loading

أظهر المعلومات
Meshbak | مشبك

© Meshbak 2019

تم نشره أكتوبر 31, 2018

لأبو صالح ولا للذيب؟

لأبو صالح ولا للذيب؟

“والله المعاملة عند المالية”

“للأسف المدير مسافر”

معليش تأخرنا عليكم بس حالياً عندنا مشكلة سيولة”.. هذي الأمور والتعامل معها هي لعبة أبو صالح..

بتسألون مين أبوصالح بنقولكم هو بطل التحصيل في مشبك.

أبو صالح رجل المهمات الصعبة.. مفتاح الكامري والسبحة والأهم مجلد الفواتير اللي ما يطيح من يده

أبو صالح كيف الحال .. ممكن تحكي لنا عن دورك الأساسي؟ ايش هي مهامك؟ وكيف يبدأ يومك؟

يا هلا فيكم.. أنا أشوف نفسي زي الأكسجين للشركة لأني أقدم لها أهم شي تحتاجه وهو الكاش، كثير من الشركات الناشئة تعتمد على الكاش لتسيير عملياتها الأساسية مثل الشراء والرواتب وأي خلل في سيولة النقد واللي ممكن تعطل العمليات أو تهدم الشركة بالكامل، وكثير سمعنا عن شركات عندها مبيعات بالملايين لكن بسبب ضعف التحصيل ضعفت السيولة وطلعت من السوق.

ويزعلني شخصياً إن كثير من الشركات الناشئة يهملون جانب التحصيل وهو الجانب اللي تعتمد عليه كل العمليات الأخرى في الشركة.

 

كيف تبدأ يومك يا أبو صالح؟

قبل ما يبدأ يومي وبالتنسيق مع الإدارة أحدد كل شهر أهداف التحصيل يعني باختصار نشوف المشاريع كاملة ووضعها وأي مرحلة وصلت في التنفيذ ونحدد الفواتير اللي تحتاج تحصيل، وأهم نقطة هي إننا نحدد الحسابات الاستراتيجية من ناحية التعثر بحيث إننا نركز على الحسابات الأكثر صعوبة.

بالنسبة لنظامي اليومي أول شي أبدأ فيه -بعد فنجان قهوة أم صالح طبعًا- هو إني أراجع جدول المبيعات والتحصيل وأرتب “قائمة المستهدفين” اللي بتابع معهم الدفعات اليوم بحيث أوزع وقتي زين بينهم.

 

ايش أكبر تحدي يواجهك بالتحصيل؟ وكيف تتغلب عليه؟

من خلال تجاربي أعتقد أكبر تحدي هو أن صاحب المشروع يجد وقت للتحصيل وسط عشرات المهام المطلوبة منه وهذا التداخل بين الأدوار يمكن يأثر على تحصيل الفلوس، عشان كذا نصيحتي لصاحب المشروع إما أنه يخصص أيام محددة في الأسبوع يتفرغ فيها للتحصيل أو يعتمد على محصل بدوام كامل أو جزئي يساعده بتولي المهمة حسب حجم المشروع.

 

ايش خلطتك السرية للنجاح يا بوصالح؟

التوفيق من الله أولاً وأخيراً.. لكن أعتقد أن السر الأول في نجاح المحصل هو أنه يكون جاد جداً في التحصيل وما ييأس لو تسكر قدامه باب، لأن التحصيل يحتاج إصرار ونفس طويل وذكاء اجتماعي وهي مهارات يكتسبها الشخص بالممارسة.

 

نصائحك للمشاريع الناشئة يا بوصالح؟

والله النصايح كثيرة لكن راح اختصرها بثلاث نصائح جوهرية:

 

١- افهم عميلك وطريقة عمله المالية

ضروري تفهم طريقة التعميد والفوترة عند العميل وتفرّق بين الجهات والمشاريع الحكومية وبين الشركات الخاصة، وتسأل بكل مره:

هل يتطلب تعميد رسمي؟ أمر شراء؟ من المسؤول عن دفع الفواتير؟ هل هو عميلك نفسه أم شخص آخر في نفس الجهة؟ هل عنده صيغة معينة للفاتورة ؟ ما هي صيغة العقد اللازمة؟ هل تحتاج إثبات استلام للمخرجات؟

حاول تفهم هذي التفاصيل في المرحلة الأولى من المشروع عشان تمنع تعطل الدفعات لاحقاً بسببها.

 

٢- ابدأ صح

لا تتوقع من الجميع يلتزمون بالعرف الخاص بالمدفوعات لذلك احرص يكون العقد شامل كافة الشروط والأحكام اللي تحميك قانونياً في حال وقوع خلاف لا سمح الله.

كثير شركات ناشئة تتضرر من عدم وجود شروط واضحة وكافية في حال تأخر أوتعثر الدفعات أو مرات يتجاهلون العقد ويتوقعون إن العقود غير ضرورية وإن بإمكانهم الاعتماد على الثقة الشخصية فقط.

 

٣- افصل مشاعرك عن الموضوع

كلنا عارفين إن الدراهم مراهم.. لكن الشكوى لله مو دايماً الأمور تمشي مثل ما نبي؛ لذلك حتى لو تأخرت دفعة مهمة حاول إنك تتعامل مع الأمر بمهنية وما تخليه يأثر على جوانب عملك الأخرى، ولما يكون عندك عميل ما دفع هذا لا يعني أنه ما يحترمك أو أن جودة عملك منخفضة.

من جانب آخر تحصيل الفلوس ومتابعة الدفعات أمر صحي ومهني ما ينفع تتعامل معه بخجل، وشخصيًا واجهت كثير من أصحاب الشركات يخجل من النقاش والتفاوض والمطالبة بالفلوس لأنه يعتقد إن هالأمر عيب.

 

عندكم أي أسئلة لأبو صالح أو تحديات واجهتوها في التحصيل؟

اكتبوها في التعليقات وبنوصّلها له يجاوب عليها..

, , , , ,

meshbak_admin

0 تعليقات

اترك تعليقاً