loading

أظهر المعلومات
Meshbak | مشبك

© Made with ? in Riyadh, Meshbak 2018

تم نشره مارس 15, 2018

الرحلة المشبكية لوادي السيلكون

 

خلال شهر فبراير الماضي سعدت بزيارة لوادي السيلكون في مدينة سان فرانسيسكو٫ وذلك كجزء من شراكة استوديو مشبك مع شركة لاماركا وحاضنة إنسبايريو حاضنة الأعمال بشركة الاتصالات السعودية وتركز على احتضان المشاريع التقنية السعودية.

امتدت الرحلة لمدة عشرة أيام تقريباً زرنا فيها العديد من الشركات وحضرنا ورش عمل مختلفة ٫و لعل أبرز ماتم في هذه الرحلة هو زيارة فعالية Startup Grind وهي فعالية عالمية تقام كل سنة تستهدف المشاريع الناشئة وأيضاً زيارة شركات عالمية مثل Google وFacebook و Uber و Linkedin.

سألخص في هذه التدوينة أبرز ماتعلمته مهنياً وشخصياً خلال هذه الرحلة٫وبإمكانكم الإطلاع على بعض التغطيات الحية  للرحلة على قناة اليوتيوب الخاصة بمشبك هنا.

البيئة البيئة البيئة

لطالما سمعت وشاهدت صوراً لمكاتب خرافية في شركات كبرى مثل جوجل٫ وتصورت أن جزء كبير منها هو (علاقات عامة) لتحسين صورة الشركة ولاجتذاب الموظفين.لكن ماوجدته فعلاً أن البيئة الملموسة هي فقط انعكاس لمدى اهتمام الشركة بالبيئة الداخلية ونفسية الموظفين. الشفافية والعدالة والحرية هي مبادئ تقوم عليها الشركة وتنعكس في ممارساتها اليومية مع الموظفين.

في شركة فيسبوك مثلاً ذكر لنا أحد مدراء المشاريع أن العمل يتم بطريقة معكوسة بحيث لايتم توجيه أي مهام من المدير للموظف بل يختار الموظف المهام التي يرغب بالعمل عليها٫ وبإمكانه تجربة العمل مع أكثر من فريق لحين يجد الفريق المناسب الذي ينسجم معه تماماً. والأهم طبعاً هو مايقدمه الفرد من عمل٫ جنسيتك ولونك وديانتك وشكلك أمور شكلية غير مهمة.

 

يد واحــدة ماتصفق!

الكثير من الشركات الناشئة هناك نجحت بسبب شراكتها مع شركات أخرى أو مرشدين مهنيين أو مستثمرين.

الشركات الصغيرة هناك متداخلة وعلى اتصال مستمر ببعضها من خلال ورش العمل٫ اللقاءات والفعاليات والتي تضمن لك بشكل مستمر الوصول للعلاقات المناسبة. هذه اللقاءات قد تكون بسيطة في أحد المقاهي وليست بحاجة لتنظيم هائل لإنجاحها.

العمل بمعزل عن الآخرين داخل مكتب مغلق قد لايكون الحل الأفضل لإنجاح المشروع حتى لو كان منتجك أو خدمتك رهيبة.

 

الديناميكية

سر نجاح الشركات الناشئة هي سرعة استجابتها للتغيير وديناميكيتها. الخوف من التغيير يعيق النجاح والتقدم للأمام. أعجبني كثيراً مدى استجابة الشركات هناك للتطورات التقنية٫ وسائل الدفع الحديثة٫ المواصلات وغيرها.

