loading

أظهر المعلومات
Meshbak | مشبك

© Meshbak 2019

تم نشره ديسمبر 2, 2018

كيف تقيس فاعلية حسابات شبكات التواصل الاجتماعي؟

كيف تقيس فاعلية حسابات شبكات التواصل الاجتماعي؟

كيف تقيس فاعلية حسابات شبكات التواصل الاجتماعي؟

حسابات التواصل الاجتماعي، غالبًا هي النقطة الأولى للتواصل مع العملاء الحاليين منهم والمحتملين.. وكونها المكان الأول الذي يتوجه إليه العميل يجب أن يكون مجهزًا لاستقبال الضيوف، مرتبًا ومدروسًا بدقة لتوفير كافة الاحتياجات وإجابة جميع الأسئلة بكفاءة عالية.

 

ومع التطور السريع للشبكات الاجتماعية، يصعب على الأشخاص متابعة الحسابات وتحليلها بشكل يومي بحيث يختلف احتياج كل منصة بناء على فئتها المستهدفة ومتابعينها ويختلف بذلك نتيجة قياسها.

 

تختلف الطرق والأساليب في قياس ومتابعة نشاط الحساب، حيث يركز البعض على العدد “المتابعين، التفاعل، عدد المنشورات” بينما يركز الآخرون على الشكل “ترتيب الصور، الألوان، صورة الحساب و خلفيته” أما القليلون فيفضلون التركيز على استراتيجيات الحساب والتفاعل فيه بشكل عام.

 

بالتأكيد يختلف الموضوع ان كان القياس أو التغير للحساب من الصفر “حساب جديد” أو مجرد تعديل وتغيير توجه الحساب الحالي،  حيث أي تغير يكون في الحسابات الجديدة تعتبر أمراً ملموساً بشكل مباشر بيد أن التغيرات في الحسابات الحالية يختلف نوعها حسب المعايير ونسب القياس.

 

يتم قياس النسب الاساسية للحساب عن طريق المعادلة الحسابية التالية:

التعليقات+التفضيلات/ إجمالي عدد المتابعين * ١٠٠

 

من خلال هذه المعادلة يتم قياس نسبة التفاعل والتغير بدقة لكل حساب بناءً على مدخلاته الخاصة وغالبًاما تتراوح نسبة التغير في الشهر إلى: ٣-٧٪ بينما خلال ربع واحد قد تتراوح النسبة من ٩-١٤٪ وذلك حسب نوع الحساب والنشاط وكمية التفاعل بل وحتى القطاع الخاص بالحساب.

 

*وتختلف نسبة التغير في المتابعين عن نسبة تفاعلهم حيث تتراوح بين ٣-٨٪ خلال شهر واحد أو ٩-٢٠٪ خلال الربع من السنة.

 

بالإجمال، التغيّر لا يحدث بالصدفة يجب دراسة وتحديد الأولويات والخطوط العريضة للحساب و على نتائجها يتم تحديد الأهداف التي يقاس بها نجاح الحساب.

 

الجدير بالذكر أن الـ KPI’s لا يتم تحديدها مرة واحدة فقط، بل يتم تحديدها وقياس نجاحها ومن ثم يتم تعديلها حتى يتم اكتشاف أفضل طريقة قياس وتحليل الحساب.

 

في النهاية، تقوم بعض المواقع بتقديم أرقام تقريبية للحساب بعد تقييمه بشكل إلكتروني ولكن  نعتقد أن القياس والتحليل المباشر من مسؤول الحساب أفضل، أدق و أضمن.

*هذه الأرقام عامة وتعتمد بشكل كبير على عدة عوامل تختلف من حساب لآخر

, , , , , , , ,

meshbak_admin

0 تعليقات

اترك تعليقاً