loading

أظهر المعلومات
Meshbak | مشبك

© Made with ? in Riyadh, Meshbak 2018

تم نشره سبتمبر 11, 2018

ما هو الاتصال التسويقي المتكامل؟

خلال أحد النقاشات الجانبية التي قام بها الفريق في لقائنا الأسبوعي، اختلفنا في تحديد معنى واحد لمفهوم “التسويق التكاملي”. هناك من يراه يشمل كافة الأنشطة التسويقية والتواصلية فلم يعد التسويق مجرد إعلان نراه في الصحف والجرائد أو إعلان يظهر أثناء مشاهدة برنامجك التلفزيوني المفضل أو حتى فاصل يقتطع برنامجك الإذاعي؛ بل أصبح عالم واسع التفرع، في المقابل هناك من يعتقد أنه التسويق متعدد الأنشطة الذي يشمل الخطط والاستراتيجيات والوسائل التي تفتح لك أبواب النجاح  لمشروعك والوصول لأكبر عدد ممكن من الجمهور وأكبر قدر ممكن من بيانات العملاء. لتبسيط هذا المفهوم سنشرح في هذه التدوينة معنى التسويق التكاملي بشكل يوضح مضمونه ببساطة.

 

ما هو الاتصال التسويقي المتكامل أو Integrated Marketing & Communication IMC

 

“ببساطة هو مفهوم تسويقي يعني أن تتصل كافة الأنشطة التسويقية ببعضها البعض”

يتمحور الاتصال التسويقي المتكامل في دمج وربط جميع الرسائل و الأشكال والأدوات لتعمل في خطة تسويقية متينة وفعّالة و بناء قاعدة بيانات للعملاء وبناءً عليها يتم صياغة الاستراتيجيات وتقيّم النتائج بحيث يغطي كافة جوانب التسويق بشكل متناغم ومنسجم.

 

وعندما نتحدث عن اتصال تسويقي فمن الضروري أن نضع في عين الاعتبار كافة التوجهات التي تقع تحت مظلة هذا الاتصال:

التوجه الرأسي: وهي الأنشطة التسويقية التي تتمثل خلال أنشطة الشركة المختلفة مثل المالية والعمليات والتوزيع والمبيعات، مثلاً عند عمل حملة تسويقية للترويج لعرض معين في أحد المطاعم لابد من ضمان وجود التالي:

  • الموارد البشرية: استعداد فريق العمل في المطعم لاستقبال عملاء هذا العرض
  • المالية: تحديث أنظمة المالية لاستخدام العرض في المطعم  
  • خدمة العملاء: إبلاغ الفريق بالعرض وتفاصيله وشروطه وكيفية الحصول عليه

التوجه الأفقي: التأكد من أن كافة الأنشطة التسويقية تدعم رؤية ورسالة الشركة وتحقق أهدافها الاستراتيجية مثل التمركز والتغلب على المنافسين وكسب حصة سوقية أكبر.

 

باختصار الهدف من التسويق التكاملي هو :

  1. صناعة حملات تسويقية أكثر فاعلية: وذلك من خلال تكامل الرسالة الإعلانية في عدة قنوات
  2. بناء عملاء ذوو ولاء عالي: وذلك من خلال تعزيز العلاقة معهم بعدة أشكال برسائل ذات مصداقية أعلى.
  3. ربحية أكبر: وذلك من خلال فاعلية الصرف على التسويق والتخطيط الجيد العميق للحملات

 

مثلاً عند تنقلك من قناة إلى أخرى  في التلفاز قد تشهد على إعلان شركة كوكا كولا المنتمي لاتصالهم التسويقي المتكامل وهذا يعني أنك ستجد نفس الرسالة الموجهة في إعلانهم على الراديو والصحف ومنصات التواصل الاجتماعي بالإضافة للتعليب والتغليف الخارجي وحتى لوحات الإعلانات الموجودة في مراكز التسوق٬ مما يعني أنك ببساطة تلقيت اتصال تسويقي متكامل مندمج ومتناغم ذو رسالة واضحة يمكنك تذكرها بسهولة.