أمور ثانية سريعة وشخصية:

  • تقريباً معظم الموجودين في وادي السيلكون مبرمجين ومطورين حتى العاملين في المقاهي وسائقي أوبر (جدياً أفكر بدراسة وتعلم البرمجة والتطوير).
  • وجود هذا المستوى العالي من المهارات يعني تنافسية عالية وفي المقابل جودة عالية للمخرجات٫ ويحتم على الفرد أن يطور مهاراته ويتعلم بشكل مستمر وإلا سيكون مصيره خارج الملعب.
  • الحياة قاسية والبزنس موضوع جدّي والاستثمارات كبيرة ومليونية٫ أعتقد أن الكثير من المشاريع الناشئة لدينا لو وجدت هناك لن تستمر أو ستكون lifestyle business.
  • لاأعلم لماذا كنت أشعر أن الزمن يعود للوراء خلال هذه الرحلة (عندي صورة تثبت ذلك!)
  • وقعت في حب مدينة سان فرانسيسكو خلال خمس دقائق من زيارتها! مدينة جميلة ومتنوعة ثقافياً وشواطئها رائعة وتشعرني بالبهجة٫  لعل الأمر الوحيد المزعج هو غلاء المعيشة وكمية المشردين في الشوارع.
  • أزعجني استهلاك نجاح “وادي السيلكون” لدرجة أصبحت عبارة تسويقية تضيفها الشركات بجوار اسمها حتى ولو يكن ذلك ذو قيمة مضافة.
  • إتقان “رواية القصة” أو storytelling هي أحد أهم مفاتيح النجاح٫ سواءاً كنت تحكي قصة مشروع لمستثمر محتمل أو شريك أو حتى شخص تعرفت عليه صدفة في أحد الشركات. أعتقد أننا بحاجة مستمرة لتدريب المشاريع الناشئة على عمل ذلك باحترافية. الحديث للمستثمرين أمر حساس ويتطلب مهارة عالية في الإقناع ورواية القصة.
  • أعجبني وجود مجتمع عربي جيد في وادي السيلكون٫ قابلنا الكثير من العرب المتميزين والسعوديين في شركات كبرى مثل جوجل وفيسبوك وأتمنى فعلاً أن نرى المزيد منهم.
  • العديد من المطاعم تقوم بتوصيل طلباتها للزبائن باستخدام الروبوتات! كانت مصادفة جميلة أن شاهدنا أحدها في شارع الجامعة
  • زرت متحف الفن الحديث في سان فرانسيسكو لكن لم يعجبني الكثير من الأعمال الموجودة ووجدتها بلا معنى.
  • العديد من الأمور التي شاهدتها جعلتني فخورة بطريقة عملنا في مشبك وفريق مشبك (سأتحدث عنها في تدوينة لاحقة باذن الله).
  • نصيحة أخيرة: اختار أصدقاءك ورفقائك خلال السفر لأنهم يشكلون جزء كبير من متعة الرحلة.
  • وأخيراً كل الامتنان للأستاذ فؤاد نزاوي على الرحلة الرائعة والعمل المتكامل والبرنامج المتكامل الممتع

من العبارات الملهمة التي قرأتها أو شاهدتها هناك:

Never miss motion with progress – على جدار فيسبوك

Certainty is the enemy of innovation, “I don’t know, let’s test it”  is the key – Startup grind

ناس رهيبين قابلناهم هناك:

عثمان أحمد عثمان من Qoura

أحمد سعد الدين – شركة Coupa

نداء عطشان – تك وادي

شريف بدوي – 500 startup

عبدالله الملحم – تك وادي

عبدالعزيز الغنيم – ترجملي

ناجي سلّوم – Loomni

 

كتبه: خنساء أبوناجي

, , , , , , , , , , , ,

meshbak_admin

2 تعليقان
  1. مارس 17, 2018

    Aisah Salah

    أطالب بالصورة اللي تثبت ان الزمن يعود للوراء ? .
    من فترة كنت ابحث عن الستوري تلينق، واستغربت إننا محليًا كشركات مش مهتمين فيه بالمرة بالرغم من تأثيره. حبيت ذكرك لهالنقطة

    اكتبي دايم خنساء ❤️

  2. مارس 19, 2018

    Maryam

    روووعه ماشاء الله استمتعت بكلامك وانا مارحت بس حسيت انك وصلتي الشعور اللي حصل لك هناك
    الله يوفقك

اترك تعليقاً