذكُره لاحقا.

٩. التصميم لن يبيع نفسه.. اعرضه بقناعة!

مع أن الكثير من المصممين يستهين بهذه النقطة، إلا أنها من أبرز الفوارق بين المصمم المحترف والمبتدئ وهي القدرة على التعبير والوصف، حاول أن تقدم تفسيرات منطقية لجميع القرارات الرئيسية التي اتخذتها عند عرض نموذج تصميم مخصص لعميلك أو حتى مديرك، وتأكد أن العميل سيحترمك أكثر لأنك تبدو أكثر حرفية وإلمام بجوانب الأمور، كما أن اقتناعك بالعمل مهم لإقناعه به كذلك وهي غايتك الأولى بالطبع.

١٠. العميل دائما على حق.. هل تعتقد ذلك؟

في كل الحالات عليك أن تفهم حاجة العميل ولا تقف عند كلماته؛ وذلك لسبب واضح وهو أنه غالبًا ما يصعب على العميل وصف الحل الذي يريد الوصول إليه، وفي بعض المرات يصف حلول بعيدة عن المشكلة المطلوب حلها بالتصميم؛ لذا حاول أن تحلل وتفهم هدفه وليس كلماته!

المصمم الماهر يعرف متى يقول: “لا” والأهم أنه يعرف كيف يقولها، بمعنى أنه يدعم رفضه لبعض الاقتراحات بالبيانات أو تعليقات العملاء أو حتى تجربته السابقة.

في نهاية المطاف إذا لم تتمكن من إقناع العميل؛ فعليك أن تتذكر أن الشخص الوحيد الذي يحمل كلامه وزنا هو عميلك، لذا لا تنسى أنك ستخسر الكثير من الوقت في الحالة الأخرى.

وأخيرًا استمتع بكل ما تبتكره وأتقنه ليتحدث عنه الآخرون.

, , , , , , ,

meshbak_admin

0 تعليقات

اترك تعليقاً