 

وأخيراً لابد أن نتذكر أن الاتصال التكاملي له تحديات مثل الميزانية وصعوبة التنبؤ بنجاح التسويق في قناة معينة بعينها٫بالإضافة لحاجته لفريق أكبر حجماً وأكثر تمكناً يمكنه من متابعة تخطيط وتنفيذ الحملات في شبكات مختلفة.

 

سنطرح هنا بعض الأمثلة على الحملات التسويقية المتكاملة

 

حملة دانكن دوناتس  

 

من أنجح الحملات التسويقية التي وظّفت الاتصال التسويقي بشكل متكامل هي حملة دانكن دونتس  حيث كان هدف الحملة تشجيع الناس العاملين و المتنقلين عبر المترو والباصات لشراء القهوة من متاجر دانكن دونتس رغم وجود عدد كبير من المنافسين والأسماء القوية في الشارع.

كانت فكرة الحملة لجذب انتباه الناس هي انبعاث رائحة القهوة تزامناً مع إعلان الراديو في الباصات وخطوط المترو وبمجرد نزولهم سيبحثون عن متاجر القهوة ذات الرائحة المنبعثة.

وهنا تتكامل الرسالة مع اللوحات الخارجية للمحل بالإضافة للكتيبات الترويجية وقائمة الطعام بالداخل، بالإضافة لكافة المنشورات التي تروج القهوة الخاصة بدانكن على شبكات التواصل الاجتماعي والموقع والتطبيق.

قدّرت نتائج الحملة بارتفاع المبيعات في المتاجر القريبة من محطات الباصات والمترو بنسبة 29% وارتفاع عدد زوار ذات المتاجر بنسبة 16% .

 

للمزيد : https://www.youtube.com/watch?time_continue=15&v=aHg0xFZQzYI

 

حملة متحف اللوفر – أبوظبي

 

على الطريق السريع بين إمارتي دبي وأبوظبي كانت اللوحات الإعلانية تشير إلى “معرض الطريق الفني” وهو عبارة عن معرض تفاعلي يستعرض بعض لوحات المعرض وبمجرد أن تعبر السيارات بجانبها يغيّر المستمع محطة الراديو على الترددات الموضحة في اللوحات؛ لتروي قصة وتاريخ اللوحة أو القطعة الفنية، دون أن تشتت انتباه المستمع عن الطريق بمحاولة ملاحظة تفاصيل اللوحة، وتأخذه إلى أرجاء المعرض وهو في مقعد سيارته!

 

هدف الحملة كان التفاعل مع شهر الإمارات للابتكار وإتاحة تجربة زيارة المتحف للجميع والتعرف على نوادره، حيث وظّفت الاتصال التسويقي المتكامل عبر المعلومات الصوتية التي استمع إليها الجمهور المستهدف وربطها بالعناصر البصرية في المعرض، ثم المنشورات الورقية التي تعرّف بالتجربة داخل المعرض بحيث تنقل شعور التواجد بين أشهر اللوحات والقطع الفنية العالمية، وهنا اكتمل جذب اهتمام العابرين بطريقة مبتكرة استُخدمت فيها وسيلة إعلامية قل مستخدميها في ظل وجود وسائل التواصل الاجتماعي.

 

وتوِّجت الحملة بجائزة دبي لينكس الذهبية لحملات الراديو التسويقية ٢٠١٧، وقُدرت نتائجها بارتفاع معدل الإشارة إلى المتحف في وسائل التواصل الاجتماعي إلى ١,١٨٠% ، وارتفاع في معدل الوصول كذلك إلى +٣٥ مليون بعد المعرض التفاعلي، وزيادة عدد زائرين المتحف بنسبة ١٦٥٪ مقارنة بالشهر الذي سبق الحملة التسويقية.

 

ولمزيد من المعلومات: https://www.youtube.com/watch?v=scrHrh5oIkU

, , , , , , ,

meshbak_admin

0 تعليقات

اترك تعليقاً